علاج الجيوب الأنفية بالبصل

كتابة:
علاج الجيوب الأنفية بالبصل

للبصل العديد من الفوائد الصحية، فما هي حقيقة علاج الجيوب الأنفية بالبصل؟ اكتشفوا الإجابة في هذا المقال.

الجيوب الأنفية هي التهاب يصيب منطقة الجيوب ويسبب مجموعة من الأعراض، مثل: احتقان الأنف، والصداع، وتكون البلغم، وغيرها، فما حقيقة علاج الجيوب الأنفية بالبصل؟ هذا ما سنكتشفه في المقال الآتي:

ما حقيقة علاج الجيوب الأنفية بالبصل؟

يتميز البصل بخصائصه المضادة للالتهاب والبكتيريا وغيرها، ونظرًا لهذه الفوائد يحتمل أن يساعد في التخفيف من بعض أعراض الجيوب الأنفية، ونوضح لكم بعض النقاط حول علاج الجيوب الأنفية بالبصل فيما يأتي:

  1. تبين في دراسة أنّ البصل يساعد في التخفيف من أعراض التهابات الجهاز التنفسي والحساسية، كما أنّ له خصائص مقوية للمناعة وعليه يمكن أن يساعد الجسم في مقاومة العدوى المسببة لالتهاب الجيوب الأنفية.
  2. يستخدم البصل والفجل في التخفيف من الضغط الذي يصاحب الجيوب الأنفية، ويعود ذلك إلى احتوائهم على مادة الكبريت التي تعطيهم الرائحة والطعم اللاذع والتي تجعل منهما مضادات بكتيرية طبيعية.
  3. يساعد البصل على التخفيف من الاحتقان المصاحب للجيوب الأنفية، وذلك بسبب احتوائه على مادة كويرسِيتِين (Quercetin) والتي تعطيه خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للهستامين، ولعلّك لاحظت أنّ انسداد الأنف قد تحسن لديك عند تقطيعك للبصل النيء وهذا هو السبب.

طريقة علاج الجيوب الأنفية بالبصل

بعد أن تعرفنا على حقيقة علاج الجيوب الأنفية بالبصل لعلك تتساءل عن طرق استخدامه لتحقيق هذه النتيجة، ويجدر الذكر أنّ استخدام البصل النيء يكون أفضل وذلك لاحتوائه على مادة الكبريت بتركيز أعلى، إليكم بعض طرق علاج الجيوب الأنفية بالبصل فيما يأتي:

  1. تناول البصل النيء إذا كنت تستطيع ذلك.
  2. أضف البصل إلى الماء المغلي ثم أضف عليهم بعض الفجل المبشور، وقم بتصفية الماء ثم اشربه.
  3. قطّع بعض البصل النيء أو أضف بعضه إلى ماء مغلي واكتفي باستنشاق رائحة البصل للحصول على فوائده دون الاضطرار إلى تناوله في حال لم ترغب في ذلك.

الأعراض الجانبية للبصل

بعد أن تعرفنا على حقيقة علاج الجيوب الأنفية بالبصل لا بد من التنويه إلى أعراضه الجانبية، فبالرغم من كونه آمن نسبيًا لمعظم الأشخاص عند تناوله بكميات غذائية إلا أنّه يمكن أن يسبب ألم في المعدة، كما يمنع استخدام البصل بكميات أكبر من كميته المعتادة في الغذاء بهدف العلاج في بعض الحالات الآتية:

  • الحمل والرضاعة وذلك لعدم وجود دراسات كافية عليه.
  • الأشخاص المصابون بأمراض نزيف الدم؛ وذلك لأنّ البصل يمكن أن يبطئ من عملية تخثر الدم.
  • الأفراد المصابون بمرض السكري؛ وذلك لأنّ البصل يسبب انخفاض في مستويات السكر في الدم وعليه يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.
  • المرضى المصابون بعسر الهضم عليهم تجنب تناول كميات كبيرة من البصل في حال إحساسهم بأنّها تزيد من سوء أعراض المرض لديهم.
  • الخضوع لعملية جراحية وذلك لتأثير البصل على مستوى السكر في الجسم وعلى تخثر الدم، وعليه يجب إيقاف تناوله قبل أسبوعين من موعد العملية.
  • الأفراد الذين يُحتمل أن تكون لديهم حساسية تجاه البصل يمنع أن يتناولوه بتاتًا، وغالبًا ما يكون لديهم حساسية من نبتة حبق الراعي (Mugwort)، والكرفس.

طرق طبيعية أخرى لعلاج الجيوب الأنفية

بعد أن تعرفنا على أهم المعلومات حول علاج الجيوب الأنفية بالبصل نود أن نقدم لكم بعض الطرق الطبيعية الأخرى التي يمكن أن تساعد في التخفيف من أعراض الضغط والاحتقان المصاحب لالتهاب الجيوب فيما يأتي:

  • استنشاق البخار والذي يساعد على تخفيف احتقان الأنف، ويمكن عمله عن طريق غلي بعض الماء واستنشاق البخار الخارج منه.
  • شرب كميات جيدة من السوائل كالماء وعصير الفواكه الطبيعي وشاي الأعشاب، وذلك للحفاظ على رطوبة الجسم وجدار الأغشية المخاطية في الأنف.
  • استخدام كمادات الماء الدافئة وتطبيقها على منطقة الأنف والوجنتين والتي تعد جزء من منطقة الجيوب الأنفية مما يساعد على التخفيف من الضغط فيها.
  • استنشاق زيت النعنع العطري، وذلك بإضافة بضع نقاط منه إلى الماء المغلي، ويمكن أن تساعد رائحة النعنع على فتح قنوات الأنف والتخفيف من احتقانه.
3186 مشاهدة
للأعلى للسفل
×