فضل الصدقة على الأقارب الفقراء

كتابة:
فضل الصدقة على الأقارب الفقراء


فضل الصدقة على الأقارب الفقراء

تعد الصدقة من العبادات المتعلقة بالمال، وهي تعطى للفقراء والمحتاجين، وتعبر عن التكافل بين أبناء المجتمع في شؤونهم المالية، فهي تسد حاجة الفقير، وتعف المسلم عن السؤال، وممن يعطون من الصدقة الأقارب على اختلافهم، وقد ورد في ذلك نصوص شرعية ومنها ما يأتي.

بداية الأنفاق على الوالدين والأقربين

بين الله - تعالى - ترتيب النفقة في القرآن الكريم، وكان أول من ينفق عليه هم الوالدان ثم الأقربون، قال - تعالى--: ﴿يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ﴾.[١]

أفضل دينار هو ما ينفق على العيال

يقول - صلى الله عليه وسلم -: (أَفْضَلُ دِينارٍ يُنْفِقُهُ الرَّجُلُ، دِينارٌ يُنْفِقُهُ علَى عِيالِهِ)،[٢] وقد حذّر النبي -صلى الله عليه وسلم- من التعمد في التقصير في نفقة الأهل فقال: (كفى بالمرءِ إثمًا أن يضَيِّعَ من يَقُوتُ)،[٣] أي إن الإنسان يقع في الإثم إن ترك النفقة على من يعتمدون عليه بالنفقة في البيت أو في العائلة.[٤]

الزوج والابن أحق بصدقة الزوجة

سألت زوجة عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه- النبي -صلى الله عليه وسلم- فقالت: (زَعَمَ ابنُ مَسْعُودٍ: أنَّه ووَلَدَهُ أحَقُّ مَن تَصَدَّقْتُ به عليهم، فَقَالَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: صَدَقَ ابنُ مَسْعُودٍ، زَوْجُكِ ووَلَدُكِ أحَقُّ مَن تَصَدَّقْتِ به عليهم).[٥]

بداية الإنفاق على الأقرب

بين -صلى الله عليه وسلم- الأولويات في الإنفاق، وأن على المسلم أن يبدأ بالأقرب فالأقرب، فقال -عليه الصلاة والسلام-: (خَيْرُ الصَّدَقَةِ ما كانَ عن ظَهْرِ غِنًى ابْدَأْ بمَن تَعُولُ)،[٦] ومن تعول أي الزوجة والولد والوالدين، وقد ذكر أهل بيت الرجل حتى لا يُظن أن النفقة على الأهل لا أجر فيها، بل ذكرهم أولاً لبيان أن النفقة عليهم من الصدقات المقبولة.[٧]

القريب الكاشح

جعل -صلى الله عليه وسلم- أفضل الصدقات على القريب أو على ذي رحم بين المتصدق وبينه خصومة، فقال -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ أفضَلَ الصَّدَقةِ الصَّدَقةُ على ذي الرَّحِمِ الكاشِحِ).[٨] ومعنى الكاشح المبغض الصاد عنك.[٩]

والسبب في أنها أفضل الصدقة؛ بأن الأصل أن المسلم يعطي ماله لمن يحب، لكن إعطاء القريب المعادي في مخالفة للهوى وجبر للنفس على البر والصلة، لذا كانت أفضل الصدقة على القريب المعادي.[١٠]

الصدقة على القريب لها أجر الصدقة والصلة

حث النبي -صلى الله عليه وسلم- على الإنفاق على الأقارب، وبين أنها تدخل تحت بابين من أبواب الخير، فهي صدقة في المال وصلة للأرحام، قال -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ الصَّدقةَ على المسْكينِ صدقةٌ وعلى ذي الرَّحمِ اثنتانِ صدَقةٌ وصِلةٌ)،[١١] وتشمل من الإخوة والأخوات، والأعمام والعمات، والأخوال والخالات وأبنائهم.[١٢]


المراجع

  1. سورة البقرة ، آية:215
  2. رواه مسلم ، في صحيح مسلم ، عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الصفحة أو الرقم:994، صحيح.
  3. رواه أبو داود ، في سنن أبي داود ، عن عبد الله بن عمرو ، الصفحة أو الرقم:1692، سكت عنه وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح .
  4. عبد المحسن العباد، شرح سنن أبي داود، صفحة 21. بتصرّف.
  5. رواه البخاري ، في صحيح البخاري ، عن أبي سعيد الخدري ، الصفحة أو الرقم:1462، صحيح.
  6. رواه البخاري ، في صحيح البخاري ، عن أبي هريرة ، الصفحة أو الرقم:5356، صحيح.
  7. ابن الملقن، التوضيح لشرح الجامع الصحيح، صفحة 16. بتصرّف.
  8. رواه شعيب ، في تخريج المسند ، عن أبي أيوب الأنصاري، الصفحة أو الرقم:23530، صحيح.
  9. ابن عبد البر، التمهيد، صفحة 414. بتصرّف.
  10. ابن الجوزي، البر والصلة، صفحة 175. بتصرّف.
  11. رواه الألباني ، في صحيح النسائي، عن سلمان بن عامر الضبي، الصفحة أو الرقم:2581، صحيح.
  12. سعيد بن وهف القحطاني، صلة الأرحام، صفحة 28. بتصرّف.
4081 مشاهدة
للأعلى للسفل
×