فوائد البصل قبل النوم

كتابة:
فوائد البصل قبل النوم

هل سبق لك وسمعت أن تناول البصل ليلاً يقلل من الأرق؟ تعرف على حقيقة فوائد البصل قبل النوم وأبرز المعلومات حول البصل في المقال الآتي.

ينتمي البصل إلى عائلة الثوميات (Allium) التي تتميز برائحتها النفاذة وطعمها الحلو اللاذع، وخصائصها الطبية المتنوعة المستمدة من القيمة الغذائية العالية التي تمنح البصل مجموعة من الفوائد الصحية، لكن هل تناول البصل ليلاً يساعد على النوم؟ لنتعرف على حقيقة فوائد البصل قبل النوم في السطور الآتية:

فوائد البصل قبل النوم: حقيقة أم خرافة؟

الإجابة المباشرة على تساؤل البعض عن العلاقة ما بين البصل والنوم، هي لا يوجد أي دراسة علمية مثبتة تبحث في دور البصل بالحد من مشكلات صعوبة النوم، إذ نحتاج إلى المزيد من الدراسات والأبحاث حول فوائد البصل قبل النوم.

لكن يتميز البصل بمحتواه الغني بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة الطبيعية التي قد يكون لها دور بتقليل من مشكلات صعوبة النوم، توضح في فوائد البصل قبل النوم الآتي:

1. تقليل الأرق

يتميز البصل بمحتواه الغني بالتربتوفان (L-tryptophan) أحد الأحماض الأمينية التي تدعم إنتاج الجسم لهرمون الميلاتونين (Melatonin) الذي بدوره ينبه الدماغ أن وقت النوم قد حان، إذ إن تناول البصل قبل النوم قد يساهم بأخذ قسط كافي من النوم بالحد من الأرق.

2. تقليل مستويات التوتر

تُعيق نوبات القلق والتوتر المتكررة خلال الليل من القدرة على النوم، وقد يساعد محتوى البصل من الألياف الغذائية وفيتامين ج على خفض مستويات التوتر خلال المساء مما قد يساعد على النوم، لكن لا يوجد دليل علمي أن فيتامين ج والألياف تساعد على النوم.

فوائد البصل الأخرى

يُساهم إضافة البصل إلى النظام الغذائي بإمداد الجسم بفوائد صحية إضافةٍ إلى فوائد البصل قبل النوم ومنها الآتي:

  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: تعمل مادة الكيرسيتين على منع تكون مسببات السرطان ومحاربة نشاط تكونها، مما قد يقلل خطر الإصابة.
  • تعزيز صحة القلب: تساعد مركبات الكبريت العضوية على تقليل مستويات الكولسترول في الجسم، ومنع تكون الجلطات الدموية، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تقليل خطر الإصابة بالزهايمر: يحتوي البصل على مركبات الفلافونويد (Flavonoids) التي تقلل خطر تلف خلايا الدماغ المؤدية للإصابة بالزهايمر على المدى البعيد.

طرق تحصيل فوائد البصل قبل النوم

يمكن تحصيل فوائد البصل قبل النوم عن طريق اتباع الطرق الآتية:

  1. نقع شرائح البصل في الماء بداخل مرطبان محكم الإغلاق لأطول فترة ممكنة، ثم استنشاق أبخرة الماء قبل النوم.
  2. نقع شرائح البصل في لترًا من الماء الساخن لمدة خمس دقائق حتى يبرد الماء، ثم إضافة خمس قطرات من العسل وشرب الخليط.
  3. إضافة البصل المفروم إلى السلطات.
  4. مزج مكعبات البصل مع الطماطم والكزبرة وعصير الليمون.
  5. تحضير شوربة البصل.
  6. إضافة البصل المكرمل إلى الأرز والشوربات والمخبوزات.
  7. خبز البصل الطازج ثم يًقلى حلقات البصل.
  8. خلط البصل المبشور مع خل الأرز، وصلصة الصويا، والسكر، وزيت النباتي لتتبيلة السلطة.
  9. إضافة البصل المطبخ إلى العجة.

أضرار البصل قبل النوم

بعد التطرق لحقيقة فوائد البصل قبل النوم لنتعرف على الجانب الآخر هو أضرار تناول البصل قبل النوم ومنها الآتي: 

1. ارتجاع المريء

قد يواجه بعض الأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة عند تناول البصل قبل النوم وخاصةً إذ البصل النيءً إلى زيادة ارتجاع المريء عند الاستلقاء، والإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية، مثل: الغثيان والقيء، وعدم الراحة بالبطن.

2. الانتفاخ

يسبب تناول البصل نيئًا قبل النوم مباشرةً بتفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي التي تتمثل بتكون الغازات وانتفاخ البطن، كما يستغرق هضم البصل وقتًا زمنيًا أطول من الأطعمة الأخرى.

3. حساسية البصل

قد يعاني بعض الأشخاص في حالة نادرة من حساسية البصل مما يتسبب بظهور رد فعل تحسسي تجاه بذور البصل يتمثل بطفح جلدي، وحكة، وإدماع العينين عند ملامسة البصل أو مستخلصاته.

4. الرائحة الكريهة

ينتج عن تناول البصل رائحة فم كريهة جدًا، ورائحة صادرة عن امتزاج إفرازات الجسم مع البصل مما ينتج عنها رائحة عرق كريهة أيضًا.

3. سيولة الدم

يسبب البصل ومستخلصاته إلى إبطاء تخثر الدم والإصابة بالنزيف إذ يجب تجنب استخدامه من قبل المصابين باضطرابات النزيف، والذين يتناولون أدوية مميعات الدم.

نصائح تهمك معرفتها

إليك مجموعة النصائح الآتية لاستفادة من فوائد البصل قبل النوم ومنها الآتي:

  • تناول البصل قبل النوم بساعتين على الأقل.
  • تناول البصل المطبوخ وتجنب البصل النيء.
  • تجنب تناول البصل قبل إجراء العمليات الجراحية.
  • تنظيف الأسنان وتغسيل الفم جيدًا بعد تناول البصل.
4075 مشاهدة
للأعلى للسفل
×