علاج دوالي الساقين بطرق مختلفة

كتابة:
علاج دوالي الساقين بطرق مختلفة

سنتحدث من خلال المقال الآتي عن أبرز الطرق المتبعة من أجل علاج دوالي الساقين بطرق مختلفة.

دوالي الساقين قد تؤثر من الناحية الجمالية، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة يضطرون إلى ارتداء ملابس طويلة، ولكن هذه المشكلة مقلقة من الناحية الطبية وتشير إلى أن الأوردة مصابة وتعاني من مشكلة ما.

تعرف على علاج دوالي الساقين بطرق مختلفة:

علاج دوالي الساقين بطرق مختلفة

يمكن علاج دوالي الساقين بطرق مختلفة، والأكثر تقدمًا هي الغازية والتي تؤدي لأقل مستوى من الألم وتسمح بالعودة السريعة إلى الوضع الطبيعي، إليكم أهم الأمثلة على علاج دوالي الساقين بطرق مختلفة:

1. حقن الرغوة (التخثر)

ضمن هذا العلاج يتم حقن مادة مخثرة للوريد لتسبب في انسداده، وفي نهاية العملية التي تستمر لعدة أشهر يضمر ويتم امتصاصه، وكلما كان قطر الوريد أوسع كلما احتجنا إلى تركيز أعلى من هذه المادة.

ويجب تكرار العلاج مرات أكثر أيّ ما بين 3 - 5 علاجات كل بضعة أسابيع، وكل علاج يستغرق حوالي 20 دقيقة، وقد لا يتطلب التخدير أو الطمس، أما العودة إلى الأداء الوظيفي الكامل فهي فورية.

العلاج بالرغوة قد يسبب الحساسية لمواد الحقن ولدى حوالي 10% من المرضى قد تظهر بقع تصبغ بنية، وفي حالات نادرة قد تحدث خثرة وريدية سطحية أو سكتة دماغية.

2. الاستئصال الجراحي للوَريدُ الصَّافِن (Saphena)

هي عملية جراحية معقدة تتم تحت التخدير العام، وخلال العملية يتم إجراء شقين واحد في منطقة العانة والآخر في الساق لاستئصال الوريد السطحي الرئيس، بالإضافة إلى ذلك يتم من خلال شقوق صغيرة إخراج الدوالي الثانوية.

وبعد هذه الجراحة يتوقع حدوث الألم أثناء فترة التعافي، وألم شديد مقارنة مع العلاجات الغازية البسيطة، يظهر الألم في منطقة العانة وكذلك يتوقع حدوث كدمات على طول الوريد وذلك لبضعة أيام، وقد تسبب الجراحة ندبات وأحيانًا بقع تصبغ في بعض الحالات.

3. تكنولوجيا الاجتثاث بواسطة الحرارة الداخلية (Endothermal Ablation)

حيث يتم من خلالها حرق جدران الأوردة بهدف الإضرار بجدار الوريد وتقليص طبقة الكولاجين لسد الأوردة المريضة، والعملية تتم بالحد الأدنى من التدخل الغازي البسيط، حيث يتم إدخال إبرة للوريد المريض وبواسطتها يتم إدخال ليف على طول الوريد، وعند إخراجه يتم حرق الوريد من الداخل.

يتم إجراء العملية تحت التخدير الموضعي، والمريض يعود إلى منزله بعد نحو نصف ساعة، ويمكنه العودة إلى النشاط الكامل بعد فترة راحة قصيرة من يومين تقريبًا، وفي هذه الحالة أيضًا يتعين على المريض ارتداء جوارب مرنة لمدة أسبوع والحرص على المشي.

4. ضغط البخار

مجال العلاج الحديث الذي بدأ استخدامه مؤخرًا هو بواسطة تكنولوجيا ضغط البخار (Hyperheated Steam Ablation)، وهذا العلاج يعالج الأوردة المتوسعة بواسطة ضغط البخار، وينتمي هذا العلاج أيضًا إلى فئة العلاجات بالتكنولوجيا، ولكن بالمقارنة مع الطريقتين الأخريين فإن الابتكار في هذا العلاج هو أنه لأول مرة يمكن علاج ليس فقط الوريد الرئيس وإنما الأوردة الملتوية والصغيرة.

تتم هذه الطريقة دون إحداث ثقوب في الوريد المريض، وهذه ميزة مهمة لأن احتمال حدوث النزيف والخثار الوريدي السطحي الذي يعبر عنه بظهور كتل حساسة تحت الجلد منخفض جدًا، وكذلك احتمال ظهور البقع المتصبغة على جلد القدمين يكون في الحد الأدنى.

يعد العلاج سهلًا وسريعًا مقارنة مع العلاجات السابقة، حيث يقف المريض على قدميه فورًا ويعود إلى منزله بعد نصف ساعة، ومن ناحية جودة البيئة تعتبر هذه التكنولوجيا الطبية خضراء في أوروبا لأنها تعتمد فقط على بخار الماء.

عندما تكون مشكلة الدوالي في الساقين مزعجة من الناحية الجمالية والطبية فمن المهم استشارة أخصائي في جراحة الأوعية الدموية والخبير في أكثر من طريقة علاج واحدة، ويمكنه إجراء التشخيص الصحيح وتحديد أنسب طرق علاج دوالي الساقين بحسب وضع الأوردة.

كيف يتم تشخيص مشكلة دوالي الساقين؟

يجب أن يتم فحص تدفق الدم في الأوردة لتأكد ما إذا كان هناك قصور وريدي، وذلك عن طريق إجراء فحص دوبلكس (Dupplex).

فمن خلال إجراء هذا الفحص يمكن تحديد ما هي طريقة علاج دوالي الساقين؟ أو ما هي الجراحة الممكنة لعلاج دوالي الساقين؟ ففحص الدوبلكس هو جهاز يشمل أمرين:

  1. جهاز يعطي صور الموجات فوق الصوتية.
  2. دوبلر الذي يوفر معطيات عن تدفق الدم.

وبتوجيه من هذا الجهاز تتم معظم العلاجات المتقدمة اليوم في دوالي الساقين.

أسباب دوالي الساقين

في الواقع يصبح الوريد بارزًا ويتوسع نتيجة لخلل في صمامات الوريد، الأمر الذي يؤدي إلى عدم إعادة الدم بشكل فعال إلى أعلى، وبسبب تراكم كميات كبيرة من الدم في الأوردة يتكون ضغط على جدرانها، فهي تتسع مع مرور الوقت وتصبح بارزة أكثر وأكثر بشكل يضر بمظهر الساقين.

عندما تتوسع الأوردة يشعر المريض بالحرقة والألم، والأعراض تزداد سوءًا مع التقدم في السن وكذلك مع زيادة الوزن، وعمومًا مع الوقت فإن المرض يؤثر على أداء الشخص المصاب، والأسباب الرئيسة لتكون الدوالي في الساقين هي:

  • الوراثة.
  • العلاج بالهرمونات الأنثوية، مثل: استخدام حبوب منع الحمل.
  • التغيرات الهرمونية لدى النساء.
  • السمنة.
  • العمل الذي يتضمن الوقوف لفترات طويلة.

تجدر الإشارة أنه بشكل عام المشكلة تعد أكثر شيوعًا لدى النساء مقارنة بالرجال.

3948 مشاهدة
للأعلى للسفل
×