فضل الاعتكاف في شهر رمضان

كتابة:
فضل الاعتكاف في شهر رمضان

فضل الاعتكاف في شهر رمضان

لقد وردت عدة أحاديث تتحدث عن فضل وثواب الاعتكاف؛ إلّا أنّ كل هذه الأحاديث هي ما بين الضعيف والموضوع، وقد سئل الإمام أحمد بن حنبل عما إذا كان يعرف شيئا عن فضل الاعتكاف؛ فكان جوابه لا شيء إلّا ما هو ضعيف.[١]


ويُسنّ الاعتكاف في كل أيام السنة؛ إلّا أنّه أكثر استحبابًا في رمضان؛ أمّا في آخر عشر من رمضان فالاعتكاف سنة مؤكدة وذلك طلبًا لأفضل الليالي في السنة وهي ليلة القدر،[٢]وقد واظب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على الاعتكاف في الثلث الأخير من رمضان، فقد ورد عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان"،[٣] وعن عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: "أنّ النبي صلى الله عليه وسلم، كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله، ثم اعتكف أزواجه من بعده".[٤][٥]


لم يترك رسول الله -عليه الصلاة والسلام- الاعتكاف منذ أن هاجر إلى المدينة المنورة، ولمّا لم يعتكف في أحد الأعوام بسبب السفر ضاعف من اعتكافه في العام الذي يليه، فعن أبيّ بن كعب -رضي الله عنه- قال: "أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان فسافر ولم يعتكف فلما كان من العام المقبل اعتكف عشرين يومًا"،[٦] وقيل إنّ النبي -عليه السلام- ضاعف الاعتكاف لأنه كان هذا العام الذي توفي فيه.[٧]


هل هناك فرق بين الاعتكاف والقيام؟ لمعرفة ذلك قم بالاطلاع على هذا المقال: الفرق بين الاعتكاف والقيام


الأحاديث الضعيفة الواردة في فضل الاعتكاف في شهر رمضان

ورد في فضل الاعتكاف العديد من الأحاديث الضعيفة والموضوعة، ومنها:[٨]


  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: "أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في المعتكف: هو يعكف الذنوب، ويجرى له من الحسنات كعامل الحسنات  كلها".[٩] ضعفه الألباني في ضعيف ابن ماجه.
  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "من مشى في حاجة أخيه وبلغ فيها؛ كان خيرًا له من اعتكاف عشر سنين، ومن اعتكف يومًا ابتغاء وجه الله تعالى؛ جعل الله بينه وبين النار ثلاث خنادق كل خندق، أبعد مما بين الخافقين".[١٠] ضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة.
  • عن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "من اعتكف إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه".[١١] ضعفه الألباني في ضعيف الجامع.
  • عن الحسين بن علي -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "من اعتكف عشرًا في رمضان كان كحجتين وعمرتين".[١٢] ذكره الألباني في السلسلة الضعيفة، وقال: موضوع.


هل تعتكف المرأة مثلها مثل الرجل؟ لمعرفة ذلك قم بالاطلاع على هذا المقال: كيفية الاعتكاف للمرأة


كيف كان اعتكاف النبي في شهر رمضان؟

كان من هدي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه إذا أراد الاعتكاف أن يضع فراشه في المسجد خلف أسطوانة التوبة، وكان يمكث في خباء يضربه في المسجد وهو على شكل الخيمة، ويُتوقع أنّ الخباء يكون على الفراش، فكان عليه الصلاة والسلام لا يخرج من الخباء إلّا للصلاة، ولا يخرج من المسجد إلّا لحاجة الإنسان، فعن عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: "وإن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليُدخِل عليَّ رأسه وهو في المسجد، فأرجِّلَه، وكان لا يدخل البيت إلّا لحاجة إذا كان معتكفًا".[١٣][١٤]


كما يمكنك التعرّف على الحكم الشرعي فيما يخص الاعتكاف بالاطلاع على هذا المقال: حكم الاعتكاف في رمضان

المراجع

  1. مجموعة من المؤلفين، أرشيف منتدى الألوكة. بتصرّف.
  2. مجموعة من المؤلفين، الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي، صفحة 106. بتصرّف.
  3. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم:2025، حديث صحيح.
  4. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:2026، حديث صحيح.
  5. فيصل المبارك، تطريز رياض الصالحين، صفحة 706. بتصرّف.
  6. رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن أبي بن كعب، الصفحة أو الرقم:3663، حديث صحيح.
  7. ابن بطال، شرح صحيح البخارى لابن بطال، صفحة 181. بتصرّف.
  8. ملتقى أهل الحديث، أرشيف ملتقى أهل الحديث، صفحة 16. بتصرّف.
  9. رواه الألباني، في ضعيف ابن ماجه، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم:352، حديث ضعيف.
  10. رواه الألباني، في ضعيف الترغيب، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم:1573، حديث ضعيف.
  11. رواه الألباني، في ضعيف الجامع، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:5452، حديث ضعيف.
  12. رواه الألباني، في السلسلة الضعيفة، عن الحسين بن علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم:518، حديث موضوع.
  13. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:2029، حديث صحيح.
  14. محمد حسين يعقوب، أسرار المحبين في رمضان، صفحة 237. بتصرّف.
4333 مشاهدة
للأعلى للسفل
×