علاج التوحد بالليجو هل هو ممكن؟

كتابة:
علاج التوحد بالليجو هل هو ممكن؟

يبدو أن فوائد الليجو تتجاوز مجرد الترفيه عن الأطفال، لتتشعب وتتفرع وصولًا إلى مساعدة الطفل على تطوير قدراته في التواصل مع الآخرين وتعزيز ثقته بنفسه، فماذا عن علاج التوحد بالليجو؟

إن اللعب عنصر أساسي في عملية نمو الطفل، ويكتسب أهمية مضاعفة في حالة الأطفال المشخصين بالتوحد، حيث يمكن من خلال اللعب تنمية مهارات الطفل المختلفة وتعزيز قدرته على الإبداع بالإضافة إلى مساعدته على التفاعل مع التغييرات في محيطه والاستجابة لها بشكل إيجابي. 

انتشرت فكرة علاج التوحد بالليجو مؤخرًا، لتظهر العديد من المراكز على مستوى العالم التي تقدم دورات تدريبية للعاملين في هذا المجال في تقنيات استخدام الليجو كعلاج للمشخصين بالتوحد.

ما هو علاج التوحد بالليجو؟

العلاج التوحد بالليجو هو برنامج لتطوير المهارات الاجتماعية للأطفال المشخصين بالتوحد وغيرها من مشاكل التعلم والاتصال.

حيث لاحظ عدد من العلماء أن الأطفال المشخصين بالتوحد تزداد قابليتهم للتواصل مع بعضهم بنجاح لدى انخراطهم في اللعب بالليجو بجماعات، الأمر الذي دفع بالعديد من المختصين لتطوير طريقة لمساعدتهم عبر هذه اللعبة.

يقوم علاج التوحد بالليجو على فكرة قيام الأطفال معًا ببناء تصميم ما بقطع الليجو، وذلك بهدف إتاحة الفرصة لهم لتطوير آليات ومهارات التواصل المختلفة، مثل: الكلام، والتعاون مع الآخرين أثناء اللعب.

ودور المعالج في عملية العلاج بالليجو لا يتعدى العمل على تسهيل ما يحدث من تعلم وتواصل والإشراف على سير جلسات العلاج.

وقد يكمن السر وراء نجاح علاج التوحد بالليجو في العديد من الحالات إلى قدرته على إشراك الطفل في أنشطة هادفة وممتعة قد يفضلها على أي طريقة أخرى.

كيف يتم علاج التوحد بالليجو؟
طفل

يشارك الطفل في دورة العلاج بالليجو والتي تمتد في الغالب إلى ثمانية أسابيع بمعدل ساعتين أسبوعيًا، وغالبًا تسير جلسة العلاج على النحو الآتي:

  1. تبدأ جلسة العلاج بتعارف بسيطة وتبادل للتحية، ثم تقسيم الأطفال إلى مجموعات من ثلاث.
  2. يتم تكليف كل طفل بتنفيذ مهام محددة خلال الجلسة، إذ يوكل لكل طفل لعب دور معين مثل: المهندس الذي يعطي الإرشادات ويوجه العاملين، والمورد المسؤول عن إيجاد قطع الليجو المطلوبة لإتمام البناء، وعامل البناء الذي يقوم بتركيب القطع لتظهر في شكلها النهائي.
  3. يتبادل الأطفال الأدوار الثلاثة باستمرار في ما بينهم أثناء الجلسة.

أهمية علاج التوحد بالليجو

فيما يأتي تلخيص لأبرز فوائد علاج التوحد بالليجو:

  • يؤدي اعتماد الأطفال على أنفسهم لإكمال البناء إلى تنمية قدراتهم على التوصل لحلول عملية وإبداعية وحل المشاكل بصعوبة أقل.
  • يجد الأطفال من خلال أنشطة كهذه أنفسهم بحاجة للتعاون والعمل سويًا من أجل إيجاد حلول لأي مشاكل قد تواجههم، وهي أمور قد تكون صعبة بطبيعتها على الطفل غير المشخص بالتوحد، وتتضاعف صعوبتها عند المشخصين بالتوحد.
  • يعد الأطفال المصابين بالتوحد غير مطالبين بتجربة أمر جديد أو غير مألوف، وهذا ما يزيد من فرص نجاح العلاج بالليجو وهو معرفة غالبية الأطفال المسبقة والجيدة باللعبة.
  • يميل الأطفال المشخصون بالتوحد إلى مثل هذا النوع من الأنشطة، نظرًا لما تتطلبه من نظام وترتيب وما يحكمها من قواعد.
  • يمكن للعلاج بالليجو المساعدة على تعزيز ثقة الأطفال بأنفسهم، فبعض الأطفال المشخصين بالتوحد يتمتعون بمهارة عالية في لعبة قطع الليجو، ما يتيح فرصة للمعالج والأهل لمدح الأطفال على أدائهم، ويؤدي مدح الطفل بعد إنجاز المهام المكلف بها إلى رفع ثقته بنفسه كنتيجة طبيعية.

محدودات علاج التوحد بالليجو

مثله مثل أي تقنية أخرى لا يمكن للعلاج بالليجو التغلب على كافة أعراض التوحد كما أنه قد يناسب فئة معينة من الأطفال المشخصين بالتوحد دون غيرهم، ومع ذلك فإن مشاركة الطفل في جلسات علاج التوحد بالليجو قد تخفف تدريجيًا ولو بدرجة بسيطة من الأعراض الظاهرة الآتية:

  • صعوبة التواصل مع الآخرين.
  • تفضيل الطفل للعزلة.
  • تكرار الأفعال والكلام.
  • عدم القدرة على التعبير عن النفس أو مواجهة صعوبة في ذلك.
  • الحاجة إلى اتباع روتين محدد.

تقييم مدى نجاح علاج التوحد بالليجو

عند اختيار الأسرة لطرق مساعدة طفلها المشخص بالتوحد، يجب عليها دائمًا أن تأخذ الأمور الآتية في عين الاعتبار لتستطيع تقييم مدى نجاعة العلاج قبل البدء به:

  1. العلاج الجيد هو الذي يساهم في تطوير مهارات الاتصال والمهارات الاجتماعية ومهارات التعلم لدى الطفل، بالإضافة إلى قدرته على التخيل والإبداع.
  2. الاعتماد على نجوم وشخصيات عامة للإعلان عن علاج ما وتسويقه لا يمنحه مصداقية، بل يجب التحري جيدًا عنه وعدم الاكتفاء بما تروجه الإعلانات.
  3. التأكد من حداثة المعلومات والدراسات التي تم اعتماد هذا النوع من العلاج على أساسها، والتي تستعمل أثناء سير جلسات العلاج، وهنا يجب التأكد من اعتمادها على نتائج الدراسات المنشورة في مجلات علمية موثوق فيها فقط.

وعلى الرغم من أن البحث ما زال مستمرًا حول مدى فاعلية علاج التوحد بالليجو الحديث نسبيًا، إلا أنه قد بدأ يظهر بوادر نجاح مؤخرًا في مساعدة الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التواصل مع الآخرين بشكل عام.

4076 مشاهدة
للأعلى للسفل
×