علاج مرض لوكيميا الدم

كتابة:
علاج مرض لوكيميا الدم

مرض لوكيميا الدم

يعدَّ الدم من أنسجة الجسم الحيوية، إذ يتكون الدم من جزء سائل يُسمى البلازما وجزء خلوي يحتوي على ثلاث أنواع من الخلايا، وهي خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، وجميع هذه الخلايا تُنتج في نخاع العظم بأعداد محددة، وأي انخفاض أو ارتفاع في أيٍ من هذه الخلايا يسبب حالة مرضية تُؤدي إلى العديد من الأضرار والمضاعفات في الجسم.[١]

ومن الأمراض التي تصيب الدم هو مرض اللوكيميا أو المعروف بابيضاض الدم أو سرطان الدم؛ وهو أحد الأمراض الخطيرة التي تصيب الدم؛ إذ يحدث ارتفاع في عدد خلايا الدم البيضاء غير الناضجة وغير الطبيعية في الدم، ويصيب هذا المرض خلايا الدم والأنسجة المنتجة لها كنخاع العظم، بحيث يبدأ نخاع العظم بإنتاج أعداد هائلة من خلايا الدم البيضاء الشاذة وغير الطبيعية التي تعيق عمل خلايا الدم الطبيعية، ممّا يُؤدي إلى عدم قيام كريات الدم البيضاء بوظائفها طبيعيًا.[٢]


ما هي طرق علاج مرض لوكيميا الدم؟

يعتمد علاج مرض لوكيميا الدم على نوع اللوكيميا وعمر المريض وحالته الصحية العامة، وعلى السبب وراء الإصابة وهل انتشر المرض في الجسم إلى أماكن أخرى أم لا، ومن طرق علاج مرض لوكيميا الدم ما يأتي:[٣]

  • العلاج الكيمياوي: وهو دواء يقتل جميع الخلايا سريعة الانقسام، سواء أكانت خلايا طبيعية أم خلايا سرطانية، ويمكن أن يُؤخذ العلاج الكيمياوي بالفم أو بالدم، أو بحقنه في النخاع الشوكي، وللعلاج الكيمياوي العديد من الآثار الجانبية، مثل: فقدان الشعر، والشعور بالغثيان والقيء، وتقرحات الفم، وفقدان الشهية، والتعب العام في الجسم، كما يمكن أن يؤثر على الخصوبة لكلٍ من الرجل والمرأة مؤقتًا.
  • العلاج الإشعاعي: يَستخدم العلاج الإشعاعي إشعاعات عالية الطاقة تستهدفُ الخلايا السرطانية مباشرة، وغالبًا ما يُستخدم في علاج سرطان الدم الذي انتشر إلى المخ أو استهداف الطحال، إذا كانت الخلايا السرطانية متراكمة فيه، ومن الممكن أن يسبب العلاج الإشعاعي بعض الآثار الآثار الجانبية المؤقتة، مثل: الغثيان، والقيء، والإسهال، كما قد يُصبح الجلد في المنطقة التي تُعالج به أحمر وجافًا وأكثر تحسسًا.
  • العلاج بالخلايا الجذعية: إذ تُنقل العلاج بالخلايا الجذعية من المصاب نفسه أو من متبرع سواء أكان المتبرع من العائلة أو ليس من العائلة، وذلك بعد خضوع المصاب للعلاج الكيمياوي مع أو بدون العلاج الإشعاعي للقضاء على الخلايا السرطانية.
  • العلاج البيولوجي: يعتمد هذا العلاج على الجهاز المناعي بتحفيزه ومساعدته في معرفة الخلايا غير الطبيعية للقضاء عليها، ويتضمن العلاج البيولوجي العلاج بالأجسام المضادة والسيتوكينات، وتعد الآثار الجانبية للعلاج البيولوجي أقل حدة من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي، وتتضمن هذه الآثار التورم في مكان حقن الوريد، والحمى، والصداع، والآلام في العضلات.
  • العلاج الموجه: وهو من أنواع علاج السرطان الذي يعتمد على استهداف الخلايا السرطانية دون التأثير على الخلايا الطبيعية بالأدوية التي تؤثر وتتداخل مع بروتينات خاصة في الخلايا السرطانية، مما يمنع انقسامها والقضاء عليها، ويوجد بعض الآثار الجانبية للعلاج الموجه، منها: الغثيان، والقيء، والطفح الجلدي، وزيادة الوزن المفاجئة.


ما هي أنواع مرض لوكيميا الدم؟

يُصنف سرطان الدم بناءً على سرعة تقدم المرض إلى ابيضاض الدم الحاد الذي تزداد فيه عدد الخلايا السرطانية سريعًا وتظهر الأعراض على المصاب خلال فترة قصيرة من الإصابة، وابيضاض الدم المزمن الذي تستغرق الأعراض فيه حتى تظهر على المصاب وقتًا طويلًا، وقد تم صُنف اللوكيميا تصنيفًا آخر بناءً على نوع خلايا الدم البيضاء المصابة إلى نوعين؛ سرطان الدم النقوي الذي يصيب الخلايا النقوية في نخاع العظم، وسرطان الدم الليمفاوي الذي يصيب الخلايا الليمفاوية، وبذلك ينتج أربع أنواع للوكيميا من جميع هذه التصنيفات، وهذه الأنواع هي:[٤][٥]

  • سرطان الدم النقوي الحاد: وهو أكثر أنوع اللوكيميا شيوعًا، وغالبًا ما يصيب الأطفال والبالغين، ومعدل البقاء على قيد الحياة بعد تشخيص الإصابة لمدة خمس سنوات هي 26.9%.
  • سرطان الدم الليمفاوي الحاد: غالبًا ما يصيب هذا النوع الأطفال، ومعدل البقاء على قيد الحياة بعد تشخيص الإصابة لمدة خمس سنوات هي 68.2%.
  • سرطان الدم النقوي المزمن: غالبًا ما يصيب هذا النوع البالغين، ومعدل البقاء على قيد الحياة بعد تشخيص الإصابة لمدة خمس سنوات هي 66.9%.
  • سرطان الدم الليمفاوي المزمن: غالبًا ما يصيب هذا النوع البالغبن فوق سن 55، ومعدل البقاء على قيد الحياة بعد تشخيص الإصابة لمدة خمس سنوات هي 83.2%.


ما هي أعراض الإصابة بمرض لوكيميا الدم؟

غالبًا ما تظهر العديد من الأعراض عند الإصابة بمرض لوكيميا الدم، وأبرز أعراض اللوكيميا هي التالية:[٤]

  • زيادة التعرق وخاصة في فترة الليل.
  • التعب العام الدائم والإرهاق في الجسم الذي لا يزول حتى عند الراحة.
  • فقدان الوزن دون وجود سببٍ واضح مثل القيام بنظام غذائي خاص.
  • الشعور بالألم في العظام.
  • تضخم في الكبد والطحال.
  • الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الإصابة المتكررة بالالتهابات.
  • انتفاخ في الغدد الليمفاوية في الرقبة والإبطين.
  • وجود بقع حمراء على الجلد والإصابة بالنزيف من أبسط الأمور مثل؛ الإصابة بالنزيف بسبب التعرض لضربة بسيطة على الجلد.
  • وقد تظهر أعراض أخرى إذا انتشر السرطان من الدم إلى أماكن أخرى في الجسم، وتعتمد هذه الأعراض على المكان الذي انتشر إليه السرطان.


ما سبب الإصابة بمرض لوكيميا الدم؟

لا يزال السبب في الإصابة بسرطان الدم اللوكيميا غير معروفٍ تمامًا، ولكن يعتقد الأطباء أنَّ مجموعة من العوامل البيئية والوراثية تلعبُّ دورًا مهمًا في الإصابة، وأبرزها ما يأتي:[٣]

  • حدوث طفرات وراثية في الحمض النووي، مما تتسبب هذه الطفرات زيادة عدد خلايا الدم البيضاء وفقدانها لوظائفها الطبيعية.
  • الإصابة ببعض المتلازمات الجينية يرفع احتمالية الإصابة بسرطان الدم، وأبرز هذه المتلازمة؛ هي متلازمة داون ومتلازمة نونان ومتلازمة الورم العصبي الليفي النوع الأول.
  • التعرض للمواد الكيميائية والإشعاع والتدخين يرفع احتمالية الإصابة بسرطان الدم.
  • الإصابة ببعض أنواع الفيروسات، كفيروس ابيضاض الدم تائيّ الخلايا البشري من النوع الأول (HTLV-1) حيث يسبب الإصابة بنوع نادر من اللوكيميا.


كيف يتم تشخيص مرض لوكيميا الدم؟

يبدأ الطبيب تشخيص الحالة بأخذ التاريخ المرضي للمصاب والأعراض التي يعاني منها ووقت ظهورها، ومعرفة الأمراض التي يعاني منها، وبعدها يقوم بإجراء مجموعة من الفحوصات التشخيصية كالآتي:[٣]

  • الفحص السريري: ويُجرى بالكشف عن أي تضخم في العقد الليمفاوية أو في الطحال.
  • فحص الدم الشامل: الذي سيظهر ارتفاعًا في عدد كريات الدم البيضاء.
  • فحص مسحة الدم: ومن خلال هذا الفحص تُشاهد خلايا الدم البيضاء تحت المجهر، ومعرفة نضوجها من عدمه.
  • خزعة من نخاع العظم: وهو من أدق الفحوصات؛ إذ تُؤخذ خزعة من نخاع العظم وتُدرس في المختبر لتشخيص وجود خلايا سرطانية من عدمه.
  • الفحوصات الإشعاعية: ويُجرى الفحص بالأشعة السينية، والأشعة المقطعية، والتصوير بالرنين المغناطيسي، لتحديد مدى انتشار المرض، وتحديد مرحلته.


أسئلة شائعة حول علاج مرض لوكيميا الدم

ما هو العمر المتوقع لمريض لوكيميا الدم؟

أظهرت أحدث الدراسات أن معدل البقاء المرضى المصابين بلوكيميا الدم على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لجميع الأنواع الفرعية من سرطان الدم هو 61.4%.[٦]

هل يمكن علاج لوكيميا الدم؟

تعد لوكيميا الدم الحادة قابلة للعلاج في معظم الحالات، لكن يصعب علاج لوكيميا الدم المزمنة.[٧]

ما هي العلامة الأولى للوكيميا الدم؟

غالبًا ما يكون العرض الأول لسرطان الدم الليمفاوي المزمن هو تضخم متضخ الغددًا الليمفاوية في الرقبة ، والإبط ، والفخذ، لكنه غير مؤلم.[٨]


المراجع

  1. "Overview of Blood and Blood Components", www.urmc.rochester.edu, Retrieved 15-11-2019. Edited.
  2. "What to know about leukemia", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-11-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Leukemia", www.medicinenet.com, Retrieved 16-11-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "Leukemia", www.healthline.com, Retrieved 15-11-2019. Edited.
  5. "Leukemia", www.webmd.com, Retrieved 15-11-2019. Edited.
  6. "What to know about leukemia survival rates", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-6-2020. Edited.
  7. "Leukemia", www.medicinenet.com, Retrieved 11-6-2020. Edited.
  8. "Symptoms of Leukemia", www.verywellhealth.com, Retrieved 11-6-2020. Edited.
4445 مشاهدة
للأعلى للسفل
×