علاج جلد الوزة بطرق طبية ومنزلية سهلة

كتابة:
علاج جلد الوزة بطرق طبية ومنزلية سهلة

التقرن الشعري، أو ما يعرف بجلد الوزة أو جلد الدجاجة هي حالة شائعة غير ضارة تصيب الجلد. فلنتعرف على طرق علاج جلد الوزة في هذا المقال.

كل ما يهمك معرفته حول علاج جلد الوزة إليك في ما يأتي:

علاج جلد الوزة بطرق طبية

لا يمكن الوقاية من مرض جلد الوزة أو الشفاء منه تمامًا، ولكن من الممكن تحسين مظهر الجلد باستخدام الكريمات والمرطبات المتاحة بوصفة طبية، إذ تتعافى الحالة عادًة بعد بلوغ سن الثلاثين. 

يزول التقرن الشعري تدريجيًا، ومن الممكن استخدام العديد من المنتجات للمساعدة على تحسين مظهر الجلد المصاب.

من الوسائل المتاحة لعلاج جلد الوزة الطبية والتي لا تتطلب جميعها وصفات طبية نذكر ما يأتي:

1. المقشرات الموضعية (Topical Exfoliates)

تعمل المقشرات الموضعية على إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح الجلد، مما يمنع انسداد المسامات وتراكم الكيراتين، الذي يؤدي بالنهاية إلى إصابة الجلد بمرض جلد الوزة. 

تحتوي كريمات المقشرات على أحد الأحماض الآتية: حمض ألفا هيدروكسي (Alpha Hydroxyl)، وحمض اللاكتيك (Lactic Acid)، وحمض الساليسليك (Salicylic acid)، أو اليوريا (Urea).

ومن الممكن أن تسبب احمرار الجلد أو تهيجه، لذا لا يوصى بها للأطفال والحوامل. 

2. المرطبات (Moisturizing lotions)

من الممكن استخدام المرطبات التي تحتوي على اللانولين (Lanolin)، والغليسرين (Glycerol)، أو لاكتين الأمونيوم (Ammonium lactate) لترطيب الجلد، حيث يهدف استخدام المرطب إلى تليين النتوءات وحماية الجلد من الجفاف الذي يزيد من الوضع سوءًا.

من الممكن أيضًا استخدام المنتجات الخالية من المواد الكيميائية والتي تحتوي على زيت اللوز، أو زيت جوز الهند لترطيب الجلد.

3. الرتينويدات الموضعية (Topical Retinoid)

تساعد المركبات التي تحتوي التريتينوين (Tretinoin) وهو من مشتقات فيتامين أ على منع انسداد بصيلات الشعر، وتحفيز دورة الخلايا، لذا تساعد في حالة الإصابة بمرض جلد الوزة وبالتالي المساعدة في علاج جلد الوزة.

من الممكن أن تسبب هذه المنتجات جفاف الجلد وتهيجه، لا يمكن للحوامل أو المرضعات استخدام هذه الأدوية، وتصرف هذه الأدوية بوصفة طبية من الطبيب فقط. 

4. الليزر (laser treatment)

في بعض الحالات التي لا تساعد الكريمات والمستحضرات في الشفاء من جلد الوزة، لذا من الممكن أن يستفيد المريض من جلسات الليزر عند أخصائي الجلد، حيث تهدف جلسات الليزر إلى تخفيف الاحمرار والتهيج الشديد وبالتالي التحسين من مظهر البشرة.

قد يوصي الطبيب بنوع معين من الليزر لتقليل التورم والاحمرار، وهناك نوع آخر يخفف تهيج البشرة ويقلل من تغير اللون بما في ذلك البقع البنية التي قد تظهر عندما تتخلص من النتوءات. 

من الممكن أن يحتاج بعض المرضى تجربة بعض العلاجات للعثور على العلاج الأفضل، ويجب إخبار الطبيب في حال عدم ظهور تحسن بعد استخدام خطة العلاج من 4 إلى 6 أسابيع.

نصائح يومية لعلاج جلد الوزة

للشفاء من جلد الوزة يمكن إجراء بعض العلاجات المنزلية أو تغيرات في نمط الحياة، والتي تشمل على ما يأتي:

  • استخدام الماء الدافئ بدلًا عن الماء الساخن عند الاستحمام، حيث تزيل المياه الساخنة الزيوت من البشرة.
  • التقليل من فترة الاستحمام، يجب ألا تتجاوز فترة الاستحمام 10 دقائق.
  • استخدام المرطبات السميكة بكثرة بعد الاستحمام؛ لأنها تحمي الجلد من الجفاف، ويجب وضع المرطب في غضون 5 دقائق من الخروج من الحمام بينما لا يزال الجلد رطبًا، ويجب وضعه من 2 إلى 3 مرات في اليوم.
  • عدم خدش أو فرك البشرة بشدة ومعاملتها بلطف، حيث يؤدي خدش البشرة إلى تهيج البشرة وتفاقم الحالة، ويجب تجفيف البشرة بعد الاستحمام بلطف وبطريقة متقطعة لتحتفظ البشرة برطوبتها.
  • استخدام المنظفات الخالية من الصابون والتي تزيد من جفاف الجلد.
  • تجنب الاحتكاكات بسبب الملابس الضيقة
  • المحافظة على رطوبة الغرفة باستخدام جهاز ترطيب في المنزل لأن الهواء الجاف يزيد من الحالة سوءًا. 

معلومات قد تهمك عن جلد الوزة

أبرز المعلومات حول جلد الوزة في ما يأتي:

  • يُسبب جلد الوزة أو التقرن الشعري (Keratosis pilaris) بقعًا خشنة وجافة وبثور صغيرة فاتحة اللون، تظهر عادًة على الذراعين، والفخذين، والأرداف ولا تسبب الألم والحكة.
  • يحدث هذا المرض عندما تُغلِق خلايا الجلد الميتة بصيلات الشعر المسام (Pores) في الجلد فينمو الشعر تحت الجلد.
  • يُصاب الأشخاص بجلد الوزة بشكل كبير في أشهر الشتاء عندما يكون الهواء جافًا وتتحسن في الأشهر الدافئة عندما تكون الرطوبة أعلى. 
  • يعد مرضًا شائعًا عند الأطفال الذين يعانون من الأكزيما، ويصيب جلد الوزة ما يصل إلى نصف الأطفال العاديين.
  • يتم تشخيص مرض جلد الوزة بالاعتماد على مظهر الجلد، ويؤكد الفحص السريري للطبيب التشخيص ليتم بعدها البدء بعلاج جلد الوزة.
3311 مشاهدة
للأعلى للسفل
×