علاج التهاب المسالك البولية بالعسل هل هو ممكن؟

كتابة:
علاج التهاب المسالك البولية بالعسل هل هو ممكن؟

هل يساعد العسل حقًا في علاج التهاب المسالك البولية؟ وما طرق استخدامه؟ تعرف على كافة تفاصيل علاج التهاب المسالك البولية بالعسل في هذا المقال.

يعرف التهاب المسالك البولية بأنه عدوى شائعة تحدث عندما تدخل البكتيريا إلى مجرى البول وتصيب المسالك البولية، كما قد اعتاد الطب التقليدي على استخدام علاج التهاب المسالك البولية بالعسل، للتخفيف من أعراض هذه الحالة الصحية.

علاج التهاب المسالك البولية بالعسل

عندما تدمج خل التفاح مع عصير الليمون والعسل يساعد هذا على علاج التهاب المسالك البولية، إليك وصفة علاج التهاب المسالك البولية بالعسل:

  • المكونات

التي عادةً ما تتضمن كل من:

  1. ملعقتان صغيرتان من خل التفاح.
  2. ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  3. ملعقة صغيرة العسل.
  4. كوب من الماء.
  • طريقة التحضير

اتبع هذه الخطوات لتحصل على الوصفة الصحيحة لعلاج التهاب المسالك البولية بالعسل، والتي تتمثل فيما يأتي:

  1. أضف عصير الليمون والعسل وخل التفاح إلى كوب من الماء.
  2. اخلط المزيج جيدًا حتى تحصل على قوام موحد.
  3. اشرب المحلول مرة واحدة يوميًا بعد الإفطار.
  4. كرر العملية بانتظام لمدة أسبوع.

متى عليك القلق؟

في حال جربت علاج التهاب المسالك البولية بالعسل ولم يفلح، ولاحظت وجود علامات وأعراض التهاب المسالك البولية الشديدة التي قد تتضمن ما يأتي، عندها عليك القلق:

  • زيادة عدد مرات التبول.
  • ألم أو حرقة عند التبول.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • تقلصات في المنطقة المحيطة بالبطن والفخذ.
  • تغير في رائحة أو لون البول.
  • بول غائم أو دموي.

فعالية علاج التهاب المسالك البولية بالعسل

يحتوي عسل النحل على حوالي 200 مادة، بما في ذلك الأحماض الأمينية، والفيتامينات، والمعادن، والإنزيمات، ولكنها تحتوي في المقام الأول على السكر والماء التي تمثل المكونات الرئيسة للكربوهيدرات.

يظهر العامل المضاد للبكتيريا المحتمل في العسل آثارًا مثبطة اتجاه ما يقارب من 60 نوعًا من البكتيريا التي تسبب العدوى في جسمك، بما في ذلك البكتيريا الهوائية واللاهوائية، والبكتيريا إيجابية الغرام (Gram positive bacteria) وبكتيريا سالبة الغرام (Gram negative bacteria)، والمسببة لالتهابات المسالك البولية.

هناك عوامل عدة مسؤولة عن النشاط المضاد للميكروبات في العسل من بينها ارتفاع مستوى السكر الذي يعيق النمو الميكروبي، ويعزز الشفاء وقد وجد أنه يمكن أن يكون نحل العسل الجزائري بديلًا واعدًا يحل محل المضادات الحيوية المستخدمة في علاج التهاب المسالك البولية عند النساء الحوامل.

بالتالي قد يعد علاج التهاب المسالك البولية بالعسل آمنًا لكن يجب استشارة الطبيب قبل علاج التهاب المسالك البولية بالعسل، فقد تتطلب الحالة علاجات دوائية قوية.

3819 مشاهدة
للأعلى للسفل
×