علاج تأخر الحمل بالأعشاب

كتابة:
علاج تأخر الحمل بالأعشاب

تعاني العديد من النساء من حالة تأخر الحمل، وذلك نتيجة العديد من الأسباب المختلفة، ولكن من الأخبار السارة أنه من الممكن علاج هذا التأخر من خلال بعض الطرق الطبية والطبيعية، ومن خلال المقال الآتي سنتطرق إلى علاج تأخر الحمل بالأعشاب:

تأخر الحمل عادةً ما يحدث نتيجة معاناة أحد الزوجين من العقم (Infertility) الذي يصيب الجهاز التناسلي الذكري أو الأنثوي، حيث يتم تعريفه من خلال الفشل في تحقيق الحمل بعد مرور 12 شهرًا أو أكثر من الجماع المنتظم غير المحمي.

ولكن هل من الممكن علاج تأخر الحمل بالأعشاب؟

علاج تأخر الحمل بالأعشاب

قد يلجأ بعض الأطباء المختصين أو مقدمي الرعاية الصحية باستخدام بعض الأعشاب الطبية من أجل علاج تأخر الحمل وزيادة وتيرة الخصوبة سواء بتطبيقها على النساء أو الرجال، ومن أبرز الأمثلة على علاج تأخر الحمل بالأعشاب ما يأتي:

1. علاج تأخر الحمل بالأعشاب للنساء

والذي عادةً ما يتضمن الأعشاب الآتية:

  • الإرثد (Vitex): قد يحسن نبات الإرثد من خصوبة الإناث بسبب تأثيره المحتمل على مستويات البرولاكتين، وغالبًا ما يتم استخدامه للنساء اللاتي يعانين من مشكلة ما في المرحلة الأصفرية أو النصف الثاني من الدورة الشهرية، وذلك بحسب نتائج بعض الدراسات.
  • البرسيم الأحمر (Red clover): وفقًا للعديد من خبراء الخصوبة وُجد أن البرسيم الأحمر قد يساعد في إنتاج الجريب والبويضات وتهيئة الجسم للإباضة، حيث يُعد المكون الأساسي في بعض أنواع مكملات الخصوبة الشائعة.
  • الكوهوش السوداء (Black cohosh): تكمن أهمية هذا النوع من الأعشاب في تعزيز بطانة الرحم القوية والصحية، فهو يساعد على تحسين الخصوبة وتعزيزها، بالإضافة إلى التحكم في فترات الألم بسبب خصائصه المضادة للالتهاب.
  • الجنسينغ السيبيري (Siberian ginseng): يعد من الأعشاب الجيدة نسبية في مجال الخصوبة، حيث يُعرف بقدرته على محاربة التعب وتطبيع التوازن الهرموني عند الإناث؛ مما يساهم في تعزيز الخصوبة.

2. علاج تأخر الحمل بالأعشاب للرجال

من الممكن أن يكون السبب وراء تأخر الحمل هو وجود مشكلة ما عند الرجال، فإليكم فيما يأتي أبرز أعشاب لعلاج تأخر الحمل لدى الرجال:

  • أشواغاندا (Ashwagandha): قد بيّنت العديد من الدراسات أن هذه العشبة تساعد في تعزيز خصوبة الذكور وصحة الحيوانات المنوية، حيث إنها تعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وحركتها، بالإضافة إلى زيادة مستويات الهرمونات التناسلية.
  • الحلبة (Fenugreek): وُجد أن مستخلص حلبة قد ساعد بشكل واضح في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون، بحيث تحسن شكل وإنتاج الحيوانات المنوية أيضًا في الوقت ذاته.
  • الشيلاجيت (Shilajit): قد تعمل هذه العشبة على تحسن العقم وزيادة مستويات هرمون الذكورة.

علاج تأخر الحمل طبيعيًا

بعد التطرق إلى أبرز الطرق المتبعة من أجل علاج تأخر الحمل بالأعشاب، إليكم فيما يأتي أبرز الطرق المتبعة من أجل علاج تأخر الحمل الذي قد يعاني منه البعض طبيعيًا:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، على سبيل المثال: حمض الفوليك، والزنك فهذه كفيلة بتحسين الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء.
  • تناول وجبة فطور كبيرة خاصة للنساء اللاتي يعانين من بعض المشاكل في الخصوبة.
  • تناول الدهون الصحية يوميًا قد يساعد في تعزيز الخصوبة، كما لا بدّ من معرفة أن الدهون المتحولة قد تعمل على زيادة خطر الإصابة بعقم التبويض أحيانًا.
  • التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على المواد الكربوهيدراتية خاصة في حال كانت المرأة تعاني من متلازمة تكيس المبايض (PCOS).
  • الإكثار من تناول الألياف، فهي تساعد الجسم في التخلص من الهرمونات الزائدة، بالإضافة إلى الحفاظ على توازن السكر في الدم.
  • استبدال البروتينات الحيوانية بالبروتينات النباتية قد يكون له دور في التقليل من خطر الإصابة بالعقم.
4581 مشاهدة
للأعلى للسفل
×