علاج التواء مشط القدم عند الأطفال

كتابة:
علاج التواء مشط القدم عند الأطفال

ما هي طرق علاج التواء مشط القدم عند الأطفال؟ وهل توجد نصائح يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار؟ ومتى يجب استشارة الطبيب؟ ستجد الإجابات في المقال الآتي.

تعد التواءات القدم من أكثر الإصابات شيوعًا، حيث أنه يصاب بعض الأطفال بالتواء مشط القدم بسبب الجري أو السقوط أو الضرب وغيرها من الحركات المفاجئة التي قد تؤدي للإصابة بالتواء، وتعد الرعاية والمتابعة جزءًا أساسيًا من علاج الطفل وسلامته.

فهل تريد أن تتعرف على كيفية علاج التواء مشط القدم عند الأطفال؟ ومتى يجب الحصول على الرعاية الطبية الفورية؟ ستجد أبرز المعلومات في المقال الآتي:

علاج التواء مشط القدم عند الأطفال

بشكل عام يعتمد علاج التواء مشط القدم عند الأطفال على الأعراض التي يعاني منها الطفل، والعمر، وصحته العامة، كما أنه يعتمد على شدة الحالة، وغالبًا ما يتم علاج التواء مشط القدم في المنزل من خلال بعض العلاجات المنزلية.

تعرف معنا في الفقرة الآتية على طرق علاج التواء مشط القدم عند الأطفال:

1. تناول مسكنات الألم

من الممكن أن يوصي الطبيب ببعض مسكنات الألم، مثل: الباراسيتامول (Paracetamol)، أو الأيبوبروفين (Ibuprofen)، وذلك للتخفيف من الألم الناتج عن التواء مشط القدم.

ولكن يجب الحرص على اتباع تعليمات الطبيب حيث أن الجرعات قد تختلف من طفل لآخر.

2. تطبيق الكمادات الباردة

ينصح بوضع الكمادات الباردة أو كيس الثلج على قدم الطفل لمدة 10 - 20 دقيقة كل ساعة أو ساعتين لمدة 3 أيام، وذلك للتخفيف من التورم الناتج التواء مشط القدم.

3. رفع القدم المصابة

يفضل إسناد القدم على وسادة عند الجلوس أو الاستلقاء من خلال جعلها أعلى من مستوى القلب، حيث أن هذه الخطوة تساعد على التخفيف من الألم والتورم.

كما أنه يفضل جعل المنطقة المصابة ثابتة قدر الإمكان لمدة 24 - 48 ساعة.

4. الراحة

بالطبع تعد الراحة جزءًا أساسيًا من العلاج، لذلك ينصح بإراحة المنطقة المصابة وتجنب الأنشطة التي قد تزيد من الألم والتورم، كما أنه يمكن استخدام العكازات إذا كان الطفل يعاني من صعوبة في المشي.

5. الضغط على القدم المصابة

يمكن استخدام ضمادة صلبة غير ضيقة لا تسبب إيقاف للدورة الدموية ولا تزيد من الألم، لكن يجب أن تغطي الضمادة أعلى الكاحل وصولًا إلى القدم مع الحرص على عدم تغطية أصابع القدم.

6. ممارسة تمارين الكاحل

يجب تشجيع الطفل على التمرين بلطف لتمديد مفصل الكاحل، وتجنب تيبسه، ولتسريع عملية الشفاء، مع الحرص على جعل الطفل يقوم بالإحماء قبل ممارسة الرياضة، ولكن يجدر التنويه أن الطفل قد يعاني من الألم الخفيف.

7. الجراحة

نادرًا ما يلجأ الطبيب إلى الجراحة، ومع ذلك قد يضطر الطبيب لإجراء الجراحة للطفل في حالة وجود كسر.

نصائح حول علاج التواء مشط القدم عند الأطفال

نقدم لك بعض النصائح المهمة عند علاج التواء مشط القدم عند الأطفال، وتشمل الآتي:

  • يجب الالتزام بتعليمات الطبيب حول الجبيرة أو العكازة أو حذاء المشي القابل للإزالة لتجنب حدوث أي آثار جانبية أو مضاعفات أخرى.
  • يؤدي تدليك المنطقة المصابة خاصة في الأيام الأولى بعد الإصابة في تعزيز تدفق الدم والذي بدوره يؤدي لتفاقم التورم.
  • ينصح بتجنب الاستحمام بالماء الساخن أو وضع الكمادات الساخنة خاصة في أول يومين بعد الإصابة، حيث أن ذلك يؤدي لتفاقم التورم.
  • يفضل استشارة الطبيب حول العلاجات الطبيعية والتمارين الرياضية لتسريع عملية شفاء التواء مشط القدم عند الأطفال.
  • ينصح بالتأكد من ارتداء الحذاء المناسب والأدوات الواقية للطفل عند الخروج أو اللعب، وذلك لتجنب الإصابة بالتواء مشط القدم مرةً أخرى.

متى يجب الحصول على الرعاية الطبية الفورية؟

يجب الحصول على استشارة الطبيب فورًا عند ظهور الأعراض الآتية، وتشمل الآتي:

  • ألم شديد أو متزايد.
  • الإصابة بالحمى.
  • وخز أو ضعف في الساق.
  • تنميل في الساق أو القدم.
  • الشعور بألم بسبب التفاف الجبيرة بإحكام.
  • أصابع قدم باردة أو شاحبة أو متغيرة اللون.
  • عدم تحسن القدم بالرغم من العلاج والكمادات الباردة.
2929 مشاهدة
للأعلى للسفل
×