فحوصات هامة للأم بعد الولادة

كتابة:
فحوصات هامة للأم بعد الولادة

هناك فحوصات هامة يجب أن تقوم بها الأم بعد الولادة للتأكد من سلامة صحتها، فما هي أهم الفحوصات بعد الولادة؟

تهتم الأم كثيرًا بصحة رضيعها بعد الولادة، ولكن هذا لا يعني أن تهمل صحتها بعد انفصال الطفل عنها، فمن الضروري أن تقوم ببعض الفحوصات للطمأنة على صحتها، وذلك لتجنب أي مشكلات صحية، فما هي أهم الفحوصات بعد الولادة؟

فحوصات بعد الولادة

إليكِ أهم الفحوصات بعد الولادة التي يجب أن تقومي بها من أجل التأكد من سلامة صحتك:

1. فحص المهبل والرحم

يجب على الأم أن تذهب إلى الطبيبة النسائية وتقوم بفحص المهبل والرحم بعد الإنجاب، ويكون ذلك بعد مرور حوالي 6 أسابيع من ولادة الطفل، ويساعد هذا الفحص في التأكد من عودة كافة عضلات الحوض إلى وضعها الطبيعي، وعدم وجود أي مضاعفات خطيرة في الرحم والمهبل التي من الممكن أن تنتج عن المخاض والولادة، وكذلك لفحص المبايض وحجمها ومكانها.

كما ستقوم الطبيبة بفحص الثديين، للتأكد من سلامتهما وعدم وجود أي إفرازات غير طبيعية أو مشكلات صحية تؤثر على الرضاعة، وينصح أن تقوم المرأة باستشارة الطبيبة النسائية في مختلف الأمور التي تشغلها حول الصحة الجنسية بعد الولادة.

2. فحص ضغط الدم

على الرغم منه أنه أمر شائع، إلا أن الكثير من النساء قد لا يعلمن أنهن مصابات بارتفاع ضغط الدم بعد الولادة، حيث تزداد فرص إصابة المرأة بارتفاع ضغط الدم بعد الولادة في حالة إصابتها بتسمم الحمل (Preeclampsia).

يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولذلك ينصح بإجراء فحص ضغط الدم للتأكد من عدم وجود أي اضطرابات أو خلل يؤثر على صحتها، وبذلك يعد من الفحوصات بعد الولادة التي من المهم القيام بها.

3. فحص البول

ينصح بإجراء فحص البول بعد الولادة للتأكد من عدم وجود أي التهابات أو مشاكل صحية نتجت عن الحمل والولادة، حيث يساعد هذا الفحص في الطمأنة على صحة الكلى وقيامها بوظائفها بصورة طبيعية.

أيضًا يمكن لفحص الجهاز التناسلي أن يساعد في اكتشاف أي بواسير ناتجة عن المخاض أثناء الولادة الطبيعية، أو إصابة المرأة بالتهاب المسالك البولية (UTI) وغيرها من المشكلات التي تصيب الجهاز البولي.

4. فحص الوزن

ينبغي على المرأة إجراء فحص الوزن بعد الولادة، فهو يعد من فحوصات بعد الولادة المهمة، كما يفضل إجراءه بعد مرور 6 أسابيع أو شهر من موعد الولادة، فهذا يساعد في ملاحظة أي زيادة في الوزن، حينها قد تحتاج المرأة لاتباع نظام غذائي صحي يساعدها على فقدان الوزن واستعادة وزنها الطبيعي، وينصح أن تكون المتابعة مع أخصائي تغذية حتى لا تؤثر الحمية على الرضاعة الطبيعية.

علامات وجود مشكلات صحية بعد الولادة

تساعد بعض العلامات في اكتشاف وجود مشكلات صحية بعد الولادة، وتتضمن عادةً كل من الآتي:

1. النزيف المستمر

عادةً ما يستمر دم النفاس لمدة 40 يوم بعد الولادة، ولكن في حالة استمرار نزول الدماء لفترة طويلة دون انقطاع، فينصح باستشارة الطبيبة النسائية.

2. آلام المهبل

يمكن أن تشعر المرأة بآلام المهبل بعد الولادة، وخاصةً أثناء الجماع، وهو ما يؤشر بوجود مشكلة صحية في المهبل تحتاج إلى علاج.

3. آلام الرأس والتعب الشديد

يجب استشارة الطبيب في حالة شعور المرأة بآلام الرأس المتكررة والتعب الشديد الذي يعيق قدرتها على الإهتمام بالطفل، كما أن آلام الرأس الشديدة قد تؤشر بوجود مشكلة متعلقة بالقلب أو الدماغ، مثل الإصابة بالسكتة الدماغية (Stroke)، والتي تزداد احتمالية حدوثها في حالة إصابة المرأة بتسمم أثناء الحمل.

4. سلس البول

من المشاكل الصحية الشائعة التي يمكن أن تصيب المرأة بعد الولادة، ولكن غالبًا ما تتلاشى بمرور الوقت، أما في حال عانت المرأة من سلس البول لفترة طويلة مع وجود حرقان، فينصح بزيارة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية.

5. رائحة الإفرازات المهبلية الكريهة

من الطبيعي أن تعاني المرأة من إفرازات مهبلية بعد الولادة، ولكنها تحتاج للفحص إذا كانت رائحة هذه الإفرازات كريهة مع استمرارها لفترات طويلة.

6. آلام أسفل البطن

تحتاج المرأة إلى فحص طبي بعد الولادة إذا شعرت بآلام شديدة في منطقة أسفل البطن.

3946 مشاهدة
للأعلى للسفل
×