فن العمارة والزخرفة في العصر العباسي الأول وأبرز معالمها

كتابة:
فن العمارة والزخرفة في العصر العباسي الأول وأبرز معالمها


تاريخ الفن والعمارة في العصر العباسي الأول

قامت الدولة العباسية في الشرق الأوسط بعد انهيار الحكم في الدولة الأموية وتراجع قوتها، وقد بدأ الحكم العباسي عام 750 م حيث انتقل مركز الدولة من دمشق إلى بغداد لتصبح محور الحياة السياسية والثقافية في الشرق الإسلامي، وقد أنشأت الدولة العباسية مدينة سامراء التي أصبحت العاصمة لفترة وجيزة، وكانت العقود الثلاثة الأولى من تاريخ الدولة تمثل فترةً ذهبيةً انعكست على كافة مظاهر الحياة.[١]


كانت بغداد وسامراء تعملان كعواصم ثقافية وتجارية للعالم الإسلامي، وقد ظهرت خلال هذه الفترة أساليب مميزة وطُوِّرت تقنيات جديدة انتشرت في جميع أنحاء العالم الإسلامي وأثرت بشكل كبير على الفن والهندسة المعمارية الإسلامية وحتى الغربية.[١]

المواد المستخدمة

استخدم العباسيون في بلاد ما بين النهرين أو العراق وفي بلاد الشام على حد سواء المواد المتوفرة لتشييد مبانيهم، وتمثلت هذه المواد في الطوب الطيني الرخيص والمجفف بالهواء أو الطوب الطيني المجفف حراريا والذي يعد أعلى كلفة، وكان يتم تغطية الجدران بعدها بطبقة من القصارة الجصية.[٢]

أنواع المباني

اشتهرت الدولة العباسية بالعديد من أنواع المباني المتنوعة كالقصور والمقابر والمستودعات والمحال والأسواق التجارية التي لم تبقى صامدة للعصر الحالي بسبب عدم الاهتمام بصيانتها والتخلي عنها، على عكس المساجد التي أوليت اهتماما كبيرا، والتي استخدمت أيضا كمدارس إسلامية.[٢]


اشتهرت المساجد بدورها بوجود عناصر مشتركة فيها ظهرت في العهد العباسي، منها ما يأتي:[٢]

  • الصحن أو الفناء المبني على شكل إيوان.
  • محراب القبلة.
  • المئذنة.
  • القبة.
  • المنبر.
  • الأعمدة المحيطة بالأفنية.


عمارة المساكن في الدولة العباسية

بنيت المنازل بشكل عام حول الأفنية مع واجهات خارجية بلا ملامح على الرغم من كونها مزخرفة ومزينة بإتقان من الداخل، وتكونت معظم المنازل من طابقين حيث كان الطابق السفلي هو الطابق الأرضي وله سقف مقبب والطابق العلوي سقفه خشبي.[٣]


الفنون الزخرفية في سامراء

لسامراء دور مهم بشكل خاص لفهم العمارة والفن في العهد العباسي، ذلك نظرا لعدم بقاء أي شيء تقريبا من بغداد العباسية اليوم، وفيما يلي بعض أشكال هذه الفنون:[١]

  • الأنماط الزخرفية المشطوفة

وقد ظهر كطريقة جديدة لنحت الأسطح في الدولة العباسية.

  • الأرابيسك

عُرف هذا الاسم في الغرب لوصف تكرار الأشكال الهندسية والنباتية في الزخارف على نطاق واسع كزخرفة الجدران، ليصبح فيما بعد هذا الأسلوب شائعا باستخدام مواد أخرى كالخشب والفخار والمعادن.

  • استخدام الألوان

حيث شهدت العمارة في سامراء استخدامًا مكثفًا للألوان في الزخرفة ويُرجح أن تكون سامراء أول من استخدم الطلاء اللامع على التزجيج الأبيض، حيث يكون الطلاء ذا تأثير لامع يظهر كالمعادن الثمينة وقد انتشر بعدها من سامراء إلى مصر وسوريا وإيران، وقد كان يُمثل الإنجاز التقني الأبرز في ذلك الوقت وساهم في تطوير الزخرفة الخزفية في العالم الغربي.


أمثلة على القصور والمساجد في العصر العباسي

تميّزت العمارة العباسية بالابتكار وأضافت للعمارة الإسلامية على الرغم من أنّ بعض العناصر تعود في جذورها للحضارات الأخرى إلا أنّه لا يمكن إغفال دور العباسيين في العمارة الإسلامية، وتميّزت العمارة في ذلك الحين بالأروقة المحاطة بالأعمدة والتي ظهرت أحيانا على شكل إيوان وبالأقواس والقباب خاصة متعددة المراكز منها والمقرصنات وغيرها،[٣]وفيما يأتي أمثلة على العمارة العباسية:

قلعة الأخيضر

هو أقدم قصر عباسي حيث بني عام 775م ويعد تخطيطه مشتقا من العمارة الساسانية والعمارة الأموية السابقة ويقع في الصحراء على بعد 180 كيلومترا جنوب بغداد وله 4 بوابات: 3 منها مشيدة في أبراج نصف دائرية بارزة من الجدار وواحدة في فجوة مستطيلة الشكل بالجدار، يوجد في الداخل قاعة مدخل مقببة ومحكمة مركزية وإيوان مفتوح على الفناء المقابل لقاعة المدخل إضافة إلى الغرف الخاصة.[٣]

قصر الشرابية

أو مدرسة الشرابية وهو القصر الوحيد المتبقي في بغداد، يطل على نهر دجلة بني في عهد الخليفة الناصر لدين الله (1225-1179) م، يتكون القصر من طابقين مرتفعين ويحتوي على فناء مركزي وإيوان بسقف وواجهات من الطوب، تشير التنقيبات إلى كونه استخدم كمدرسة للفقه الإسلامي وليس كقصر كما وأن تخطيطه يتشابه إلى حد كبير مع المدرسة المستنصرية.[٣]

مسجد سامراء الكبير

بناه المتوكل، بأبعاد (256*139) م وفيه سقف خشبي مدعوم بالأعمدة، زُيّن المسجد بألواح من الرخام والفسيفساء الزجاجية إضافةً إلى مئذنته الحلزونية.[٣]

مسجد أبو دولاف

يحتوي على أروقة محاطة بصفوف الأعمدة المستطيلة التي ترتفع للأعلى ويشترك مع مسجد سامراء بكونهما المسجديْن الوحيديْن اللّذيْن لهما مآذن حلزونية في سامراء.[٣]

مسجد بلخ في أفغانستان

يحتوي على 3 صفوف من خلجان مربعة تدعم 9 قباب، ويوجد العديد من المساجد العباسية المشهورة الأخرى مثل مسجد ابن طولون في القاهرة مسجد طارق خان في إيران.[٣]

المراجع

  1. ^ أ ب ت "The Art of the Abbasid Period (750–1258)", the met. Edited.
  2. ^ أ ب ت Kat Cendana (26/12/2016), "Abbasid Dynasty: Architecture and Science Flourish", Amazing Bible Timeline with World History, Retrieved 10/3/2022. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح خ "Abbasid architecture", hisour. Edited.
5857 مشاهدة
للأعلى للسفل
×