علاج وسواس النظافة أهم الطرق

كتابة:
علاج وسواس النظافة أهم الطرق

سنتحدث من خلال المقال الآتي عن أبرز الطرق المتبعة من أجل علاج وسواس النظافة.

النظافة المبالغ بها حسب ما أكده الباحثون يمكن أن تهدد وظائف جهاز المناعة لدى الإنسان، وتُسبب أنواعًا مختلفة من أمراض الحساسية، فما هي أسباب حدوث مرض وسواس النظافة؟ وما أهم الطرق المتبعة من أجل علاج وسواس النظافة:

علاج وسواس النظافة

من الممكن علاج وسواس النظافة بعدة طرق، ومن أبرز الطرق المتبعة من أجل علاج وسواس النظافة ما يأتي:

1. الحالات الخفيفة

في الحالات الخفيفة لمرض وسواس النظافة يمكن التخفيف على مريض الوسواس من خلال محاولة التحدث معه عن ضرورة إيقاف هذا المرض، واللجوء للفطام التدريجي، أو إشغال المريض بشيء معين لتهدئته وإبعاده عن أجواء القلق.

2. الحالات الشديدة

في الحالات الأكثر شدة الطريقة السابقة لا تجدي نفعًا، وبذلك نلجأ إلى العلاج المثلي، ومن خلال العلاج المثلي يتم الغوص في أعماق المشكلة وأسباب حدوثها، وتبيان تاريخها الطبي، وإجراء الفحوصات اللازمة لمريض الوسواس.

وبذلك فإن العلاج المثلي هو العلاج المناسب الذي يمكن أن يساعد مرضى وسواس النظافة، وقد وجُد فعالية العلاج المثالي عبر تطبيقه على إحدى السيدات اللواتي أصابهن الوسواس لمدة استمرت عدة أشهر، حيث لاحظ الأطباء حدوث تحسن تدريجي لحالة المريضة بعد شهرين من خضوعها لعلاج وسواس النظافة هذا.

نصائح لعلاج وسواس النظافة

إذا طلبنا من المريض التوقف عن هذه الممارسات غير المنطقية والمبالغ فيها حينها ستتفاقم حالة القلق لديه بشكل كبير، لأنه سيشغل نفسه بالتنظيف، لذلك علينا أن ندرك بأن وسواس النظافة هو بالأصل أحد أعراض مشكلة عميقة، فإذا أجبرنا المريض على التوقف عن ممارسة ما يمارسه بشكل معتاد حينها ستتفاقم حالة القلق لديه، وندرك أن هذه الطريقة ليست الأنسب لحل المشكلة وبذلك قد خلقنا مشكلة أكبر.

كما أن الأعراض الجسدية أو النفسية التي قد تظهر على المريض نتيجة التجربة، أي إجباره على التوقف عن ممارسة الأفعال المبالغ فيها هي في الواقع تأتي بهدف التخفيف عنه، حتى لو كانت هذه التجربة المتبعة بحقه تبدو لنا من الخارج أنها مصدر لمشكلة أكبر.

نأخذ على سبيل المثال الأشخاص المنغلقون عن العالم أي الذين يبتعدون عن إنشاء علاقات اجتماعية مع الأفراد ويتجنبون المناسبات والنشاطات الاجتماعية، فللوهلة الأولى نعتقد بأن هذه الفئة تعاني من مشكلة ويجب تغير نمط تعاملهم مع المجتمع، وإقناعهم بمفهوم الانفتاح.

لكن بعد التأني قليلًا نجد أن هؤلاء الأشخاص حساسون ومن السهولة جرح مشاعرهم حتى من التصرفات، أو الكلمات أو المصطلحات الموجهة لهم والتي يعتبرها البعض عادية وغير مهمة، أيّ أنها قد تترك أثرًا لديهم.

أسباب وسواس النظافة

بعد أن تطرقنا إلى طرق علاج وسواس النظافة إليكم في ما يأتي أهم الأسباب التي تؤدي إلى هذا النوع من الحالات الصحية:

1. القلق الصحي

هو قلق يخيم على ذهن المريض، بأن البكتيريا موجودة في كل مكان ويجب تنظيفها، وهذا ما يقلق صحة المريض ومن حوله، وهو على ذلك مستمر مرارًا وتكرارًا في التنظيف للتخلص من البكتيريا.

2. وسواس الترتيب

أصحاب هذا الوسواس دائمًا ما يقولون بقعة تلوث تشوه الكمال، وهذا الأمر لا يمكنهم تحمله فتراهم يكثرون من التنظيف بما يحقق الكمال، وتجدونهم يرتبون أغراضهم بشكل مثالي أيّ غير طبيعي سواء في العمل أو المنزل.

3. الوسواس القهري (Obsessive compulsive disorder)

اضطراب الوسواس القهري هو نوع من الاضطرابات المرتبطة بالقلق، وتتميز بأفكار ومخاوف غير منطقية تؤدي إلى تصرفات قهرية واضطرابات فكرية، مما تسبب للشخص تكرار العمل الذي قام به مرة أخرى، مثل: غسل اليدين خوفًا من عدوى الجراثيم، وتكرار هذا العمل ممكن أن يؤدي إلى إحداث جروح وندوب جلدية.

3702 مشاهدة
للأعلى للسفل
×