فوائد إكليل الجبل للأطفال ما حقيقتها؟

كتابة:
فوائد إكليل الجبل للأطفال ما حقيقتها؟

إكليل الجبل أحد أكثر الأعشاب شيوعًا واستخدامًا لما لهه من فوائد صحية وطبية، لكن ما حقيقة فوائد إكليل الجبل للأطفال؟

عشبة إكليل الجبل هي أحد الأعشاب العطرية، بالإضافة إلى استخدامها كأحد منكهات الطعام فهي تمتلك خصائص طبية تساعد في علاج بعض المشكلات الصحية، لكن هل حقًا تمتلك فوائد خاصة بالأطفال؟ إليك الإجابة حول فوائد إكليل الجبل للأطفال في هذا المقال.

فوائد إكليل الجبل للأطفال

تكمن فوائد إكليل الجبل للأطفال بأنه تتواجد بعض الدراسات التي تبين تأثير إكليل الجبل بشكل خاص على الأطفال.

في أحد الدراسات التي أجريت عام 2017 على 40 طفل تتراوح أعمارهم ما بين 10 إلى 11 عامًا، قام الباحثون بتوزيع الطلبة على غرفيتن بحيث تم نشر الرائحة العطرية لزيت إكليل الجبل في إحداهن، ومن ثم تم اختبار الطلبة باختبارات تعتمد على نشاط الذاكرة وقوتها.

تبين بأن الأطفال الذين أقاموا في الغرفة المحتوية على عطر زيت إكليل الجبل كانت نتائجهم أفضل من غيرهم من الأطفال في الغرفة الأخرى، وبهذا فإنه من الممكن أن يكون لزيت إكليل الجبل دور في تحسين نشاط الذاكرة وقوتها عند الأطفال.

إن طريقة تأثير زيت إكليل الجبل على عمل الذاكرة عند الأطفال غير واضح للآن، لكن وبحسب رأي الأبحاث فإن ذلك قد يعود إلى تأثير إكليل الجبل على النشاط الكهربائي في الدماغ.

فوائد إكليل الجبل العامة

في الآتي تفصيل لأبرز فوائد إكليل الجبل الأخرى:

  • مصدر غني بمضادات الأكسدة: إن إكليل الجبل أحد المصادر الغنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، مما قد يساعد في تعزيز جهاز المناعة وتحسين الدورة الدموية.
  • حماية الجهاز العصبي والدماغ: بسبب احتواء إكليل الجبل على حمض الكارنوسيك فإنه قد يساعد في حماية خلايا الدماغ من التلف، بالتالي قد يكون أحد الأعشاب التي تساعد في علاج وتخفيف مضاعفات الجلطة الدماغية، وقد يساعد أيضًا في الحماية من مرض الزهايمر.
  • الحماية من مرض التنكس البقعي: بحسب دراسة حول إكليل الجبل بينت بأنه قد يكون لإكليل الجبل دور في حماية صحة العينين وتعزيز صحة الشبكية والحماية من مرض التنكس البقعي.
  • إكليل الجبل والسرطان: أوجدت إحدى الدراسات بأنه قد يكون لمستخلصات إكليل الجبل دورًا في تخفيف وتبطيء انتشار سرطان الدم والثدي.
  • تساقط الشعر: قد يساعد تطبيق زيت إكليل الجبل على فروة الرأس في الحد من مشكلة تساقط الشعر عند الرجال كتأثير علاج المينوكسيديل.
  • التهاب المفاصل: قد يساعد إكليل الجبل في تخفيف آلام المفاصل والعضلات الناتجة من أمراض التهابات المفاصل، ويساعد في تحسين تدفق الدورة الدموية.
  • التهاب اللثة: تساعد غسولات الفم التي تحتوي زيت إكليل الجبل ومواد طبية أخرى على تخفيف نزيف وتورم اللثة عند المرضى اللذين يعانون من أمراض اللثة والتهابها.
  • فوائد أخرى لعشبة إكليل الجبل: قد تساعد عشبة إكليل الجبل في تخفيف الآتي: السعال، الأكزيما، الغازات، النقرس، الصداع، ضغط الدم المرتفع، عسر الهضم وأمراض الكبد.

أضرار عشبة إكليل الجبل

  • إن عشبة إكليل الجبل من الأعشاب الآمنة في حال تناولها بالكميات المعتدلة، لكن في حال تناولت زيت إكليل الجبل المركّز أو تناول كميات كبيرة من أوراقها بكميات كبيرة جدًا فإنها قد تؤدي إلى القيء، نزيف الرحم، اضطراب الكلى، زيادة حساسية الجلد لأشعة الشمس وتهيجه.
  • يجب على الحامل تجنب تناول عشبة إكليل الجبل لأنها تؤدي إلى نزيف الرحم والإجهاض.
  • يجب على المرضع أن تتجنب عشبة إكليل الجبل أيضًا لعدم وجود الأدلة الكافية على درجة أمانها.
  • في حال كنت تعاني من الحساسية تجاه الأسبرين فعليك تجنب تناول إكليل الجبل بسبب احتوائها على مواد كيميائية مشابهة للأسبرين.
  • تجنب تناول عشبة إكليل الجبل في حال كنت تعاني من أمراض نزف الدم أو الصرع.
3697 مشاهدة
للأعلى للسفل
×