علامات تدل على قرب مشي الطفل

كتابة:
علامات تدل على قرب مشي الطفل

تعد الخطوات الأولى للطفل من اللحظات التي لا ينساها الوالدين أبدًا كما يترقبانها بشوق ومحبة، إن كنت تراقب طفلك باستمرار ترقبًا لخطواته الأولى إليك هذا المقال، حيث سنلقي نظرة في هذا المقال على أبرز علامات تدل على قرب مشي الطفل وعلى المزيد من المعلومات الأخرى.

إليك في هذا المقال علامات تدل على قرب مشي الطفل تابع قراءة هذا المقال للتعرف عليها: 

علامات تدل على قرب مشي الطفل

يوجد مجموعة إشارات وعلامات تدل على قرب مشي الطفل، إليك أبرزها: 

  • سحب الأثاث والاتكاء عليه 

يعد سحب الطفل سحب قطع الأثاث ومحاولة الاتكاء عليها من أولى علامات قرب مشي الطفل، تعزز حركات الطفل هذه من قدرته على الوقوف والمشي وتعمل على تهيئته للمشي والوقوف بشكل مستقل بمرور الوقت.

  • محاولة الطفل الوقوف

إن لاحظت أن الطفل بدأ يحاول الوقوف بشكل مفاجئ فوق السرير أو الأريكة، ويبتسم فور سقوطه فإن ذلك يشير إلى أن الطفل واثق من تجربة أشياء جديدة كالوقوف والمشي بمفرده ولكن تذكر أن تحركات الطفل هذه تتطلب الانتباه له تجنبًا للإصابات.

  • وقوف الطفل بمفرده

ومن علامات تدل على قرب مشي الطفل عندما يقف الأطفال بمفردهم ويتمتعون حينها بالتوازن والاستقرار فإن ذلك يعزز من قدرتهم على الوقوف لفترات أطول، مما يعزز من قدرتهم على اتخاذ الخطوة الأولى بعد ذلك، لذا فإن وقوف الطفل بمفرده.

  • البكاء وتغير أنماط النوم

يمكن أن يشير البكاء والأنين وتغير أنماط النوم عند الطفل إلى قرب مشي الطفل واتخاذ خطواته الأولى، حيث يعد المشي معلمًا نمائيًا كبيرًا عند الطفل قد يرافقه العديد من التغيرات الأخرى، وهي من علامات تدل على قرب مشي الطفل.

نصائح لمساعدة الطفل على المشي

إليك بعض النصائح التي قد يساعدك تطبيقها واتباعها على تحفيز طفلك وتشجيعه لاتخاذ خطواته الأولى والمشي بمفرده: 

  • شارك طفلك اللعب  

يمكنك عن طريق مشاركة طفلك اللعب بث شعور الأمان داخل طفلك وتشجيعه لتجربة الوقوف والمشي، حيث سيكون الطفل أكثر ثقة وقدرة على الاستكشاف وأنت بالقرب منه.

  • شجع طفلك على التحرك

يساعد تحرك طفلك باستمرار على تقوية وبناء عضلاته، وبالتأكيد فإن ذلك سيساعد طفلك على المشي، لذا احرص دائمًا على تحفيز وتشجيع طفلك على التحرك.

ويمكنك القيام بذلك عن طريق وقوفك أمام طفلك ومد يديك إليه والطلب منه بالقدوم إليك.

  • تجنب ارتداء الطفل للحذاء في البداية

امتنع عن جعل الطفل يرتدي الحذاء في البداية؛ وذلك لأن مشي الطفل وهو حافي القدمين يساعد طفلك ويقدم له توازن وتناسق أفضل للمشي، وانتظر لحين بدأهم بالمشي خارج المنزل لتعريفهم وتعويدهم على ارتداء الأحذية.

  • امدح طفلك وادعمه

يساعد مدح الطفل على جميع إنجازاته حتى الصغيرة منها في بناء الثقة بنفسه، لذا إن رأيت طفلك يحاول الوقوف أو المشي لوحده عليك مدحه ومقابلة كل محاولة منه بابتسامة لتشجيع الطفل وزيادة إصراره.

متى عليك مراجعة الطبيب؟

يمكنك مراجعة الطبيب بشأن مشي الطفل إن حقق الطفل معظم العلامات التي تدل على قرب مشي الطفل ولكنه بلغ 18 شهرًا دون أن يمشي بشكل مستقل، ومن الجدير بالذكر أن نمو وتطور الأطفال يختلف من طفل لآخر فينمو كل طفل ويتطور وفقًا لبنيته الخاصة فليس هناك وقتًا مثاليًا لبدء عملية المشي عند الطفل. 

3823 مشاهدة
للأعلى للسفل
×