عصير البرقوق للإمساك وصفة فعالة؟

كتابة:
عصير البرقوق للإمساك وصفة فعالة؟

ما هي فوائد عصير البرقوق للإمساك؟ وهل بالفعل يمتلك البرقوق خصائص ملينة طبيعية؟ معلومات وتفاصيل هامة تجدونها في المقال الآتي.

يدعي البرقوق (Plums) علميًّا باسم (Prunus domestica)، وهو نوع من أنواع الفواكه الحجرية التي تنتمي للعائلة الوردية (Rosaceae)، وهي ذات العائلة التي تضم أنواعًا أخرى محبوبة من الفواكه، مثل: المشمش، والخوخ.

ما مدى فعالية عصير البرقوق للإمساك؟ وهل يعد عصير البرقوق وصفة طبيعية آمنة لعلاج الإمساك؟ التفاصيل في ما يأتي:

فوائد عصير البرقوق للإمساك وللجهاز الهضمي

للبرقوق الطازج العديد من الفوائد الصحية المحتملة، كما قد يكون للبرقوق المجفف والمسمى بالقراصيا فوائد صحية كذلك، وأبرز فوائد النوع اللاحق على وجه التحديد هي قدرته المحتملة على مقاومة الإمساك.

قد يكون لعصير البرقوق المجفف على وجه الخصوص العديد من الفوائد المحتملة في مقاومة بعض مشكلات الجهاز الهضمي، إذ قد يساعد البرقوق المجفف وعصيره على الآتي:

  1. علاج الإمساك والتخفيف منه بعد الإصابة به، أو التقليل من احتمالية الإصابة بالإمساك من الأصل.
  2. خفض فرص الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل سرطان القولون.
  3. إبقاء الحركة الهضمية منتظمة.

قد تعزى فوائد ثمار البرقوق المجفف وعصير البرقوق المجفف في هذا الصدد لاحتوائه على مجموعة من المركبات الهامة للجهاز الهضمي، مثل: المركبات الفينولية (Phenolic compounds) التي تتمتع بخواص طبيعية مضادة للبكتيريا، ومادة السوربيتول (Sorbitol) الملينة.

عصير البرقوق للإمساك: وصفة تدعمها الدراسات؟

يعد عصير البرقوق للإمساك وصفة طبيعية تدعمها بالفعل بعض الأبحاث والدراسات، كما يأتي:

  1. تبين في إحدى الدراسات أن البرقوق المجفف يحتوي على نسب مرتفعة من مادة السوربيتول وهي مادة سكرية كحولية، وأظهرت دراسة أخرى أنها قد تكون ملينًا طبيعيًّا فعالًّا للجهاز الهضمي، يجب التنويه إلى أن كل 100 غرام من عصير البرقوق المجفف تحتوي على 6.1 غرام من السوربيتول.
  2. بينت إحدى المراجعات العلمية أن أنواع معينة من العصائر الطبيعية قد تساعد على مقاومة الإمساك لا سيما الإمساك الذي قد يصيب الأطفال، وهذه بعض العصائر التي وجد أنها قد تكون فعالة: عصير البرقوق المجفف، وعصير الإجاص، وعصير التفاح. 
  3. أظهرت دراسة تم فيها المقارنة بين فعالية مكملات ألياف القطونة (Psyllium) وبين عصير البرقوق المجفف، إذ أإن العصير المذكور قد يتفوق في فعاليته على مكملات القطونة في مقاومة الإمساك، مع العلم أن المكملات المذكورة تعد وصفة طبيعية لمقاومة الإمساك.

على الرغم من أن الدراسات التي أجريت في هذا الصدد لا تزال محدودة، إلا أن التجارب الشخصية بالإضافة للبحوث القليلة التي أجريت حول فوائد عصير البرقوق للإمساك أظهرت أنه قد يكون وصفة طبيعية واعدة، كما أن بعض الخبراء قد نصحوا بالفعل بعصير البرقوق المجفف كوصفة هامة لمقاومة الإمساك الخفيف والمتوسط الحدة. 

طريقة استخدام البرقوق للإمساك

لكي تتمكن من الاستفادة من البرقوق المجفف في علاج الإمساك، تستطيع اتباع طريقة من هذه الطرق المتنوعة:

1. تناول البرقوق المجفف

قد يكون تناول حبات البرقوق المجففة وصفة أكثر فاعلية في مقاومة الإمساك من وصفة شرب عصير البرقوق المجفف، نظرًا لاحتواء هذه الحبات على:

  • كمية أكبر من مادة السوربيتول الملينة بالمقارنة مع عصير البرقوق المجفف.
  • نسبة أعلى من الألياف الغذائية الهامة في مقاومة الإمساك.

2. شرب عصير البرقوق المجفف

لا توجد كمية محددة لعصير البرقوق المجفف الذي من الممكن تناوله لمقاومة الإمساك، ولكن تبعًا لإحدى الدراسات من الممكن لشرب عصير البرقوق مرتين يوميًّا بكمية تعادل 125 مليلتر في كل مرة أن يساعد على تخفيف حدة الإمساك الطفيف. 

3. شرب عصير يدخل البرقوق المجفف في مكوناته

لتحضير خلطة عصير البرقوق المجفف اتبع هذه الوصفة: 

  1. حضر هذه المكونات التي ستحتاجها لتطبيق الوصفة: كوب من صلصة التفاح تقابله الكمية ذاتها من نخالة الشوفان، ومن عصير البرقوق المجفف الطازج.
  2. خزن الخليط في وعاء مغلق داخل الثلاجة، وتناول كل مساء ملعقة أو اثنتين من المزيج يتبعها شرب كمية من الماء تتراوح بين 180- 240 مليلتر.
  3. زد الكمية المتناولة من المزيج بعد مرور أسبوعين إلى 3-4 ملاعق مساءً إذا وجد أن الكمية المذكورة آنفًا لم تجدِ نفعًا في تخفيف الإمساك.

4. استخدام وصفة البرقوق المجفف للأطفال 

إذا كان المريض طفلًا تجاوز عمره 6 أشهر من الممكن مساعدته على التخلص من الإمساك من خلال الوصفة الآتية:

  1. اخلط قطع البرقوق المجفف مع الماء، بحيث تكون النسب كالآتي: حصة واحدة من البرقوق المجفف مع كل 5 حصص من الماء.
  2. قم بغلي المزيج على نار هادئة لمدة 4 ساعات.
  3. قم بهرس المكونات سوية، ثم قم بتصفية العصير السائل من المزيج.
  4. قم بإعطاء طفلك المصاب بالإمساك كمية قليلة من العصير الناتج.

مخاطر استخدام عصير البرقوق للإمساك

قد يتسبب استخدام عصير البرقوق ببعض المضاعفات الصحية، مثل:

  • مضاعفات صحية للأطفال: تحديدًا عند استخدام البرقوق المجفف بإفراط، مثل: سوء التغذية، والإسهال.
  • مضاعفات صحية للبالغين: مثل: النفخة، والغازات، وتزويد الجسم بالكثير من السكريات والسعرات الحرارية.
3696 مشاهدة
للأعلى للسفل
×