فوائد البنجر الاحمر

كتابة:

البنجر الأحمر

يعدّ البنجر الأحمر من الأطعمة الشّائعة والمهمّة؛ بسبب امتلاكه للعديد من الفوائد الصّحية حسب ما أظهرت الدراسات الحديثة، ويمكن استعماله كما هو، أو شربه كعصير،[١] فهو غني بالعناصر الغذائية الأساسية، ويعدّ مصدرًا مهمًا للألياف، والفولات وهو فيتامين ب9، والمنغنيز، والحديد، والبوتاسيوم، وفيتامين ج، وارتبط البنجر الأحمر وعصيره بالعديد من الفوائد الصّحية، مثل: تعزيز الأداء الرياضي، وتحسين تدفق الدم، وغيرها، وتعود العديد من هذه الفوائد إلى محتواه المرتفع من النترات غير العضوية، ويمكن تناول جذر البنجر الأحمر طازجًا، أو مخلّلًا، كما يمكن تناول أوراقه.[٢]


ما هي فوائد البنجر الأحمر؟

يمتلك البنجر الأحمر العديد من الفوائد الصّحية، والتي يمكن ذكر أهمّها على النّحو الآتي:

  • تعزيز القدرة الرياضية: تشير العديد من الدراسات إلى أنّ النترات الموجودة في البنجر يمكن أن تعزّز الأداء البدني، خاصّةً أثناء ممارسة تمارين التحمّل عالية الكثافة، وقد تبيّن أنّ النترات الغذائية تقلّل من استخدام الأكسجين خلال ممارسة الرياضات البدنية عن طريق التأثير على كفاءة الميتوكوندريا، وأعضاء الخلية المسؤولة عن إنتاج الطاقة،[٣] وغالبًا ما يستخدم البنجر وعصيره لهذا الغرض، وقد يحسّن استهلاك البنجر الأحمر من الأداء في الركض وركوب الدراجات، ويزيد من القدرة على التحمل، ويزيد من استخدام الأكسجين، ويحسّن أداء التمارين بصورة عامّة.[٤][٥][٦][٧][٢]
  • تعزيز عملية الهضم: يوفّر البنجر حوالي 3.8 غرام من الألياف لكل كوب، وتنتقل الألياف غير المهضومة عبر الأمعاء، فتجعل البراز أكبر حجمًا، لتعزيز صحة الجهاز الهضمي، وأظهرت مراجعة مؤلفة من خمس دراسات أنّ زيادة تناول الألياف أدّت إلى زيادة في وتيرة البراز للأشخاص الذين يعانون من الإمساك،[٨] كما تشير الأبحاث الأخرى إلى أنّ زيادة تناول الألياف من خلال الأطعمة مثل البنجر يفيد صحة الجهاز الهضمي بطرق أخرى أيضًا، وقد يساهم في الوقاية من أمراض مختلفة، مثل: التهاب الرّتج، والبواسير.[٩][١٠]
  • الحد من الالتهاب: يعدّ الكولين عنصرًا غذائيًا مهمًا جدًا ومتعدّد الاستخدامات، وهو موجود في جذر البنجر الأحمر، إذ يساعد على النّوم، وحركة العضلات، والتعلّم، والذاكرة، كما يسهم في الحفاظ على بنية الأغشية الخلوية، ويساعد على نقل النبضات العصبيّة، وامتصاص الدهون، ويقلّل الالتهاب المزمن.[١]
  • خفض ضغط الدم: يمكن أن يؤدّي ارتفاع ضغط الدم إلى إلحاق الضرر بالقلب والأوعية الدموية، ممّا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسّكتة الدماغية، والموت المبكّر في جميع أنحاء العالم، [١١] وقد يساعد تناول الفواكه والخضروات الغنية بالنترات غير العضويّة على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض ضغط الدم وزيادة إنتاج أكسيد النيتريك،[١٢][١٣] وتشير الدراسات إلى أنّ تناول البنجر الأحمر أو شرب عصيره يمكن أن يقلّل من ضغط الدم بحوالي 3-10 مم زئبق على مدى بضع ساعات.[١٤][١٥][١٦][١٧][٢]
  • تنظيف الجسم من السموم: يمكن للجسم أن يتخلّص من السموم الموجودة فيه باستمرار للحفاظ على الصحة، إذ تعمل الكليتان على تنقية الدم، وإنتاج البول، أمّا الرّئتان فتعملان على التخلّص من ثاني أكسيد الكربون من خلال عملية الزفير، وتمتصّان الأمعاء العناصر الغذائية الصحية، وتتخلّصان من العناصر الغير مفيدة على شكل فضلات، أما الجلد فيحتوي على المسامات التي تساعد على التخلّص من الجسيمات المختلفة، كما يلعب الكبد دورًا مهمًا في إزالة السموم والمواد الضارة الأخرى من الدم، ويعزّز عصير البنجر من عمل الكبد.[١٠]


أسئلة شائعة حول فوائد البنجر الأحمر

هل يمكن شرب عصير البنجر يوميًا؟

من الجدير بذكره أنه لا توجد توصيات حول الجرعة الرسمية لعصير الشمندر، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2014 فإن شرب كأس أو ما يعادل 250 مل من عصير الشمندر يوميًا لم يسبب أي آثار جانبية خطيرة.[١٨]

هل يمكن أن يسبب البنجر آثار جانبية؟

عادةً لا يصاحب البنجر الأحمر ظهور أعراض جانبية، إلا ان احتواءه على مستويات عالية من الأكسالات قد يسبب زيادة تكون حصوات الكلى خاصةً عند الأفراد المعرضين لحصوات الكلى، كما يمكن أن يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي لدى بعض الأفراد، مثل: الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.[٢]


المراجع

  1. ^ أ ب Megan Ware (23-2-2019), "What are benefits of beetroot?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-8-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث Adda Bjarnadottir (8-3-2019), "Beetroot 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 13-8-2019. Edited.
  3. Larsen FJ1, Schiffer TA, Borniquel S and others, "Dietary inorganic nitrate improves mitochondrial efficiency in humans."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 13-8-2019. Edited.
  4. Cermak NM1, Gibala MJ, van Loon LJ., "Nitrate supplementation's improvement of 10-km time-trial performance in trained cyclists."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 13-8-2019. Edited.
  5. Murphy M1, Eliot K, Heuertz RM, Weiss E., "Whole beetroot consumption acutely improves running performance."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 13-8-2019. Edited.
  6. Jones AM1, Vanhatalo A, Bailey SJ., "Influence of dietary nitrate supplementation on exercise tolerance and performance."، https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/23765348, Retrieved 13-8-2019. Edited.
  7. Wylie LJ1, Mohr M, Krustrup P, Jackman SR, and others, "Dietary nitrate supplementation improves team sport-specific intense intermittent exercise performance."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 13-8-2019. Edited.
  8. Jing Yang, Hai-Peng Wang, and Chun-Fang Xu, "Effect of dietary fiber on constipation: A meta analysis"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 13-8-2019. Edited.
  9. Anderson JW1, Baird P, Davis RH Jr, Ferreri S and others, "Health benefits of dietary fiber."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 13-8-2019. Edited.
  10. ^ أ ب Rachael Link (27-4-2018), "8 Beets Benefits You May Not Believe"، draxe.com, Retrieved 18-8-2019. Edited.
  11. "Selected major risk factors and global and regional burden of disease.", /www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 4-9-2019. Edited.
  12. Machha A, Schechter AN, "Inorganic nitrate: a major player in the cardiovascular health benefits of vegetables?"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 4-9-2019. Edited.
  13. "Acute blood pressure lowering, vasoprotective, and antiplatelet properties of dietary nitrate via bioconversion to nitrite.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 4-9-2019. Edited.
  14. Coles LT, and Clifton PM., "Effect of beetroot juice on lowering blood pressure in free-living, disease-free adults: a randomized, placebo-controlled trial."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 4-9-2019. Edited.
  15. Hobbs DA, George TW, and Lovegrove JA., "The effects of dietary nitrate on blood pressure and endothelial function: a review of human intervention studies."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 4-9-2019. Edited.
  16. "Inorganic nitrate and beetroot juice supplementation reduces blood pressure in adults: a systematic review and meta-analysis.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 4-9-2019. Edited.
  17. "Effect of beetroot juice on lowering blood pressure in free-living, disease-free adults: a randomized, placebo-controlled trial.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 4-9-2019. Edited.
  18. "What are the health benefits of beetroot juice?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved in 1-6-2020, Edited.
4826 مشاهدة
للأعلى للسفل
×