عدم ظهور الجنين في السونار

كتابة:
عدم ظهور الجنين في السونار

ما أسباب عدم ظهور الجنين في السونار؟ تابع المقال لتعرف الإجابة.

بعد غياب الدورة الشهرية وظهور بعض العلامات الفسيولوجية للحمل قد تتفاجأ بعض النساء بعدم ظهور كيس الحمل (Gestational sac) في السونار عند إجراء الفحص الطبي، تابعي هذا المقال الذي سيناقش أسباب عدم ظهور الجنين في السونار بشكل مفصل.

عدم ظهور الجنين في السونار

يعد كيس الحمل من أول علامات الحمل التي يمكن رؤيتها من خلال الموجات فوق الصوتية عبر المهبل (Transvaginal ultrasound) أي عندما يكون عمر الحمل 5 أسابيع وقد يُرى أحيانًا في عمر 4 أسابيع، وكيس الحمل هو الكيس الذي يحيط بالطفل ويكون مليء بالسائل الأمينوسي، ويكون قطره عند تحديده بالموجات فوق الصوتية 2 - 3 ملليمتر.

بعد تحديد كيس الحمل، تكون الخطوة التالية هي تحديد كيس الصفار (Yolk sac) داخل كيس الحمل وهو الكيس المسؤول عن تغذية الجنين، وذلك في الأسبوع 5.5 - 6 من عمر الحمل.

وعلى الرغم من أن وجود كيس الحمل لا يدل على صحة الحمل، لكن لأسباب عديدة قد لا يظهر كيس الحمل على الموجات فوق الصوتية عبر المهبل وسوف نناقش هذه الأسباب بالتفصيل في السطور الآتية. 

عدم ظهور الجنين في السونار: الأسباب

إليك أهم أسباب عدم ظهور الجنين في السونار:

1. الفحص المبكر

يعد الفحص المبكر السبب الأكثر شيوعًا لعدم رؤية الجنين أو كيس الحمل في السونار، إذ عادة ما يتم رؤية كيس الحمل عبر السونار المهبلي في الأسبوع الثالث إلى الخامس أو عندما يرتفع هرمون الحمل لنسبة 1500 - 2000 أما قبل ذلك لن تتم رؤية كيس الحمل.

ولأسباب عديدة، مثل: خطأ في حساب تاريخ بداية الحمل، لن تتم رؤية كيس الحمل في السونار لأن الحمل لم يصل للعمر المناسب الذي يمكن رؤيته في السونار. 

2. الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تلتصق البويضة المخصبة في مكان آخر خارج الرحم وغالبًا ما تكون قناة فالوب، تعد هذه الحالة مهددة للحياة إذا لم يتم علاجها. 

على الرغم من أن هذه الحالة أقل شيوعًا لعدم رؤية كيس الحمل في السونار، إلا أنها قد تكون سببًا في ذلك عند إجراء فحص الموجات فوق الصوتية خلال الخمسة أسابيع الأولى. 

ويجدر التنويه أن احتمالية وجود حمل خارج الرحم يجب أن تبقى في حال عدم رؤية كيس الحمل في السونار حتى في غياب الأعراض المرافقة للحمل خارج الرحم، والتي أبرزها: النزيف المهبلي الغزير، وأعراض الجهاز الهضمي، وألم حاد يأتي ويختلف في شدته، والتعب والضعف والإغماء أحيانًا. 

3. الإجهاض

قد يشير عدم رؤية كيس الحمل في السونار بالإضافة لانخفاض مستوى هرمون الحمل إلى حدوث الإجهاض المبكر الذي يحدث عندما لا تتشكل البويضة المخصبة بشكل صحيح بسبب تشوهات في الحيوانات المنوية أو البويضة أو الزراعة غير السليمة للبويضة المخصبة في بطانة الرحم أو لوجود مشاكل في الرحم أو عنق الرحم لأسباب أخرى عديدة.

يعد النزيف المهبلي ووجع البطن والتشنجات وآلام أسفل الظهر التي قد تتراوح من الخفيفة إلى الشديدة من أبرز علامات الإجهاض. 

عدم ظهور الجنين في السونار: ماذا بعد ذلك؟

قد يصعب على الأطباء في البداية تحديد أي من التفسيرات السابقة هي السبب وراء عدم رؤية الجنين في السونار، لذا سيطلب الطبيب العودة لمتابعة فحوصات الموجات فوق الصوتية، كما سوف يطلب تحاليل دم لمستوى هرمون الحمل.

ومع المتابعة المستمرة ونتائج التحاليل سوف يتم تحديد تفسير واضح لعدم ظهور الجنين في السونار وتحديد طرق التعامل والعلاج في حالات الإجهاض أو الحمل خارج الرحم.

3578 مشاهدة
للأعلى للسفل
×