فوائد الألعاب الإلكترونية التعليمية

كتابة:
فوائد الألعاب الإلكترونية التعليمية


فوائد الألعاب الإلكترونية التعليمية

هل تفيد الأنشطة غير إلكترونية في تعليم الشخص؟ يوضح الدكتور جين دي كوهين مدير مركز الشيخوخة والصحة والعلوم الإنسانية في جورج واشنطن قائلًا، "إن قيام الفرد بالمشاركة في الأنشطة الإلكترونية المتنوعة التي تمتاز بالتحدي، قد يكون أمرًا مفيدًا للغاية فيما يتعلق بصحة العقل[١] ومع ذلك فمن المهم مراعاة عدد ساعات ممارسة الألعاب الإلكترونية للأطفال الذين أعمارهم ما بين 7-11 عامًا، إذ يجب ألا تتجاوز 9 ساعات خلال الأسبوع الواحد، لأنّ التجاوز قد يجعلهم أكثر عرضة للمشاكل الاجتماعية والسلوكية.[٢]


وبالتالي من المهم على الآباء وضع مجموعة من التعليمات والقيود عند استخدام الألعاب الإلكترونية، والتي قد تشمل على ما يأتي:[٣]


  • يجب ألا تحل الألعاب الإلكترونية التقليدية والتي تتضمن أجهزة الألعاب أو الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية محل النوم الكافي أو ممارسة التمارين الرياضية.
  • يجب التأكد من أنّ الطفل يستخدم الألعاب الإلكترونية التعليمية المناسبة لفئته العمرية، مع أهمية الابتعاد عن أي تصنيف للناضجين، لمن هم فوق 17 عامًا.
  • من المهم الاحتفاظ بوحدة التحكم الخاصة بألعاب الفيديو في منطقة مكشوفة، وذلك بهدف التقاط أي محتوى غير لائق، كما قد يزيد ذلك من التفاعل مع الآخرين.
  • من المهم التأكد من أن الطفل لديه خيارات عديدة أخرى بدلاً من الاستغراق في الألعاب الإلكترونية، ليتضمن ذلك إبقاء مهارات التواصل مع الأصدقاء على أرض الواقع.


تمتلك الألعاب الإلكترونية التعليمية العديد من الفوائد المهمة والقيمة للفرد، ومع ذلك يجب عدم الإكثار منها بشكل مبالغ، كما يفضل عدم التوقف عن ممارسة الأنشطة التقليدية.


التعزيز من القراءة

كيف يمكن للألعاب الإلكترونية تعزيز القراءة؟ يوضح الدكتور جيسوس بوجول مدير وحدة أبحاث التصوير بالرنين المغناطيسي في قسم الأشعة في مستشفى ديل مار في برشلونة الأمر بقولهِ، "إن الألعاب الإلكترونية في حد ذاتها لا يمكن تصنيفها كجيدة أو سيئة، إلا أنّ مدة الاستخدام هو ما يجعلها كذلك[٢] وبهذا فقد يحصل بعض الأطفال الذين يلعبون ألعاب الفيديو على مجموعة متنوعة من مهارات القراءة لديهم، نتيجة إحدى الأسباب الآتية:[٤]


  • تزداد رغبة الطفل في تعلم القراءة، بسبب الحاجة إلى معرفة التعليمات النصية الخاصة بالألعاب الإلكترونية.
  • قد يرغب بعض الأطفال بقراءة موقع ويب أو منتدى موجود على الإنترنت، من أجل الحصول على أحدث مجريات لعبتهم المفضلة.


تقدم الألعاب الإلكترونية التعليمية بعض الفوائد المتعلقة بتعزيز القراءة لدى الفرد، ومع ذلك يجب ألا تحل ألعاب الفيديو محل الكتب التقليدية التي يمكن أن تكون صحية أكثر.[٤]


التعزيز من المهارات البصرية المكانية

ما هي التطبيقات الطبية للألعاب الإلكترونية؟ يمكن للألعاب الإلكترونية التعليمية أن تؤدي إلى تحسين بعض المهارات الحركية عند الطفل، كما أنها تعمل على زيادة رد الفعل الإيجابي لديه،[٢]حيث يتم ذلك من خلال تعزيز المهارات البصرية المكانية، وذلك عند القيام بلعب الألعاب التي تتضمن وجود واقع افتراضيّ ثلاثي الأبعاد؛ فيتعين على الأطفال خلالها التنقل وزيادة فهم الأمور المتعلقة بالمسافة والفضاء،[٤] وبالتالي تمكين الفرد من زيادة معدل الانتباه لديه، لتفيد هذه الألعاب أيضًا في التطبيقات الطبية الآتية:[٥]


  • القيام بتدريب الأشخاص المصابين بأمراض تنكسية، وذلك من أجل تحسين التوازن لديهم.
  • مساعدة المراهقين على تحسين مهارات التفكير لديهم، لاسيما المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • تدريب الأطباء الجراحين على كيفية إجراء بعض العمليات المعقدة بشكل تقني، لزيادة المهارات البصرية المكانية.


يمكن للألعاب الإلكترونية أن تقوم بتحسين مهارات التنسيق ما بين وظيفة اليد والعين، وبالتالي جعل الأطفال يتحركون، مع أنّ هذا التحسنّ لا يتم بالقدر ذاتهِ عند القيام بالأنشطة الرياضية.[٣]


المساعدة على حل المشاكل

هل يمكن للألعاب الإلكترونية المساعدة في حل المشاكل؟ يوضح الدكتور تيموثي سالتهاوس أستاذ علم النفس في جامعة فيرجينيا ومدير معهد الشيخوخة قائلًا، "إن قيام الشخص بممارسة التمارين الخاصة بتطوير نمو الدماغ عند لعب الألعاب الإلكترونية التعليمية، قد يسهم في حلّ المشاكل في بعض الأحيان، مع أنّ ذلك غير مؤكد إلا أنه لن يؤذي كما أنه ممتع في الوقت نفسه[١] وبالتالي يمكن للعبة فيديو واحدة أن تشكل تحدي من خلال تواجد الألغاز بداخلها، لتوفر بذلك فرصة لمواجهة المشكلة وإيجاد الحل المناسب لها، من خلال تحسين قدرات الفرد على القيام بما يأتي:[٤]



تساعد الألعاب الإلكترونية التعليمية في حل بعض المشاكل وإيجاد أفضل الحلول، وذلك من خلال تحسين وظائف التخطيط والتنظيم والتفكير المرن لدى هؤلاء الأشخاص.


تقوية الروابط الاجتماعية

هل يمكن لمرضى التوحد الاستفادة من الألعاب الإلكترونية؟ تتحدث الدكتورة جوليا ليبمان الباحثة في مركز أبحاث جامعة ميتشيغان قائلةً، "إن من غير المؤكد ما إذا كان للألعاب الإلكترونية التعليمية أي فائدة متعلقة بتعزيز الروابط الاجتماعية بين الأفراد، أو أنها قد تشكل تحديًا لدى بعض الأشخاص[٢] ولكن يمكن لألعاب الفيديو في بعض الأحيان إيجاد أصدقاء حقيقيين يتشاركون نفس الاهتمام بهذه الألعاب،[٤] كما أنها وسيلة جيدة لتجنب الشعور بالوحدة لدى الحالات الآتية:[٥]


  • الأطفال المصابين بمرض التوحد.
  • الأشخاص الذين يواجهون بعض التحديات المتعلقة مع طرق الاتصال التقليدية.


يمكن لممارسة بعض الألعاب الإلكترونية التعليمة تقوية الروابط الاجتماعية لدى أطفال التوحد والأشخاص الذين لديهم بعض التحديات فيما يتعلق مع طرق الاتصال التقليدية.


المساعدة على اللعب التخيلي والإبداع

ما تأثير الألعاب الإلكترونية على التفكير الإبداعي؟ يستطيع العديد من الأشخاص الذين يقومون بالألعاب الإلكترونية ممارسة الإبداع والقيام باللعب التخيلي، ويرجع السبب في ذلك إلى حدوث بعض التغييرات الإيجابية فيما يتعلق بالعقد القاعدية المتواجدة في المادة البيضاء في الدماغ،[٢] مما يمنح الفرد مساحة كبيرة للقيام بمجموعة من الأمور، والتي تشمل ما يأتي:[٤]


  • تشكل الألعاب الإلكترونية التعليمية فرصة ممتازة لممارسة ومواصلة اللعب التخيلي.
  • تساعد هذه الألعاب في تشجيع الشخص على القيام بما يأتي:


يمكن للألعاب الإلكترونية التعليمية أن تساعد الفرد على اللعب التخيلي والإبداع، وذلك عن طريق حدوث بعض التغييرات للعقد القاعدية المتواجدة في المادة البيضاء للدماغ.


أضرار الألعاب الإلكترونية التعليمية

هل للألعاب الإلكترونية تأثير على التحصيل الأكاديمي؟ يتعرض الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 5-12 عامًا إلى الشعور بالإجهاد الناجم عن استخدام الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية بشكل مستمر، حيث توضح الدكتورة كاثلين إيثير مديرة قسم صحة المراهقين والمدرسة في مركز السيطرة على الأمراض قائلةً، "إن التعلم عن بعد وممارسة الألعاب الإلكترونية التعليمية زاد من تفاقم الإجهاد، ويرجع السبب في ذلك بشكل أساسي لعدم وجود تنظيم في هذه العملية[٦] حيث إنّ الجلوس لفترات طويلة على الأجهزة الحديثة والإلكترونية قد يتسبب بمجموعة من الأضرار، والتي قد تشمل على ما يأتي:[٧]


  • قد تؤدي ممارسة الألعاب الإلكترونية لفترات زمنية طويلة دون أخذ أي استراحة إلى شعور الشخص ببعض الآلام في إحدى مناطق الجسم الآتية:


  • يعاني ما يقارب 5% من الأشخاص المصابين بالصرع من حدوث بعض النوبات بسبب وميض الأضواء الناجم عن الإفراط في مشاهدة شاشات الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية الحديثة لفترات زمنية طويلة.
  • يمكن لنمط الحياة غير الصحي والمتمثل بقلة الحركة وسوء النظام الغذائي الذي يصاحب قيام الشخص بالبقاء لفترات طويلة أمام الأجهزة الإلكترونية أن يساهم بشكل أساسي في إصابة الشخص بأعراض السمنة.
  • قد تقوم بعض الألعاب الإلكترونية المتمثلة بألعاب الفيديو العنيفة بزيادة تعزيز السلوك العدواني لدى هؤلاء الأشخاص بدرجات متفاوتة من شخص لآخر.


  • قد ينتج عن ممارسة الألعاب الإلكترونية بشكلٍ مفرط مع تجاهل الواجبات المدرسية باستمرار إلى حدوث تدني في التحصيل الأكاديمي للشخص، حيث تملي الفطرة السليمة دائمًا بالاعتدال في مختلف أمور الحياة.
  • يشكل بقاء الشخص دائمًا في المنزل لممارسة الألعاب الإلكترونية وعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كافي من إحدى العوامل الأساسية لنقص فيتامين د لدى الشخص، مما يظهر عليه أعراض الكساح المتمثلة بما يأتي:
    • ضعف العظام.
    • ثني العمود الفقري.
    • تقوس الساقين.


  • حدوث مجموعة من التغييرات في المظهر الجسدي لدى الشخص والناجمة عن إطالة الجلوس أمام الأجهزة الإلكترونية، حيث يشمل ذلك ما يأتي:
  • قد يتأخر بعض الأشخاص في الذهاب إلى الفراش في حال الإفراط في ممارسة الألعاب الإلكترونية، مما ينتج عن ذلك انخفاض في جودة النوم عند البالغين.
  • يمكن لقضاء الكثير من الوقت أمام الأجهزة الإلكترونية، أن يشكل إحدى العوامل التي تسبب مشاكل لدى الشخص في إحدى الأمور الآتية:
    • الانتباه.
    • التحكم في الانفعالات.
    • التركيز.


قد يسبب إدمان الإنترنت والإفراط في ممارسة الألعاب الإلكترونية التعليمية بحدوثِ مجموعة من الأضرار التي تؤثر سلبًا على الشخص.

المراجع

  1. ^ أ ب "Computer Games That Boost Your Memory", health, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج "How Much Video Gaming Is Too Much for Kids?", webmd, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "Can Playing Video Games Be Good for Kids?", kidshealth, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ج ح "6 surprising benefits of video games for kids", understood, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  5. ^ أ ب "The health effects of too much gaming", harvard, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  6. "Virtual Learning Has Taken a Toll on Kids' & Parents' Mental Health", medicinenet, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  7. "Are Video Games Bad for Your Health?", healthcentral, Retrieved 24/3/2021. Edited.
4330 مشاهدة
للأعلى للسفل
×