علاج تليف الرحم بالأعشاب هل هو ممكن؟

كتابة:
علاج تليف الرحم بالأعشاب هل هو ممكن؟

هل يمكن علاج تليف الرحم بالأعشاب؟ تعرف في هذا المقال على أهم المعلومات حول علاج تليف الرحم بالأعشاب.

سنتعرف فيما يأتي على علاج تليف الرحم بالأعشاب:

علاج تليف الرحم بالأعشاب: هل يمكن؟

قبل التطرق إلى إمكانية علاج تليف الرحم بالأعشاب لا بدّ من التنويه إلى أن تليف الرحم يعد من أكثر أنواع الأورام الحميدة شيوعًا التي تصيب المرأة في منطقة الحوض، وهو هي حالة طبية تصيب حوالي امرأة واحدة من بين أربع أو خمس نساء ممن تجاوزن سن 35 عامًا.

بالعودة إلى الإجابة على سؤال هل يمكن علاج تليف الرحم بالأعشاب؟ قد تساعد العلاجات العشبية في علاج الأورام الليفية أو تقليل الأعراض المرتبطة بهذا المرض، لكن ما زالت الأبحاث جارية للكشف حول مدى فعالية العلاجات العشبية في علاج تليف الرحم والجرعة اللازمة للعلاج.

حيث تحتوي الأعشاب على بعض المركبات النشطة التي قد تتفاعل مع أدوية أخرى، وهي أيضًا غير مرخصة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لذا عليكِ استشارة الطبيب قبل تناول العلاجات العشبية في حال.

أمثلة على علاج تليف الرحم بالأعشاب

فيما يأتي أمثلة على علاج تليف الرحم من خلال استخدام الأعشاب:

1. الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة من نوع الفلافانول (Flavanols)، التي من شأنها أن تقلل من تلف الخلايا في الجسم من خلال تخفيض الإجهاد التأكسدي الذي يمثل السبب الرئيس في الإصابة بتليف الرحم.

أظهرت إحدى الدراسات تأثير تناول الشاي الأخضر في علاج تليف الرحم، حيث أجريت الدراسة على 33 امرأة مصابة بواحد أو أكثر من الأورام الليفية، وقُسمت النساء إلى مجموعتين إذ تناولت المجموعة الأولى 800 ملليغرام من الشاي الأخضر والمجموعة الأخرى حصلت على أدوية وهمية لمدة أربعة أشهر.

وضح الباحثون أن النساء اللاتي تناولن مستخلص الشاي الأخضر كان لديهم أعراض أقل من الأورام الليفية وصغر حجم هذه الأورام الليفية.

بالاستناد إلى هذه الدراسة قد يساعد شرب الشاي الأخضر في علاج الأورام الليفية، لكن ما زال هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث حول الجرعة اللازمة ومدى تأثيره.

2. الأعشاب الصينية

تستخدم الأعشاب الصينية منذ الأزل في الطب الصيني التقليدي لعلاج أعراض تليف الرحم ولإبطاء نمو الورم الليفي، تسمى إحدى تركيبات هذه الأعشاب كويزي فولينغ تانغ (Gui Zhi Fu Ling Tang) وهي تحتوي على مجموعة من الأعشاب التي من شأنها أن توازن مستويات الهرمونات وتقلص الأورام الليفية الرحمية وتحافظ على صحة الرحم.

تتمثل الأعشاب التي تتكون منها تركيبة كويزي فولينغ تانغ في الآتي:

  1. سيمن بيرسكاي (Semen Persicae).
  2. رامولوز سينامومي (Ramulus Cinnamomi).
  3. بوريا (Poria).
  4. ريديكس بانويه روبرا (Radix Paeoniae Rubra).
  5. كورتكس مورتان (Cortex Moutan).
  6. ريديكس بانويه البا (Radix Paeoniae Alba).

3. شوك الحليب

يساعد شوك الحليب في التمثيل الغذائي لهرمون الإستروجين الزائد ويتخلص منه، وهو هرمون تناسلي يحفز الخلايا على إطلاق عوامل النمو بالتالي يساعد في نمو الورم الليفي.

تناولي من عشرة إلى 25 قطرة من صبغة عشبة شوك الحليب لثلاث مرات يوميًا لمدة أربعة أشهر.

4. الهندباء

تساعد عشبة الهندباء في إزالة السموم من الكبد وتتخلص من هرمون الإستروجين الزائد من الجسم، يرجح العديد من المعالجين بالأعشاب أن ضعف وظائف الكبد الذي يؤدي إلى سوء التخلص من الهرمونات الزائدة يعد من أسباب الإصابة بالأورام الليفية.

لتحضير شاي من عشبة الهندباء اتبعي الخطوات الآتية:

  • اغلي ثلاث ملاعق كبيرة من جذر الهندباء مع ثلاثة أكواب ونصف من الماء.
  • اتركيها حتى تنضج لمدة 15 دقيقة.
  • أطفئي النار واتركيها تنقع لمدة 15 دقيقة أخرى قبل تصفيتها.
  • اشربي هذا الشاي ثلاث مرات في اليوم لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

علاجات منزلية أخرى لتليف الرحم

يوجد عدة علاجات منزلية أخرى لتليف الرحم، تتضمن الآتي:

1. الضغط دافئ

استلقي على ظهرك، وضعي قربة ماء ساخن أو زجاجة ماء ساخن في أسفل منطقة البطن، كرري هذه الطريقة لعدة مرات خلال اليوم فقد تساعدك هذه الطريقة في تخفيف الألم.

2. زيت خروع

يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك (Ricinoleic acid) الذي يمتاز بخصائصه المضادة للالتهابات، يساعدك هذا العلاج في تقليص الأورام الليفية وتخفيف الآلام المصاحبة له.

3. الثوم

تناولي ما يقارب ثلاثة إلى خمسة فصوص من الثوم يوميًا، إذ يعد الثوم غني بالخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة، والتي تحد من نمو الأورام الليفية الرحمية.

من الجدير بالذكر قد يكون للعلاج المنزلية دون استخدام العلاج الطبي عواقب وخيمة، كما أنه في حال كنتِ تخضع لعلاج طبي للأورام الليفية عليكِ التحدث إلى طبيبك قبل اللجوء إلى أي حلول طبيعية.

5597 مشاهدة
للأعلى للسفل
×