علاج ارتجاع المريء بالعسل حقيقة أم خرافة؟

كتابة:
علاج ارتجاع المريء بالعسل حقيقة أم خرافة؟

هل يُمكن علاج ارتجاع المريء بالعسل؟ وما هي الطريقة الصحيحة لاستخدامه؟ إليكم كل هذه التفاصيل وأكثر من خلال هذا المقال.

الكثير منا يُفضل اللجوء إلى العلاجات الطبيعية كبديل أقل ضررًا من الأدوية الطبية، وفي حديثنا اليوم سنتعرف على إمكانية علاج ارتجاع المريء بالعسل والمزيد.

علاج ارتجاع المريء بالعسل: الفوائد

قد يُساعد العسل في علاج مشكلة ارتجاع المريء بطرق عدة، وقد بينت الدراسات بعضًا منها إلا أنها ما زالت بحاجة إلى المزيد من البحث للتوصل إلى معلومات أكيدة، ويتم ذلك عن طريق الآتي: 

  1. يقضي على الجذور الحرة بفضل المواد المضادة للأكسدة الموجودة به، حيث يعتقد أن الجذور الحرة سببًا في تلف الخلايا المبطنة للجهاز الهضمي والإصابة بارتجاع المريء.
  2. يُخفف الالتهابات الموجودة في المريء.
  3. يعمل على تغطية الغشاء المخاطي للمريء ما يُساعد على التخفيف من عدد مرات الإصابة بارتجاع المريء.
  4. يحتوي على الخصائص المضادة للبكتيريا، فعسل المانوكا غني بمركب ثنائي هيدروكسي الأسيتون (Dihydroxyacetone) التي من شأنها المساعدة في إنتاج المادة الكيميائية ميثيل غليوكسال (Methylglyoxal).
  5. تُساعد الطبيعة اللزجة للعسل في الحفاظ على انخفاض الأحماض.

علاج ارتجاع المريء بالعسل: طريقة الاستخدام

يُمكن اللجوء إلى استخدام العسل لعلاج ارتجاع المريء بعد الحصول على استشارة الطبيب والتأكد من عدم وجود أية عوارض أو أضرار قد تكون مُزعجة للمريض، بعدها يُمكنه تناول ملعقة صغيرة من العسل عند الشعور بأعراض ارتجاع المريء.

كما يُمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى المشروبات الدافئة، أو الماء الدافئ، أو الحليب، أو الزبادي، وفي حال استخدام عسل المانوكا يُمكن تناوله حتى أربع مرات في اليوم قبل 20 دقيقة من تناول الطعام.

علاج ارتجاع المريء بالعسل: الاحتياطات والنصائح

يجب الاطلاع على النصائح والاحتياطات الآتية قبل البدء في استخدام العلاج:

  • لا تستخدم الميكروويف لتليين قوام العسل حتى لا يفقد خواصه، بدلًا عن ذلك ثم بوضعه في طبق صغير داخل ماء دافئ.
  • تجنب استخدام العلاج في حال كنت تعاني من حساسية تجاه النحل أو حبوب اللقاح.
  • اسأل الطبيب حول إمكانية استخدام العسل إذا كنت تُعاني من داء السكري، أو انخفاض نسبة السكر في الدم، أو إذا كنت تتناول الأدوية التي تُؤثر على مستويات السكر في الدم.
  • اسأل الطبيب حول إمكانية اتباع العلاج في حالات الرضاعة والحمل.
  • توقف عن استخدام العلاج في حال شعرت بأية أعراض غريبة.

علاج ارتجاع المريء بطرق طبيعية أخرى

جرب العلاجات الطبيعية الآتية أيضًا للتخفيف من مشكلة ارتجاع المريء:

1. شاي الأعشاب

يُمكن استبدال المشروبات الكحولية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين بشاي الأعشاب الخالي من الكافيين كونه يُساهم كثيرًا في علاج ارتجاع المريء إلى جانب أنه يُخفف الدوخة، والغثيان، ويُحسن عملية الهضم أيضًا.

تتضمن أبرز أنواع هذه الأعشاب: شاي الفواكه، وشاي البابونج، والشاي الأخضر، وشاي عرق السوس، وشاي الشمر، ويجب تجنب شاي النعناع تمامًا لأنه يُفاقم المشكلة.

2. الزنجبيل

قد يُساعد تناول الزنجبيل في تخفيف الأعراض المصاحبة لارتجاع المريء بما فيها القيء والغثيان مع ضرورة عدم تناول أكثر من 1500 ملليغرام في اليوم حتى لا يُشكل أي ضرر على الصحة مع ضرورة التحدث إلى الطبيب المُتابع للحالة للتأكد من سلامة استخدام الزنجبيل لهذا الغرض من عدمها.

ويُمكن بكل سهولة استهلاك الزنجبيل عن طريق إضافته إلى الماء الساخن لعمل شاي الزنجبيل، أو إضافته إلى الحساء، أو تناوله نيئًا مع أطباق السلطة المتنوعة، أو إضافته إلى الأطباق الأخرى التي تتضمن الدجاج واللحوم مهما كانت.

3059 مشاهدة
للأعلى للسفل
×