علاج النقرس بالتين هل هو ممكن؟

كتابة:
علاج النقرس بالتين هل هو ممكن؟

هل يمكن علاج النقرس بالتين؟ وهل ينصح بتناول التين للمصابين بالنقرس أم ينصح بتجنبه؟ معلومات وتفاصيل هامة نطرحها في المقال الآتي.

قد يوصي البعض مرضى النقرس باستعمال التين لمقاومة أعراض النقرس المزعجة، فهل يمكن بالفعل علاج النقرس بالتين؟ إليك الإجابة بالتفصيل:

علاج النقرس بالتين: لا أساس له من الصحة

إذا كنت تعاني من النقرس ونصحك أحدهم بتناول أو استخدام التين يفضل أن لا تستمع لهذه النصيحة، إذ لا توجد أية أدلة علمية داعمة لطرق علاج النقرس بالتين، فضلًا عن أن التين يعد من الفواكه التي يفضل أن يتجنبها مرضى النقرس قدر الإمكان.

  • لمَ يفضل أن يتجنب مرضى النقرس التين؟  

يعد التين أحد أنواع الفواكه الغنية بمادة الأوكسالات، وهذه المادة قد تحفز تكون حصوات الكلى؛ ونظرًا لأن مرضى النقرس قد يكونون أكثر عرضة من غيرهم لتكون حصوات الكلى، يفضل أن يحاول مرضى النقرس تجنب الأغذية الغنية بالأكسالات. 

يمكن أن تتفاقم حالة حصوات الكلى لدى مرضى النقرس ليزداد حجم هذه الحصوات ولتصبح مثيرة للألم، ومع مرور الوقت قد يؤدي النقرس وحصوات الكلى المتكونة لمضاعفات أخرى في الكلى، مثل: تلف الكلى، أو تكون أنسجة الندوب فيها، مما قد يرفع فرص الإصابة بأمراض الكلى، لا سيما إذا لم يخضع مريض النقرس للعلاج الملائم. 

وهذه بعض أعراض أمراض الكلى:

  1. أعراض أولية، مثل: تعب، وضعف عام، وتدني مستويات الطاقة.
  2. أعراض متقدمة، مثل: تورم الكاحلين، وفقدان الشهية، وتعب، وغثيان.

على الرغم من أن التين المجفف قد يحتوي على كمية أقل من الأوكسالات مقارنة بالطازج، إلا أن كليهما يحتوي على الأوكسالات بمستويات قد لا تكون صحية لمرضى النقرس. 

  • أنواع حصوات الكلى

يجب التنويه إلى أن لحصوات الكلى عدة أنواع مختلفة تبعًا لطبيعة المادة التي أدت لتكونها، ويمكن للنقرس أن يرفع عمومًا من فرص تكون أكثر من نوع من حصوات الكلى، مثل:

  1. حصوات الكلى الناتجة عن تراكم حمض اليوريك.
  2. حصوات الكلى الناتجة عن تراكم الأوكسالات.

وعلى الرغم من أن الفواكه عادة لا تسبب تكون النوع الأول من حصوات الكلى الناتج عن تراكم حمض اليوريك، إلا أن بعض أنواع الفواكه قد تحتوي على مستويات مرتفعة من الأوكسالات، مثل التين، وهذه تحديدًا قد ترفع من فرص تكون حصوات الكلى المكونة من الأكسالات.

فوائد التين للعظام والتهابات المفاصل

قد لا يكون علاج النقرس بالتين ممكنًا، ولكن يمكن للتين أن يساعد على مقاومة أنواع التهابات المفاصل الأخرى أو بعض أمراض العظام، إذ قد يساعد التين على الآتي:

1. تقوية العظام والمفاصل

يحتوي التين لا سيما التين المجفف على مغذيات هامة لعظامك ولمفاصلك، مثل: الكالسيوم، والفسفور، وفيتامين ج، وفيتامين ك، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم. 

لذا قد يساعد تناول التين على:

  • تقوية العظام والحفاظ على الكتلة العظمية أثناء التقدم في العمر، مما قد يقلل من فرص الإصابة بمرض تخلخل العظام.
  • إبطاء وتيرة تقدم وتفاقم بعض الأمراض والمشكلات الصحية التي قد تصيب العظام والمفاصل، مثل: ضعف المفاصل، ومرض تخلخل العظام.
  • تحفيز نمو العظام وتكون أنسجة عظمية جديدة وصحية بعد تعرض العظام للإصابة.

2. الوقاية من التهابات المفاصل المزمنة

يمكن لتناول التين بانتظام أن يساعد على تقليل فرص الإصابة ببعض الأمراض المزمنة والالتهابات التي قد يسببها الإجهاد التأكسدي في الجسم، فالتين يعد أحد أنواع الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة وبمجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة، وهذه قد تساعد مجتمعة على تقليل فرص نشأة بعض الأمراض المزمنة، مثل: 

  • التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • أمراض القلب.

أضرار التين 

بعد أن تطرقنا لحقيقة وصفات علاج النقرس بالتين وبعد أن تناولنا فوائد التين المحتملة للعظام، علينا أن نأتي على ذكر الأضرار التي قد يسببها التين، إليك نبذة عنها: 

  • تليين الأمعاء، مما قد يؤدي للإسهال أو لخروج براز رخو، لا سيما عندما يتم تناول التين بإفراط.
  • الحساسية، إذ قد يبدي البعض ردود فعل تحسسية عند استخدام التين.
  • نزيف القناة الهضمية، لا سيما عند تناول التين المجفف بإفراط من قبل البعض. 
  • مضاعفات متعلقة بمحتوى التين من السكر، بالأخص التين المجفف، مثل: كسب الوزن، وتسوس الأسنان.
  • هبوط سكر الدم.

ماذا عن علاج النقرس بالتين الشوكي؟

قد لا يكون علاج النقرس بالتين ممكنًا بل قد يكون التين ضارًّا لمرضى النقرس كما ذكرنا أعلاه، ولكن يمكن للتين الشوكي أن يساعد على مقاومة النقرس، وهنا يجب التنويه إلى أن التين الشوكي والتين العادي هما نوعان مختلفان من الفواكه. 

يحتوي التين الشوكي على منسوب جيد من بعض المعادن ومضادات الأكسدة، والتي قد تساعد على مقاومة الالتهابات، لذا يمكن لتناول التين الشوكي أو لتطبيقه موضعيًّا على البشرة أن يساعد على خفض درجة الالتهاب الحاصل لدى المرضى المصابين بمشكلات وأمراض معينة، مثل: 

  • التهابات المفاصل بأنواعها، مثل النقرس.
  • الإجهاد العضلي (Muscle strain).

أغذية أخرى مفيدة لمرضى النقرس

بعد أن تطرقنا لحقيقة علاج النقرس بالتين، إليك بعض الأغذية الأخرى التي يوصى بها لمرضى النقرس:  

  • بعض أنواع الفواكه، مثل: الفراولة، والأناناس، والبرتقال، والأفوكادو، والكرز.
  • بعض أنواع البقوليات، مثل: البازلاء، والفاصوليا، والعدس.
  • اللبن الرائب قليل الدسم.
3567 مشاهدة
للأعلى للسفل
×