علاج الذبابة الطائرة بالعسل

كتابة:
علاج الذبابة الطائرة بالعسل

هل يمكن علاج الذبابة الطائرة بالعسل؟ وهل هناك طرق طبيعية أخرى تساعد في العلاج؟ تعرف على الإجابات في هذا المقال.

الذبابة الطائرة أو ما يسمى عوائم العين (Floaters) هي رؤية بقع داكنة اللون أو شفافة أو خيوط أو أنسجة في مستوى النظر، وفي هذا المقال سنقوم بالحديث عن إمكانية علاج الذبابة الطائرة بالعسل:

هل يمكن علاج الذبابة الطائرة بالعسل؟

هناك عدد من الأسباب التي تؤدي للإصابة بالذبابة الطائرة، مثل: التقدم في السن والتي ينتج عنها زيادة ميوعة السائل اللزج في مقلة العين مما قد يؤدي إلى منع بعض الضوء من الدخول إلى العين وبالتالي البدء برؤية الأجسام العائمة.

أيضًا هناك بعض مشكلات العين التي تؤدي إلى رؤية عوائم العين، مثل: التهاب الجسم الزجاجي الذي يقع خلف العين، ونزيف العين الناتج عن عدد من الأمراض كالسكري وارتفاع ضغط الدم وتمزق الشبكية، فهل يعقل بعد ذكر هذه المشكلات التي قد تتسبب في عوائم العين أو الذبابة الطائرة علاجها بالعسل؟

في الحقيقة الإجابة غير محددة تمامًا إذ لم يذكر أي بحث أو دراسة إمكانية استخدام العسل كعلاج بالتحديد للذبابة الطائرة، إنما وعلى مر العصور تم استخدام العسل لعلاج مشكلات العين والتي قد تكون السبب في الإصابة، ومن الأمثلة على استخدامات العسل في علاج مشكلات العين ما يأتي:  

1. علاج تقرحات القرنية

قد يساعد العسل في علاج التقرحات التي تصيب القرنية نتيجة العدوى بأحد أنواع الميكروبات؛ وذلك لأن العسل يحتوي على مركبات مضادة للميكروبات، كما أنه يحتوي مركبات قد تساعد في تسريع التئام الجرح وهي أسباب قد تؤدي إلى الإصابة بالذبابة الطائرة.

2. علاج جفاف العين

بالرغم أن جفاف العين لم يتم الربط بينه وبين رؤية عوائم العين إلا أنه حسب ما أشارت إليه الدراسات أن جفاف العين يزيد مع كل 5 سنوات بعد تجاوز سن الخمسين عند كل من الرجل والمرأة.

وهنا يجدر بنا الوقاية من هذا الجفاف باستخدام العسل؛ لأن التقدم في السن يعد من العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بالذبابة الطائرة.

هذا ويجري البحث حول إمكانية تصنيع قطرات من العسل تساعد في علاج والوقاية من جفاف العين.

3. علاج التهاب الملتحمة

قد يؤدي التهاب الملتحمة وهو التهاب بكتيري إلى عوائم العين، لذا يقودنا الحديث حول علاج الذبابة الطائرة بالعسل إلى الحديث حول استخدام العسل من أجل علاج التهاب الملتحمة الذي قد يكون أحد الأسباب المؤدية إلى الذبابة الطائرة لكن ما زال هناك حاجة للمزيد من التجارب لإثبات مدى فعالية العسل في العلاج.

كيف يمكن علاج الذبابة الطائرة بطرق طبيعية أخرى؟

بعد الانتهاء من الحديث حول إمكانية علاج الذبابة الطائرة بالعسل سننتقل للحديث حول علاجها بطرق طبيعية أخرى، والتي قد تساعد في زيادة تدفق الدم للعين مما قد يساعد في التخلص من البروتين الهلامي الموجود في الجسم الزجاجي في العين.

وبالرغم من عدم كفاية التجارب العلمية التي تربط بين زيادة تدفق الدم للعين وعلاج الذباب الطائرة إلا أنه شوهدت بعض الحالات التي خفت فيها الأعراض، ومن الأمثلة على مثل هذا المكونات الطبيعية ما يأتي:

  1. الجنكة (Ginkgo biloba): التي ثبتت فعاليتها في زيادة تدفق الدورة الدموية للعين.
  2. اللايسين (Lysine): حيث قد يساعد في توسيع الأوعية الدموية وبالتالي زيادة تدفق الدم.
  3. التوت: بحيث قد يساعد في تحسين الرؤية والتخفيف من حدة الذبابة الطائرة إلا أن هناك حاجة للمزيد من التجارب لإثبات مدى صحة هذا الكلام.

نصائح لعلاج الذبابة الطائرة

بعد الحديث حول إمكانية علاج الذبابة الطائرة بالعسل والطرق الطبيعية الأخرى سننتقل لتقديم بعض النصائح التي قد تساعد في العلاج، مثل:

  • النظر لأي شيء آخر عند رؤية البقع العائمة وعدم التركيز فيها.
  • استشارة الطبيب حول أفضل الطرق العلاجية.
  • التخلص من التوتر الذي قد يزيد من رؤية الأجسام العائمة من خلال البقاء في الطبيعة أو ممارسة الرياضة أو اليوغا
2422 مشاهدة
للأعلى للسفل
×