عسل الجنسنج للتسمين

كتابة:
عسل الجنسنج للتسمين

هل يستخدم عسل الجنسج للتسمين؟ كل ما يهمك معرفته حول أهمية عسل الجنسنج للتسمين إليك من خلال المقال الآتي.

يلجأ العديد من الأشخاص إلى تناول المصادر الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية في محاولة زيادة الوزن والتسمين بما في ذلك العسل، فما حقيقة فوائد عسل الجنسنج للتسمين؟ إليك الإجابة وأكثر في ما يأتي:

عسل الجنسنج للتسمين: ما حقيقة فوائده؟

يحتوي العسل بجميع أنواعه تقريبًا على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، حيث تحتوي ملعقة واحدة من العسل على ما يقارب 64 سعرة حرارية و17 غرام من السكر، مما يجعل البعض يعتقد أن عسل الجنسنج تحديدًا قد يفيد في زيادة الوزن. 

وعلى الرغم من ذلك يوجد العديد من الدراسات أظهرت العكس وأيدت أهمية عسل الجنسنغ في المساعدة على فقدان الوزن، إليك بعض هذه الدراسات في ما يأتي:

  • أكدت دراسة أجريت على نماذج حيوانية أن تناول عشبة الجنسنج ساعد في منع زيادة الوزن بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى قدرته على خفض الدهون الثلاثية والكولسترول الضار ورفع الكولسترول الجيد في الدم.
  • أشارت دراسة إلى أهمية المركبات الموجودة في الجنسنج في تنشيط الدهون البنية، مما يزيد من استهلاك الطاقة وتوليد الحرارة، وبالتالي يحسن من خفض الوزن والاضطرابات الأيضية.
  • أوضحت دراسة أن الجنسنج يؤثر على فقدان الوزن من خلال بعض التأثيرات الطفيفة على بكتيريا الأمعاء لدى جميع المشتركين.
  • ذكرت دراسة قدرة الجنسنج على امتصاص الدهون والعناصر الغذائية الأخرى في الجسم بشكل أفضل، مما يقلل بشكل كبير من تراكم الدهون.

ويجدر بنا الذكر هنا أن تناول عسل الجنسنج ضمن السعرات الحرارية المحسوبة لك يوميًا لا يسبب أي ضرر، إلا أن حتى حصص قليلة يوميًا من عسل الجنسنغ أو تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يتسبب في تكدس السعرات الحرارية وبالتالي زيادة الوزن بطريقة غير صحية.

وذلك لكونه يتسبب في رفع مستويات السكر في الدم بسرعة مما يؤدي إلى زيادة الجوع وبالتالي زيادة الوزن على المدى البعيد، علاوة على الأبحاث التي تربط بين تناول السكر بكميات كبيرة وخطر السمنة. 

محاذير استخدام عسل الجنسنج للتسمين

يعد العسل بديلًا صحيًا للسكر العادي إلا أنه غذاء كثيف بالسعرات الحرارية، حيث يمكنك استخدام العسل باعتدال والتأكد من عدم تجاوز الحد اليومي الموصى به للسكريات المضافة.

على الرغم من أنه لا يوجد دراسات كافية تشير إلى محاذير استخدام عسل الجنسنج للتسمين، ولكن وجب التنويه لمجموعة من المحاذير المتعلقة باستخدام العسل عمومًا بكميات كبيرة للتسمين في ما يأتي: 

  • يعد العسل من المكونات الغذائية الطبيعية إلا أنه لا يزال سكرًا ويحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ولكن القليل من العناصر الغذائية المهمة للجسم، مثل: الفيتامينات والمعادن، حيث أن تناول الكثير من السكر المضاف يمكن أن يكون له آثار ضارة على صحتك.
  • لا ينبغي أن يشكل تناول العسل الجزء الأكبر من السعرات الحرارية، وذلك بحسب توصيات جمعية القلب الأمريكية الرجال بعدم الحصول على أكثر من 150 سعرة حرارية للرجال و100 سعرة حرارية للنساء من السكريات المضافة يوميًا.
  • قد يرتبط تناول العسل بكميات كبيرة برفع الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، مثل: انخفاض ضغط الدم، ومشاكل في المعدة نتيجة عدم قدرتها على هضم السكريات الموجودة فيه، وتسوس الأسنان.

نصائح لزيادة الوزن بطريقة صحية

بعيدًا عن الوصفات المستخدمة في زيادة الوزن بما في ذلك عسل الجنسنج للتسمين، إليك مجموعة من النصائح التي تساعد على زيادة الوزن بطريقة صحية في ما يأتي: 

  • زيادة السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم من خلال إضافة بعض الأصناف، ومنها: البذور بأنواعها، والأجبان، والأطباق الجانبية الصحية، والفاكهة، والخبز المحمص من القمح الكامل.
  • تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية بدلًا عن السعرات الحرارية الفارغة والوجبات السريعة، مثل: اللحوم عالية البروتين، والكربوهيدرات المغذية للحصول على أكبر قدر ممكن من التغذية حتى مع انخفاض الشهية.
  • تناول وجبات خفيفة وصحية على مدار اليوم وبين الوجبات الرئيسية، مثل: ألواح البروتين، أو البسكويت مع الحمص أو زبدة الفول السوداني، بالإضافة إلى الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الدهون الجيدة، مثل: المكسرات، والأفوكادو.
  • ممارسة تمارين القوة، مثل: رفع الأثقال والتي تساعد بدورها على زيادة الوزن عن طريق بناء العضلات.
4327 مشاهدة
للأعلى للسفل
×