علاج حصوات المرارة الصغيرة

كتابة:
علاج حصوات المرارة الصغيرة

في هذا المقال نستعرض أبرز التفاصيل حول طرق علاج حصوات المرارة الصغيرة الطبية والطبيعية، وطرق الوقاية منها.

إليك أيرز التفاصيل حول علاج حصوات المرارة الصغيرة:

علاج حصوات المرارة الصغيرة

تتكون حصوات المرارة الصغيرة من الكوليسترول، وفي معظم الحالات لا تحتاج إلى علاج إذا لم تظهر أعراض على المريض، وتعتمد الطرق العلاجية على الأعراض التي تظهر على المريض، وفيما يأتي أبرز طرق علاج حصوات المرارة الصغيرة والكبيرة:

1. أدوية لإذابة حصوات المرارة

يُساعد تناول هذه الأدوية عن طريق الفم على إذابة حصوات المرارة وخاصًة الصغيرة منها.

ومن المهم معرفة أن الأمر قد يستغرق شهورًا أو سنوات من العلاج لإذابتها، وقد تتشكل حصوات المرارة مرة أخرى إذا توقفت عن تناول العلاج.

ومن الجدير بالذكر أنه في بعض الأحيان لا تساعد أدوية إذابة حصوات المرارة في العلاج، ولكنها مخصصة للمرضى الذين لا يستطيعون الخضوع لعملية جراحية، وكقاعدة عامة كلما طالت مدة بقاء المريض بدون أعراض قل خطر الإصابة بالمضاعفات.

2. مسكنات الألم

يصرف الطبيب مسكنات للتخفيف من شدة الألم عند المعاناة من نوبات ألم في البطن إذا كان الألم خفيفًا وغير متكرر.

3. استئصال المرارة

كلما كانت شدة الأعراض أكثر حدة أو عند تكرر الإصابة بحصوات المرارة بشكل متكرر يلجأ الطبيب إلى استئصال المرارة، مما يعزز من تدفق الصفراء مباشرة من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة بدلًا عن الاحتفاظ بها في المرارة.

علاج حصوات المرارة الصغيرة: وصفات طبيعية

بعد التعرف على الطرق الطبية المتبعة لعلاج حصوات المرارة الصغيرة، يجب التنويه على عدم وجود أي دليل علمي يثبت وجود علاجات طبيعية لعلاج حصوات المرارة، ولكن فيما يأتي بعض العلاجات التي قد تساعد في إذابة حصوات المرارة:

1. خل التفاح مع عصير التفاح

يُعتقد بأن لعصير التفاح فعالية في التخفيف من حصوات المرارة، والمساعدة على إخراجها من الجسم بسهولة، وتتضمن هذه الطريقة العلاجية خلط خل التفاح مع عصير التفاح قبل شربه.

2. عشبة الهندباء

يتم استخدام عشبة الهندباء لعلاج مشكلات المرارة والكبد والقناة الصفراوية، إذا يُعتقد بأن جذر نبتة الهندباء المر يساعد على تحفيز إنتاج الصفراء في المرارة.

3. نبتة الأرض شوكي

تستخدم هذه النبتة لتحفيز إنتاج الصفراء، وتعزيز من وظائف المرارة ووظيفة الكبد، ومن الواجب التحدث مع طبيبك قبل استخدام مستخلصات نبتة الأرض شوكي.

4. قشر السيلليوم

يُعرف السيلليوم بأنه ألياف قابلة للذوبان يتم اشتقاقها من بذور نبات لسان الحمل، وأشارت دراسة قديمة أن هذه القشور تساعد في الحماية من تكوين حصوات المرارة.

ومن المهم معرفة أن العلاجات المذكورة أعلاه لا تُعد علاجًا موثوقًا للتخلص من حصوات المرارة بل إنها مكملات للمساعدة في تطهير المرارة وقد يكون لها تأثير على الحصوات، لذلك يفضل مراجعة الطبيب واستشارته قبل اعتماد العلاجات الطبيعة لتجنب الآثار الجانبية وعوامل الخطر الممكنة.

طرق الوقاية من الإصابة بحصوات المرارة

بعد استعراض علاج حصوات المرارة الصغيرة بالطرق الطبيبة والطبيعية، فيما يأتي أبرز النصائح الواجب اتباعها لتجنب خطر الإصابة بحصوات المرارة:

  • يجب اتباع نظام غذائي غني بالألياف وقليل الدسم للحفاظ على الكوليسترول الصفراوي في صورة سائلة، وبالرغم من ذلك يجب عدم التوقف عن تناول الدهون بشكل مفاجئ أو اتباع أنظمة غذائية قاسية؛ لأن تناول كميات قليلة جدًا من الدهون يمكن أن يؤدي لتكوين حصوات المرارة.
  • يساعد تناول القهوة على زيادة خطر الإصابة بحصوات المرارة، لذلك يفضل شربها باعتدال وبعد التحدث غلى طبيبك.
  • يساهم الاستهلاك المعتدل من زيت الزيتون بالتقليل من فرصة الإصابة بحصوات المرارة، إذ تساهم إحدى مكونات زيت الزيتون بالتقليل من مستويات الكوليسترول في الدم والمرارة.
4201 مشاهدة
للأعلى للسفل
×