علاج بطء حركة الحيوان المنوي

كتابة:
علاج بطء حركة الحيوان المنوي

حركة الحيوان المنوي

حركة الحيوان المنوي تعني قدرة الحيوانات المنوية على التحرّك من خلال الجهاز التناسلي للمرأة للوصول إلى البويضة وتخصيبها، وهي مهمّة للتّخصيب، إذ إنّ ضعف الحركة قد يؤدّي إلى العقم الذكوري، وتُفحَص حركة الحيوان المنوي من خلال عيّنة القذف، إذ تُقيِّم المختبرات الحركة عند استلام العيّنة، وتكرار العملية في أوقات زمنية كلّ ساعة لمدّة 4-24 ساعةً، وتعتمد جودة وظيفتها على درجة حرارة الحيوانات المنويّة، وتجرى معالجتها في بيئة شبيهة ومناسبة؛ لذا يُفضَّل أخذ العيّنة في المختبر للتحكّم بالظّروف المحيطة والحصول على نتائج دقيقة.

من المعروف أنّ الحيوانات المنويّة لا تنجو لأوقات طويلة من الزّمن في السّائل المنوي، إذ إنّها تترك السائل المنوي بسرعة كبيرة للدّخول إلى مخاط عنق الرحم، وتُصنّف حركة الحيوانات المنوية وفقًا لطريقة سباحتها؛ إذ تشير الحركة التقدّمية إلى الحيوانات المنوية التي تسبح بخطّ مستقيم معظمه أو دوائر كبيرة، أمّا الحركة غير التّقدّمية فتشير إلى الحيوانات المنوية التي لا تنتقل بخطوط مستقيمة، أو التي تسبح بدوائر ضيّقة للغاية.

كي يتمكّن الحيوان المنوي من اجتياز المخاط العنقي لتخصيب البويضة؛ يجب أن تبدو لديه حركة تصاعدية لا تقلّ عن 25 ميكرومترًا في الثانية، ويُشخَّص ضعف قدرة الحيوانات المنوية على الحركة أو وهن النطاف عندما تبدو أقلّ من 32% من الحيوانات المنوية قادرةً على الحركة بكفاءة[١][٢].


علاج بطء حركة الحيوان المنوي

تُعرَف حركة الحيوان المنوي السليمة بأنّها قدرة الحيوان المنوي على التحرك إلى الأمام تقدّمية، بما لا يقل عن 25 ميكروميتر في الثانية الواحدة، وتتعدّد أنواع اضطرابات حركة الحيوان المنوي التي تُقسّم ثلاثة أنواع؛ هي: بطيئة تقدمية، أو غير تقدمية، أو غير قادرة على الحركة،[٣] وتوجد بعض العوامل التي قد تُحسِّن من حركة الحيوان المنوي، وتزيد من سرعته، وأغلبها يعتمد على اتباع نظام حياة صحي، ومنها ما يأتي:[٣][٤]

  • الإقلاع عن التدخين؛ إذ وُجد أنَّ التدخين يؤثر في حركة الحيوان المنوي، ويؤثر في الخصوبة.
  • تجنب العقاقير المخدرة، والأدوية المهدئة، والكحول؛ إذ قد تؤثر هذه المواد في حركة الحيوان المنوي.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • الحدّ من كثرة العرضة للهاتف المحمول.
  • التخفيف من الوزن الزائد؛ إذ إنّ زيادة الوزن على الحد الطبيعي تؤثر في حركة الحيوانات المنوية وكميتها.
  • المحافظة على اعتدال درجة حرارة الخصيتين، التي تتراوح حول 34.5 درجة مئوية بارتداء ملابس داخلية فضفاضة، وتجنب الجلوس لأوقات طويلة، وتجنب الوجود في الأماكن ذات حرارة عالية لمدة طويلة.
  • علاج دوائي هرموني؛ مثل: الهرمون المنشط للحوصلة، أو التدخل جراحي، في حال كان المسبب خللًا هرمونيًا أو دوالي الخصيتين.
  • المكملات الغذائية وبعض المعادن، التي أوضحت بعض الدراسات قدرتها على تحسين حركة الحيوان المنوي، ومنها ما يأتي:[٥]
  • الزنك؛ إذ إنّ له دورًا في تحسين نوعية الحيوانات المنوية وعددها، وله مصادر غذائية؛ مثل: اللحوم الحمراء، والدواجن، والمأكولات البحرية، والمكسرات، والفاصولياء، والألبان، وغيرها.
  • حمض الفوليك؛ يُعدّ نقصه في الجسم مرتبطًا بمشكلات عديدة متعلقة بالحيوانات المنوية؛ مثل: نقص كثافتها وعددها، وإلحاق الضرر بالمادة الوراثية فيها وغيرها، كما له مصادر غذائية متعددة؛ مثل: الخضروات الخضراء، والفاكهة، ومنتجات القمح.
  • فيتامين ب 12؛ إذ يُعدّ من الفيتامينات التي تساعد في زيادة حركة الحيوانات المنوية وعددها، كما يوجد في اللحوم، والكبد، والأسماك، و البيض، ومشتقات الحليب، وغيرها.
  • حمض الأسكوربيك؛ هو مضاد للأكسدة، ويزيد من حركة الحيوانات المنوية، ويُحسّن شكلها وعددها، ويوجد في الفاكهة، والعصائر، والخضار، وغيرها.
  • فيتامين د؛ يؤثر في مستوى التوستوستيرون في الجسم، مؤديًا إلى زيادة حركة الحيوانات المنوية، ويتوفر في زيت السمك، والبيض، والأجبان، والحليب، وغيرها.
  • أحماض الأوميجا 3؛ تزيد من حركة الحيوانات المنوية وعددها، وتتوفّر في الأسماك، والبيض، والمأكولات البحرية.
  • جذور الجنسينغ؛ تحتوي على مادة الجنسينغ التي تزيد حركة الحيوانات المنوية وأعدادها.
  • السيلينيوم و فيتامين إي؛ إذ إنّ دراسة أظهرت زيادة حركة الحيوانات المنوية بنسبة 52% عند الرجال الذين تناولوا 200 ميكروغرام من السيلينيوم مع 400 وحدة دولية من فيتامين إي لمدة 100 يوم.[٦]
  • حمض الأسبارتك د؛ حمض أميني له دور في تنظيم الهرمونات الذكرية؛ مثل: التوستوستيرون، وأظهرت بعض الدراسات قدرته على زيادة حركة الحيوانات المنوية وتركيزها، ويتوفر في اللحوم، والبيض، والفاكهة، وغيرها.[٧]


أسباب ضعف حركة الحيوان المنوي

لا يوجد سبب واضح لضعف حركة الحيوان المنوي، كما أنّها تختلف من شخص لآخر، وقد يوجد للوراثة أو لبعض الحالات المرضية الكامنة دور، بالإضافة إلى عوامل الحياة والبيئة التي تلعب دورًا كبيرًا في حركة الحيوانات المنوية، ومن جانب آخر قد تسبّب دوالي الخصية عند تضخّم أوردتها داخل كيس الصفن انخفاض حركة الحيوانات المنوية، وربّما يسبّب وجود اضطراب في إفراز الغدد الجنسية التبعيّة للذكور ذلك أيضًا[٨].


المراجع

  1. Amanda Barrell (27-11-2017), "What is sperm motility?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-5-2019. Edited.
  2. "Sperm "Motility" (Movement)", www.fertility-docs.com, Retrieved 25-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "What Is Sperm Motility and How Does It Affect Fertility?", healthline,22-5-2017، Retrieved 18-9-2019. Edited.
  4. "How does sperm motility affect fertility?", medicalnewstoday,27-11-2017، Retrieved 18-9-2019. Edited.
  5. "Try This: 15 Foods for Strong, Healthy Sperm", healthline,19-4-2018، Retrieved 18-9-2019. Edited.
  6. Mohammad K Moslemi and Samaneh Tavanbakhsh (23-1-2011), "Selenium–vitamin E supplementation in infertile men: effects on semen parameters and pregnancy rate"، ncbi, Retrieved 18-9-2019. Edited.
  7. Topo E, Soricelli A, D'Aniello A, Ronsini S (27-10-2009), "The role and molecular mechanism of D-aspartic acid in the release and synthesis of LH and testosterone in humans and rats."، ncbi, Retrieved 18-9-2019. Edited.
  8. Chaunie Brusie, RN, BSN (22-5-2017), "Causes of sperm motility"، www.healthline.com, Retrieved 25-5-2019. Edited.
3556 مشاهدة
للأعلى للسفل
×