علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة

كتابة:
علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة

ما هي طرق علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة؟ تعرف على الإجابة بعد قراءة هذا المقال.

بالرغم أن الإصابة بالإمساك أمر أقل شيوعًا عند الأطفال حديثي الولادة إلا أنه قد يحدث، أما في هذا المقال سنقوم بالحديث حول طرق علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة:

كيف يمكن علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة؟

هناك عدة طرق يمكن أن تساعد في علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة، مثل:

1. التمارين

لا يمكن للطفل حديث الولادة القيام بالتمارين الرياضية التي من شأنها تحسين حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك، لذا يأتي دور الأهل أو مقدمي الرعاية فبإمكانهم رفع قدمي الطفل حديث الولادة وهو مستلق على ظهره وتقليد حركة قيادة الدراجة، حيث قد تساعد هذه التمارين في علاج الإمساك.

2. الحمام الدافئ

عند الحديث حول علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة فقد نقصد الحمام الدافئ، حيث قد يساعد ذلك على استرخاء عضلات البطن عند الطفل وقد يساعده في التخلص من الشد المقرون بالإمساك.

3. التغييرات الغذائية

التغييرات الغذائية سواء في غذاء الأم أو الطفل قد تصنع الفرق، حيث يمكن أن تحرز إزالة منتجات الألبان من خطة النظام الغذائي للأم نجاح في تخلص طفلها من الإمساك عندما تكون الرضاعة طبيعية.

أما عندما تكون الرضاعة صناعية فقد يساعد تغيير نوعية الحليب تحت إشراف الطبيب بالتخلص من الإمساك، وإذا تم تغيير نوع الحليب الصناعي ولم يحدث أي تغيير فلا داعي للاستمرار في التغيير.

4. التروية

لا ينصح بأن يشرب الطفل حديث الولادة أي سوائل عدا عن الحليب الطبيعي أو الصناعي، إلا أنه يمكن أن يضاف القليل من السوائل مثل الماء أو عصير الفواكه إلى نظام الطفل في حال كان مصاب بالإمساك وعمره ما بين 2 - 4 شهور. 

5. المساج

قد يساعد تدليك بطن الطفل بحركات لطيفة خصوصًا أسفل البطن عدة مرات في اليوم في علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة، ويمكن تدليك البطن من خلال أي من الآتي:

  • استخدام طرف الإصبع لصنع حركات دائرية تتماشى مع عقارب الساعة.
  • تحريك الأصابع حول السرة بحركات تتماشى مع عقارب الساعة.
  • الخبط بشكل لطيف بطرف الإصبع ابتداءً من منطقة الصدر وحتى البطن.

علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة دوائيًا

في الحالات التي تفشل فيها العلاجات السابقة يمكن تجربة أي من الآتي:

1. تحاميل الغليسرين

تساعد تحاميل الغليسرين على تليين البراز، وينصح باستخدامها إذا لاحظت وجود دم مع البراز نتيجة للشد الذي قام به الطفل، إلا أنه وبالرغم من أن هذه التحاميل تصرف بدون وصفة طبية ينصح استشارة الطبيب حول أخذها في حالات الأطفال ما دون السنتين من العمر.  

2. المسهلات

يوجد العديد من الأدوية المسهلة، مثل تلك المصنوعة من بودرة السيلينيوم والتي تعد خيار جيد للأطفال ما فوق ست شهور، إلا أنه لا ينصح أبدًا باستخدامها لحديثي الولادة أو حتى الأطفال ما دون العام دون استشارة الطبيب. 

نصائح عند علاج الإمساك عند الرضع

هناك بعض النصائح التي قد تساعد في علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة والأكبر سنًا، مثل:

  • إدخال الفاكهة والخضروات إلى النظام الغذائي الخاص بالطفل في حال كان سنه يسمح بذلك.
  • استبدال الأرز بوجبات الشوفان في حال كان الطفل قد بدأ بتناول الطعام الصلب حيث أن الأرز قد يساعد في حدوث الإمساك عند بعض الأطفال.
  • عدم إعطاء الطفل الأدوية المسهلة دون استشارة الطبيب.
5851 مشاهدة
للأعلى للسفل
×