عوامل تؤثر على خصوبة المرأة قائمة بأبرزها

كتابة:
عوامل تؤثر على خصوبة المرأة قائمة بأبرزها

من المعروف أن خصوبة المرأة تتناقص مع تقدمها في السن، دعنا نعرفك في المقال على قائمة عوامل تؤثر على خصوبة المرأة.

فلنتعرف في ما يأتي على قائمة عوامل تؤثر على خصوبة المرأة، وبتالي القدرة على الإنجاب:

عوامل تؤثر على خصوبة المرأة

إليك قائمة عوامل تؤثر على خصوبة المرأة:

1. السمنة

يمكن أن تؤثر الكيلوغرامات الزائدة على إنتاج الهرمونات وتزيد من صعوبة حمل المرأة وتأخرها، إذ كلما زاد وزن المرأة كلما كانت معرضة أكثر لضعف وظيفة المبيض.

وُجد أن النساء اللاتي يُعانينّ من السمنة المفرطة أكثر عرضة لتطوير متلازمة المبيض المتعدد الكيسات المرتبطة بمشكلات تأخر الحمل والعقم، ويُعد تكيس المبايض الاضطراب الهرموني الأكثر شيوعًا بين النساء في سن الإنجاب.

2. النحافة

النحافة تمامًا كما الدهون الزائدة في الجسم يُمكن أن تؤثر على الخصوبة، فالنساء اللواتي يُعانينّ من نقص شديد في مؤشر كتلة الجسم يُعانينّ من نقص في هرمون الليبتين (Leptin hormone)، وهو الهرمون الذي يتحكم بمشاعر الجوع والشبع.

إن وجود الليبتين بنسب منخفضة يُساهم في غياب وتأخر فترة الحيض، لذا فالحفاظ على وزن الجسم المثالي من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية المعتدلة هي واحدة من أهم الأشياء التي يُمكن للمرأة القيام به لزيادة فرصها في الحمل.

3. التقدم في السن

التقدم في السن أحد عوامل تؤثر على خصوبة المرأة، فعندما تدخل المرأة إلى سن انقطاع الطمث، والذي عادةً ما يكون في 40 -50 من العمر تصبح غير قادرة على الحمل، لكن حتى قبل ذلك وقبل حدوث انقطاع الطمث قد تواجه مشكلات الخصوبة بسبب تراجع إفراز الهرمونات وهذا ما يُعرف بفترة ما قبل الإياس.

ليس هناك سن ثابت فيه تبدأ الخصوبة بالتراجع، لكن العديد من الأطباء يشيرون إلى صعوبة حصول الحمل بعد سن الـ 35، وهذا العمر يختلف بين كل امرأة وأخرى، فالخصوبة قد تستمر عند بعض النساء خلال الأربعينات.

4. الضغوطات النفسية

إن النساء اللواتي يتمتعنّ بمستويات أعلى من الإنزيم المرتبط بالإجهاد هنّ أكثر عرضة لصعوبة الحمل، حيث أنه بحسب المختصين يُمكن أن يؤثر الإجهاد والتعرض للضغوطات النفسية على مستويات الهرمونات والإباضة، مما يؤثر سلبًا على الصحة والخصوبة.

لذا يجب الابتعاد عن عوامل تؤثر على خصوبة المرأة بما يخص الضغوطات النفسية باتباع النصائح الآتية:

  • ممارسة اليوغا، وتمارين التنفس العميق.
  • الخروج للتنزه.
  • مشاركة الضغوطات النفسية مع الآخرين، وإخبارهم بها، فقد يكون حلها جدًا بسيط.

5. تاريخ الصحة الجنسية

بعض الأمراض المعدية المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي، مثل: الكلاميديا، والسيلان يُمكن أن تُسبب مرض التهاب الحوض، وبالتالي تُسبب مشكلات الخصوبة.

مرض الكلاميديا مثلًا ​​يُمكن أن يُسبب ضررًا لقناة فالوب دون أي أعراض أخرى، والعديد من النساء قد لا يُدركنّ أنهنّ مصابات بالمرض حتى يُواجهنّ صعوبة في الحمل.

يجدر الذكر أنه على الرغم من أن الالتهابات المهبلية، مثل: عدوى الخميرة ليس لها أي تأثير على الخصوبة، إلا أنها قد تُساهم في حدوث تأخر الحمل.

6. المشكلات الصحية

أبرز عوامل تؤثر على خصوبة المرأة عند النساء هي الإصابة ببعض المشكلات الصحية، مثل:

  • متلازمة تكيس المبايض.
  • التهاب بطانة الرحم.
  • الأورام الليفية الرحمية.
  • اضطرابات المناعة الذاتية، مثل: مرض الذئبة، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

إذ في هذه الحالات قد لا يتم تلقيح البويضة بشكل سليم أو قد تُعاني المرأة من ضعف في عملية إنتاج البويضات السليمة.

3310 مشاهدة
للأعلى للسفل
×