عملية شد البطن بالليزر

كتابة:

دهون البطن

يميل الناس إلى تخزين المزيد من الدهون في أجسامهم مع وصولهم إلى السنوات الوسطى من أعمارهم، ويُلاحَظ ذلك عند النساء أكثر من الرجال، وتُخزّن الدهون الزائدة في المنطقة الوسطى من الجسم عادةً، وتُهدّد الدهون التي تُغطّي منطقة البطن أو الدهون الحشوية صحة الجسم أكثر بكثير من الدهون الموجودة تحت الجلد، وتساعد ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم.[١]


عملية شفط الدهون بالليزر

شفط الدهون بالليزر هو إجراء تجميل يستخدم أشعة الليزر من أجل إذابة الدهون الموجودة أسفل الجلد، وتُعدّ علاجًا آمنًا وفعّالًا للتخلص من الدهون الموجودة تحت الجلد، ويحتاج المريض إلى وقت راحة يمتد إلى بضعة أيام بعد العلاج، وتظهر النتائج دائمة عند اتباع نظام غذائي صحي، ونمط حياة جيّد، وعدم اكتساب المزيد من الوزن، ويُستخدم هذا الإجراء في إزالة الدهون التي تُغطّي المعدة والجزء العلوي من الذراعين والفخذين والذقن والخصر. ويشتمل شفط الدهون بالليزر على إجراء جراحة بسيط وتظهر نتائجه على الفور.[٢] وتعتمد عمليات شفط الدهون بالليزر على استخدام أشعة الليزر لتحويل الدهون الموجودة في المنطقة المستهدفة إلى سائل، ويُستخدم بعدها أنبوب رفيع في إزالة الدهون السائلة، ويُخضَع المريض لتخدير موضعي، وتمتد العملية من 45 دقيقة إلى ساعة، وتُستخدَم أجهزة خاصة حاصلة على براءة اختراع خلال العملية. ويعاني المريض من بعض الآثار الجانبية؛ كتورم المنطقة المستهدفة وتحسسها، وفي حالات قليلة يعاني المريض من التهاب أو ظهور ندوب أو تهيج، ويستفيد بعض المرضى من شدّ الجلد في المنطقة المستهدفة.[٣]


عملية شد البطن

عملية شد البطن هي إجراء جراحي تجميلي يساعد في شدّ البطن من خلال إزالة الدهون الموجودة هناك والجلد الزائد، كما تشدّ العضلات أيضًا، حيث غير المدخنين الذين يمتلكون الأوزان الثابتة، وصحة الجسم الجيدة أفضل المرشّحين لهذه العملية، وتُشترط معاناتهم من الدهون الزائدة أو الجلد الفضفاض الذي لا يُتخلّص منه بمساعدة الرياضة أو التغذية الصحية، كما يستفيد منها النساء اللواتي حصلن على جلد وعضلات مترهّلين بعد الحمل، أو الأشخاص الذين يعانون من البدانة المفرطة وفقدان مرونة الجلد.[٤] ويُحذِّر الأطباء من إجراء عمليات شدّ البطن للمدخنين، والمصابين بأمراض مزمنة؛ مثل: ضغط الدم، والسكر، والراغبين إلى الحمل في المستقبل، والذين يُخطّطون لإنقاص جزء كبير من أوزانهم، وتشتمل العملية على بعض الآثار الجانبية؛ مثل:[٥]

  • تراكم السوائل تحت الجلد، ويلجأ الأطباء إلى إزالة السوائل بعد الجراحة باستخدام إبرة وحقنة، أو ترك بعض أنابيب الصرف التي استُخدِمت في الجراحة في مكانها للتقليل من خطر احتباس السوائل.
  • التئام الجروح بشكل سيء، إذ يعاني بعض المرضى من شفاء غير طبيعي للمنطقة الموجودة على طول الشق، ويلجأ الطبيب إلى تقديم المضادات الحيوية للمريض أثناء العملية وبعدها لتفادي حدوث عدوى.
  • ظهور ندبة الشق بشكل واضح، ويلجأ الأطباء إلى إجراء الشق في نقطة سفلية ومخفية من البطن، ويختلف طول الندبة ووضوحها من شخص لآخر.
  • تلف الأنسجة الدهنية الموجودة داخل البطن أو موتها أثناء العملية، ويرفع التدخين من احتمال حدوث ذلك، وفي بعض الحالات تلتئم الأنسجة وحدها، بينما تحتاج حالات أخرى لإجراء عملية جراحة.


المراجع

  1. "Abdominal fat and what to do about it", www.health.harvard.edu,25-6-2019، Retrieved 1-9-2019. Edited.
  2. Ana Gotter (27-8-2018), "Comparing Laser Liposuction with CoolSculpting"، www.healthline.com, Retrieved 1-9-2019. Edited.
  3. Malia Frey (13-8-2019), "Everything You Need to Know About Laser Fat Removal"، www.verywellfit.com, Retrieved 1-9-2019. Edited.
  4. Natalie Kita (1-9-2019), "What You Need to Know About a Tummy Tuck Surgery"، www.verywellhealth.com, Retrieved 1-9-2019. Edited.
  5. "Tummy tuck", www.mayoclinic.org, Retrieved 1-9-2019. Edited.
4572 مشاهدة
للأعلى للسفل
×