فوائد البردقوش واضراره

كتابة:

البردقوش

يُعرَف البردقوش علميًا باسم Origanum majorana، ويُستعمل البردقوش في الطهو، وتستعمل أوراقه المجففة أو الطازجة وأزهاره في تحضير العديد من الأطعمة؛ ذلك من أجل إضفاء نكهة عطرية ودافئة وحادة بعض الشيء، ويحتوي البردقوش على 2% تقريبًا من الزيوت الأساسية، وله العديد من الفوائد الصحية، ويجدر بالذكر أنّ أوراق البردقوش وزيته يُستعملان في معالجة العديد من الأمراض التي يتعرض لها الجسم؛ نظرًا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة.[١][٢]


ما هي فوائد البردقوش؟

يوجد العديد من الفوائد الصحية التي يوفرها البردقوش للجسم، ولعلّ من أهم هذه الفوائد ما يأتي:[٣]

[٤]

  • التقليل من تفاقم مرض ألزهايمر، إذ أشارت العديد من الدراسات إلى أنّ مُضادّات الأكسدة الموجودة في البردقوش، ومستخلص الميثانول الموجود في أوراق الكاريكا والزنجبيل يتميزان بتأثيريهما الإيجابيين في بعض حالات مرض الزّهايمر.
  • محاربة الإصابة بمرض السرطان، يتميز مستخلص البردقوش باحتوائه على خصائص مقاومة لنمو الخلايا السرطانية ومثبطة، بالإضافة إلى أنّ له تأثيرات مضادة للأكسدة.
  • التقليل من الكولسترول في الدم، حيث العديد من الدّراسات أكّدت أنّ تناول البردقوش مع الزّنجبيل له مفعول قوي في خفض الكولسترول في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه.
  • تقليل الآثار الجانبية لدواء السكلوفوسفاميد، الوقاية من تثبيط المناعة، والسُميّة الجينية، وغيرهما من الآثار الجانبية لدواء السيكلوفوسفاميد الذي يُستخدم في معالجة الأورام السرطانية.
  • الوقاية من احتشاء عضلة القلب، حيث الدراسات التي أُجريت وضّحت أن شاي أوراق البردقوش يمتلك تأثيرات وقائية من احتشاء عضلة القلب، بالإضافة إلى أنه يقلل من الضرر الذي يصيب عضلة القلب.
  • تحسين أداء وظائف الرئة لدى الأشخاص المصابين بالربو، فقد أظهرت العديد من الدّراسات الأوليّة أن تناول قطرتين من زيت البردقوش يوميًا مع استعمال دواء الرّبو لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر يفيدان في تحسين أداء وظائف الرّئة.
  • تقليل آلام البطن المصاحبة للعديد من الحالات، التقليل من حالات المغص، وتقلّصات المعدة، وحصوات المرارة، ومشاكل الكبد، والبرد، والكحّة، وأيضًا أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سنّ اليأس، بالإضافة إلى التقليل من ألم العضلات، وألم الأعصاب، والتواء المفصل.
  • يعالج مشكلة سوء الهضم، حيث بعض الدراسات قالت إنّ البردقوش مفيد في زيادة إفراز إنزيم الببسين، وحمض المعدة، وأظهرت بعض الدراسات الأخرى أنّ البردقوش يحسّن الهضم.
  • التقليل من التوتر والقلق، يتميز البردقوش بامتلاكه تأثيرات مهدئة، وأظهرت بعض الدراسات أنّ مُستخلص البردقوش يفيد في تحسين النّوم والتخفيف من القلق.
  • يفيد البردقوش في تحسين الشهيّة.
  • يتميز زيت البردقوش بامتلاكه تأثيرات مضادة للفطريات والبكتيريا.


ما هي أضرار البردقوش؟

رغم فوائد البردقوش الصحية ألا أنه يتسبب في بعض الأضرار في حال استعماله لمدّة طويلة، ومن أبرز هذه الأضرار ما يأتي:[٥]

  • الحمل والرضاعة، يُعدّ استعمال عشبة البردقوش بشكل مفرط وبكميات دوائية غير آمن خلال مرحلة الحمل، إذ إنه يحفّز بدء الحيض، الأمر الذي قد يُهدد الحمل، بينما خلال الرضاعة فإنه لا توجد إثباتات تؤكد مدى سلامة تناول كمية كبيرة من البردقوش، لذا يُنصح بعدم استعماله خلال هذه المرحلة.
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزف، قد يؤدي الإفراط في تناول البردقوش إلى إبطاء عملية تجلط الدم، الذي يؤدي بدوره إلى زيادة حدوث الكدمات والنزيف لدى الأشخاص المصابين باضطرابات النزيف.
  • الحساسية، قد يؤدي تناول البردقوش إلى حدوث رد فعل تحسسيّ لدى الأشخاص المصابين بالحساسية تجاه أيّ من النعناع والريحان، والخزامى، والأوريجانو، والميرمية.
  • عمليات الجراحة، إذ يتسبب الإفراط في تناولِ البردقوش في زيادة خطر النزيف خلال إجراء عمليات الجراحة، لذا يفضل عدم استعمال البردقوش قبل أسبوعين من تحديد موعد إجراء الجراحة.


ما القيمة الغذائيّة للبردقوش؟

يمتلك البردقوش العديد من العناصر الغذائية المهمة، التي تتمثل بـ: الدهون، والبروتينات، والألياف الغذائية، والكربوهيدرات، والسكريات، والحديد، والكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والصوديوم، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات؛ مثل: الريبوفلافين، والنياسين، وفيتامين ج، والثيامين، وفيتامين ب6، وفيتامين أ.[٦]


أسئلة شائعة حول فوائد البردقوش

هل البردقوش مضاد للالتهابات؟

تبين أن البردقوش يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، وتم استخدامه طبيًا للمساعدة في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك مشكلات في الجهاز الهضمي، والالتهابات، والحيض المؤلم.[٧]

ما هي الجرعة المناسبة من البردقوش؟

تعتمد الجرعة المناسبة من البردقوش على عدة عوامل، مثل: عمر المستخدم، وصحته، والعديد من الحالات الأخرى، ومن الجدير بذكره أنه حتى هذا الوقت لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد الجرعات المناسبة من البردقوش.[٨]


المراجع

  1. "Marjoram", britannica, Retrieved 2019-5-13. Edited.
  2. "Herbs", betterhealth. Retrieved 2019-5-13. Edited.
  3. "ORIGANUM MAJORANA: A POTENTIAL HERB FOR FUNCTIONAL FOOD", ejpmr.Retrieved 2019-5-13. Edited.
  4. "The effect of marjoram (Origanum majorana) tea on the hormonal profile of women with polycystic ovary syndrome: a randomised controlled pilot study", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2019-5-13. Edited.
  5. "MARJORAM", webmd, Retrieved 2019-5-13. Edited.
  6. "Spices, marjoram, dried", fdc.nal.usda Retrieved 27-5-2020. Edited.
  7. "What Is Marjoram? Benefits, Side Effects, and Uses", www.healthline.com, Retrieved 27-5-2020. Edited.
  8. "MARJORAM", www.rxlist.com, Retrieved 27-5-2020. Edited.
4953 مشاهدة
للأعلى للسفل
×