علم الفلسفة في العصر العباسي الأول

كتابة:
علم الفلسفة في العصر العباسي الأول

دخول الفلسفة في العصر العباسي

دخلت الفلسفة اليونانية إلى الحضارة العربية لأول مرة في النصف الأول من القرن التاسع الميلادي، وتحديداً في العصر الأول من الخلافة العباسية،[١] وساهم في ذلك عدة عوامل نبين أهمها:[٢]

  • كانت الرغبة في الدفاع عن الإسلام وإيجاد طريقة لتفسير القرآن الكريم وبيان السنة النبوية الأسباب الرئيسية لتعلم الفلسفة واستخدامها في سبيل تحقيق هذه الرغبات.
  • نقل عاصمة الخلافة العباسية من دمشق إلى بغداد، وبناء مكتبة دار الحكمة في عهد الخليفة هارون الرشيد، وكان التشجيع الكبير الموجود من أجل البحث العلمي عاملاً كبيراً في دخول الفلسفة ونشرها.
  • تطور الترجمة من اللغة اليونانية إلى اللغة العربية، وتخصيص دعم مادي لها من قبل الخلفاء العباسيين، حيث بُنِيت مدارس خاصة بالترجمة، وجُلبت العديد من المخطوطات اليونانية الأصلية من العديد من المصادر.[٢][٣]
  • الحاجة إلى التوسع والإبحار في المعارف والعلوم، وما نجم عنه من تطورات وأبحاث؛ حيث كانت وجهة نظرهم أن لا يمكن فصل الفلسفة عن العلوم الأخرى المختلفة.

الفلسفة والحضارة الإسلامية والعربية في العصر العباسي الأول

مرت الفلسفة اليونانية الكلاسيكية في العصر العباسي بالعديد من المراحل، حيث كانت محل جدل بين مفكري وعلماء هذا العصر، نذكر أبرز هذه المراحل فيما يلي:[٢][٣]

  • رغم أن الهدف الرئيسي لتعلم الفلسفة كان من أجل الدين الإسلامي، ولكن الفلسفة لاقت اعتراضاً من قبل بعض المفكرين المسلمين؛ لكونها يونانية الأصل، وتدور حول أسئلة وجودية، ونظراً لأن ثقافة اليونان مبنية على تعدد الآلهة.
  • أبدى المفكرون الآخرون رأيًا مخالفًا، حيث حاولوا استخدام هذه الأسئلة الوجودية في إثبات وحدانية الله، واختلفوا أيضاً في وضع تعريف خاص بالفلسفة الإسلامية، إذ عرّفها الكندي أنها الحق الأول في العلم، بينما قال الفارابي أنها التعرّف على الوجود الذي يمكن تقسيمه إلى ظواهر فيزيائية، ورياضية، فضلاً عن الظواهر المنطقية.
  • عند زيادة الدمج ما بين المعرفة والفلسفة، قام العلماء المسلمون بفصل أصل الفلسفة عن المعلومات الحديثة الدخيلة، واستطاعوا وضع تصور وتفسير خاص بهم لهذه الفلسفة، كما برز العديد من الفلاسفة العباسيين في العالم الإسلامي وما حوله مثل الفارابي، والكندي، فضلاً عن ابن سينا، وابن رشد، وكانت أغلب الأفكار الفلسفية تتمحور حول الدين والسياسة.
  • يمكن تعريف الفلسفة الإسلامية بأنها وجهات نظر حول الحياة، والكون، بالإضافة إلى المجتمعات، والعلاقات الإنسانية الخاصة فيها، فضلاً عن الأخلاق التي تحكم هذه المجتمعات.
  • لاقت هذه الفلسفة اهتمام العديد من العلماء والمفكرين الغربيين، إذ تعد دراستها أمراً مهماً لفهم دراسات الحضارة الإسلامية الأخرى من الأدب، والتاريخ، فضلاً عن الدراسات الدينية والجغرافية.
  • ساهمت المصادر العربية وما بها من فيض في الفلسفة الكلاسيكية بنقلها إلى الدول الغربية بعد أن ترجمت إلى اللاتينية.
  • تأثرت الهندسة وفن العمارة العباسية بالفلسفة والمبادئ الأفلاطونية كالأساليب المستخدمة في العمارة.

أبرز المفكرين العباسيين

فيما يلي نذكر أبرز فلاسفة العصر العباسي الأول، وبعض أعمالهم الفلسفية:

  • الكندي: هو أبو يوسف بن إسحاق الكندي الملقب بفيلسوف العرب، وكان أرسطو المرجع الأول له في الفلسفة، بيد أن فكره كان مشابهاً لأفلاطون، كما برع بالعديد من العلوم؛ كالرياضيات فضلاً عن الفلسفة، وكان قد نال أعلى نصيب من الفلسفة في عهد المعتصم، إذ أهداه الكندي أشهر أعماله (في الفلسفة الأولى).[٤]
  • الفارابي: يدعى أبو نصر الفارابي، وتمثلت اهتماماته في مجالين رئيسيين وهما؛ الفلسفة والمنطق؛ ولذلك لقب بالسيد الثاني بعد أرسطو، فضلاً عن الموسيقى التي ألف فيها كتابه كتاب الموسيقى الكبير، والذي يمثل أهم كتاب في الحضارة الإسلامية من العصور الوسطى.[٥]
  • ابن سينا: هو فيلسوف وطبيب بارز في العالم الإسلامي يدعى أبو علي بن عبد الله بن سينا، دمج بين الفكر الفلسفي اليوناني القديم والإسلام بنظام علمي عقلاني، كما كتب العديد من الكتب، وكان أبرز أعماله الخلاصة الفلسفية التي تضم جميع أجزاء الفلسفة.[٦]
  • ابن رشد: يعد أبو الوليد محمد بن رشد من أعظم علماء الفلاسفة في الحضارة الإسلامية، ومرجعاً أساسياً للفكر الأوروبي، حيث اشتهر بكونه فيلسوفاً، وقاضياً، بالإضافة لكونه طبيباً، كما تميز بقناعاته بأن أرسطو أساس الفلسفة، وأن الفلسفة وسيلة لإثبات اليقين، كما يجب أن تلعب الفلسفة مركزاً حيوياً في البحوث الدينية.[٧]

المراجع

  1. Richard Walzer, "The Rise of Islamic Philosophy", jstor, Retrieved 31/3/2022. Edited.
  2. ^ أ ب ت Owed Abdullah al-Nahee, "The Development of Islamic Philosophy in the ʿAbbāsid Era and itsinfluences on religious thought (8 th - 12 th CE/ 2 th - 6 th AH)", academia, Retrieved 31/3/2022. Edited.
  3. ^ أ ب David Wade (2/3/2006), "The Philosophical / Scientific Contribution", patterninislamicart, Retrieved 31/3/2022. Edited.
  4. Peter Adamson, "al-Kindi", plato.stanford, Retrieved 31/3/2022. Edited.
  5. Therese-Anne Druar, "al-Farabi", plato.stanford, Retrieved 31/3/2022. Edited.
  6. Dimitri Gutas, "Ibn Sina", plato.stanford, Retrieved 31/3/2022. Edited.
  7. Ibn Rushd, Fouad Ben Ahmed, "Ibn Rushd", plato.stanford, Retrieved 31/3/2022. Edited.
5991 مشاهدة
للأعلى للسفل
×