فوائد اكليل الجبل للكرش

كتابة:
فوائد اكليل الجبل للكرش

اكليل الجبل

إكليل الجبل هو من أكثر الأعشاب المعمّرة شعبيّةً، ويسمّى أيضًا روزماري، وتعدّ منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط الموطن الأصلي لإكليل الجبل، لكنّه يزرع في جميع أنحاء العالم، وتستخدم أوراق اكليل الجبل الطّازجة والمجففة في طهي الطعام؛ إذ تضيف رائحةً ونكهةً مميزتين، وتستخدم مستخلصات إكليل الجبل كمضاد للأكسدة لحفظ الأطعمة القابلة للتلف السريع.

يعالج إكليل الجبل مشكلات الهضم، وحرقة المعدة، والغازات المعوية، وفقدان الشهية، وأمراض الكبد والمرارة، والسعال، والصداع، ويحافظ على مستويات ضغط الدم الطبيعية، ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعمر، مثل: فقدان الذاكرة، والخرف، وأمراض الكلى، والسكري، ويحسّن الطاقة الإيجابية والشعور بالرفاهية، ويحمي الجلد من حروق الشمس، ويساعد على علاج الصلع، ويخفف من آلام الدورة الشهرية، ويساعد على تدفق الحيض، ويعزز صحة الفم واللثة، ويستخدم في صناعة الصابون والشامبو والعطور.[١][٢][٣]


فوائد إكليل الجبل للكرش

يحتوي إكليل الجبل على مركباتٍ كيميائية نباتية توقِف نشاط إنزيم الليباز الذي ينتج الدهون، إذ يساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم، وكذلك تخفيض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم وخلايا الجسم، مما يخفف من الدهون في منطقة البطن، والتي تسبب ظهور الكرش ودهون الجسم بصورة كاملة، ويزيد من إفراز البراز من الدهون، ويعالج اضطرابات التمثيل الغذائي، واضطرابات المعدة والإمساك والغازات وانتفاخ البطن، ويساعد على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي، وتنظيم حركة الأمعاء، ويحتاج صنع شاي إكليل الجبل إلى ملعقة صغيرة من إكليل الجبل وملعقة صغيرة من البابونج وملعقة صغيرة من ورق الزعتر، تُضاف إلى كوب من الماء وتُغلى على نار متوسطة، ثم تضاف ملعقة صغيرة من العسل أو السكر، ويُشرَب من مرتين إلى ثلاث مرات خلال اليوم قبل تناول الوجبات.[٤][٥][٦]


فوائد إكليل الجبل للجسم

يستخدم إكليل الجبل للمساعدة على علاج العديد من الأمراض؛ وذلك لكثرة فوائده التي تعود إلى احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الإنسان، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[٧][٨]

  • يعزز صحة الدماغ، ويقوّي الذاكرة والتركيز، ويحسن وظائف المخ لكبار السن، ويقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
  • يساعد على علاج مرض الثعلبة الذي يسبب تساقط الشعر لدى الذكور والإناث، ويقلل من تساقط الشعر والحكة في فروة الرأس، ويعيد نمو الشعر ويزيد كثافته.
  • يستخدم كمسكّن للآلام، ويساهم في التخفيف من القلق والتوتر، والتقليل من التقلّبات المزاجية، ويعزز الانتباه واليقظة.
  • يحافظ على صحة الكبد، ويحفّز إنتاج الصفراء التي يفرزها الكبد، ويمنع تلف الكبد، ويثبط التغييرات الوظيفية والأنسجة غير المرغوب بها على الكبد.
  • يقلل من مستويات الكورتيزول، مما يؤدي إلى حماية الجسم من الأمراض المزمنة بسبب الإجهاد التأكسدي.
  • يحتوي على مضادات للالتهابات ولمرض السرطان، إذ يوجد فيه مركب كارنوسول النشط الذي يقتل الخلايا السرطانية ويزيد من تكاثر الخلايا السليمة، فقد أظهر نتائج ايجابيةً لسرطان القولون، والبنكرياس، والثدي، والكبد، والرئة، والمثانة، وعنق الرحم، والمبيض، والبروستاتا، إذ يساعد زيت إكليل الجبل على منع نمو سلالات معينة من البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي.
  • يساعد على تقليل التهاب الأنسجة الذي قد يؤدي إلى التورّم والألم وتصلب المفاصل، إذ يمنع هجرة خلايا الدم البيضاء إلى الأنسجة المصابة لإطلاق المواد الكيميائية الالتهابية.
  • يساعد زيت إكليل الجبل على توسيع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية في كامل الجسم.
  • يستخدم زيت إكليل الجبل كبديلٍ طبيعي للمنتجات الكيميائية في طرد الحشرات الضارّة والماصّة للدماء، والتي من الممكن أن تنشر الفيروسات والبكتيريا والأمراض.


القيمة الغذائية لإكليل الجبل

يوضّح الجدول الآتي القيمة الغذائية لكل ملعقة كبيرة (حوالي 1.7 غرام) من إكليل الجبل:[٩]

العنصر الغذائي القيمة
الماء. 1.15 مليلتر.
الطاقة. 2 سعر حراري.
الدهون الكلية. 0.10 غرام.
الكربوهيدرات. 0.35 غرام.
الألياف. 0.2 غرام.
البروتين. 0.06 غرام.
الكالسيوم. 5 ملغرام.
الحديد. 0.11 ملغرام.
المغنيسيوم. 2 ملغرام.
الفسفور. 1 ملغرام.
البوتاسيوم. 11 ملغرامًا.
الزنك. 0.02 ملغرام.
فيتامين (ج). 0.4 ملغرام.
فيتامين (ب6). 0.006 ملغرام.
فيتامين (أ). 50 وحدةً دوليةً.
الثيامين. 0.001 ملغرام.
الريبوفلافين. 0.003 ملغرام.
النياسين. 0.016 ملغرام.
الفولات. 2 ميكروغرام.


تفاعل إكليل الجبل مع الأدوية

قد يؤدي تناول إكليل الجبل جنبًا إلى جنب مع بعض الأدوية إلى حدوث تفاعلاتٍ، ومن هذه التّفاعلات ما يأتي:[١٠]

  • يحتوي إكليل الجبل على مواد كيميائية مماثلة للأسبرين، فيؤدي تناول إكليل الجبل جنبًا إلى جنب مع الأسبرين إلى زيادة الآثار الجانبية للأسبرين.
  • يحتوي إكليل الجبل على مواد كيميائية تشبه تلك الموجودة في التريليسات الذي يعالج التهاب المفاصل والالتهاب العظمي، إذ يؤدّي تناول إكليل الجبل جنبًا إلى جنب مع هذا الدواء إلى زيادة الآثار الجانبية له.
  • قد يؤدّي تناول إكليل الجبل إلى جانب الأدوية التي تبطئ تخثر الدم إلى خطر الإصابة باضطرابات النزيف.
  • يؤدّي تناول ساليسيلات الذي يعالج الحمى ويعدّ مضادًّا للآلام جنبًا إلى جنب مع تناول إكليل الجبل إلى زيادة الآثار الجانبية لهذا الدواء.
  • قد يزيد تناول إكليل الجبل مع بعض الأدوية التي يتم تغييرها بواسطة الكبد من تحطيم هذه الأدوية وتقليل آثارها.
  • قد يزيد تناول إكليل الجبل جنبًا إلى جنب مع بعض الأدوية التي يتم تغييرها من قبل الكبد من انهيار هذه الأدوية وتقيل فعاليتها.


أضرار إكليل الجبل

يعدّ تناول إكليل الجبل بكميات غذائية طبيعية في الطعام آمنًا، وكذلك أيضًا تناوله بكميات طبية أو تطبيقه على الجلد أو استنشاقه، إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار، ومن هذه الأضرار ما يأتي:[١١]

  • قد يحفز إكليل الجبل الحيض ويؤثر على الرحم، فمن الممكن أن يسبب الإجهاض عند تناوله بكميات طبية.
  • قد يؤدي تناول إكليل الجبل عن طريق الفم إلى حدوث التقيؤ وتهيج الكلى.
  • يمكن أن يزيد إكليل الجبل من حساسية الجلد للشمس واحمراره وحدوث ردود فعل تحسسية.
  • قد يزيد من خطر النّزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • قد يؤدي إلى تفاقم اضطرابات الصرع.


المراجع

  1. Esther Heerema (24-10-2018), "Does Rosemary Actually Improve Your Memory and Cognition?"، www.verywellmind.com, Retrieved 15-8-2019. Edited.
  2. "The Therapeutic Potential of Rosemary (Rosmarinus officinalis) Diterpenes for Alzheimer's Disease", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 15-8-2019. Edited.
  3. "ROSEMARY", www.webmd.com, Retrieved 15-8-2019. Edited.
  4. SARA IPATENCO, "What Are the Benefits of Eating Rosemary?"، www.livestrong.com, Retrieved 15-8-2019. Edited.
  5. John Staughton (7-8-2019), "26 Impressive Benefits Of Rosemary"، www.organicfacts.net, Retrieved 15-8-2019. Edited.
  6. "Top 10 Wonderful Benefits Of Rosemary Tea", stylecrazeRetrieved 15-8-2019. Edited.
  7. Marsha McCulloch (15-11-2018), "14 Benefits and Uses of Rosemary Essential Oil"، www.healthline.com, Retrieved 15-8-2019. Edited.
  8. Dr. Josh Axe (26-7-2018), "Rosemary Oil Uses and Benefits for Hair Growth and More"، draxe.com, Retrieved 15-8-2019. Edited.
  9. " Basic Report: 02063, Rosemary, fresh a ", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 15-8-2019. Edited.
  10. "ROSEMARY", ww.rxlist.com, Retrieved 15-8-2019. Edited.
  11. "Rosemary", www.emedicinehealth.com, Retrieved 15-8-2019. Edited.
3048 مشاهدة
للأعلى للسفل
×