فوائد التفاح الاخضر للحامل

كتابة:
فوائد التفاح الاخضر للحامل

التفاح الأخضر

إنّ المقولة المشهورة المعروفة (تفاحة واحدة يوميًا تبقيك بعيدًا عن الطبيب) تدل على فوائد التفاح العديدة لصحة الجسم العامة، إذ إنّه غني بالألياف وفيتامين ج، وقليل السعرات الحرارية، وقليل الصوديوم، ولا يحتوي على كوليسترول أو دهون، كما أنّ قشر التفاح غني بالبوليفينول المعروف بخصائصه المضادة للأكسدة، ويساعد التفاح في التخفيف من آثار مرض ألزهايمر، ومرض الربو، ويساعد التفاح في الحفاظ على وزن صحي، وصحة العظام، ويدعم أداء وظيفة الرئة، ويحمي جهاز الهضم.[١]


فوائد التفاح الأخضر للحامل

للتفاح فوائد عديدة في مرحلة الحمل؛ لاحتوائه على فيتامينات ج، وفيتامينات ب؛ مثل: فيتامين ب6، والثيامين، والريبوفلافين، كما تحتوي على الألياف والبوتاسيوم والحديد والفوسفور والحديد، والتفاح إضافة إلى فواكه أخرى قد يزيد من ذكاء الطفل، ومن فوائد التفاح أثناء مرحلة الحمل ما يأتي:[٢]

  • يحتوي التفاح على الكالسيوم الذي يُعدّ من الضّروريات لصحّة عظام الطفل ونموها أثناء الحمل، ويعدّ التفاح مصدرًا غنيًا بالكالسيوم.
  • يساعد في الهضم في مرحلة الحمل، إذ يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان، وهذه الألياف تعزز من عملية الهضم، وتساعد إجراء في عملية التمثيل الغذائي، كما أنّ الألياف تساعد في التخفيف من الاضطرابات المعوية.
  • يسهم في بناء نظام المناعة للحامل والطفل؛ لاحتوائه على فيتامين ج المهم لدعم جهاز المناعة.
  • تناول التفاح أثناء الحمل يحمي الطفل من الإصابة من الربو في أوقات لاحقة، ويقلل من فرص الإصابة بالصفير.
  • مكافحة فقر الدم أثناء الحمل، الذي قد يسبب انخفاضًا في اوزان المواليد؛ ذلك بسبب احتواء التفاح على نسب مرتفعة من الحديد.
  • تعزيز صحة القلب، كما يخفف من الحرقة الناتجة من زيادة الحموضة وارتفاع ضغط الدم.
  • تطهير الجسم وإزالة الفضلات؛ مثل: الرصاص، والزئبق، وهذا أمر ضروري بالنسبة إلى الحامل.
  • يساعد تناول التفاح مع السمك في منع الحساسية التي قد تعاني منها المرأة أثناء الحمل.
  • يوفر التفاح طاقة سريعة للجسم؛ بسبب احتوائه على الكربوهيدرات، كما أنه منخفض السعرات الحرارية.
  • الوقاية من الإصابة بمرض السرطان.


فوائد تناول الفواكه للحامل

إضافة إلى فوائد التفاح الأخضر هناك العديد من الفواكه المفيدة لصحة الحامل؛ مثل:[٣]

  • البرتقال، إذ يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم، ويُعدّ مصدرًا غنيًا بحمض الفوليك، الذي يمنع الإصابة بتشوهات الدماغ أو الحبل الشوكي عند الأطفال المعروف بعيوب الأنبوب العصبي، كما يُعدّ البرتقال مصدرًا غنيًا بفيتامين ج المضاد للأكسدة، الذي يساعد في منع تلف الخلايا، ويعزز من امتصاص الجسم للحديد.
  • المانجو، هو مصدر غني بفيتامين ج، وفيتامين أ، ونقص فيتامين أ يسبب انخفاض المناعة، وزيادة خطر الإصابة بمضاعفات عند الولادة؛ مثل: الإسهال، والتهابات جهاز التنفس.
  • الأفوكادو، هي مصدر للعديد من الفيتامينات؛ مثل: فيتامين (ج)، و(ب)، و(ك)، وحمض الفوليك، والألياف، والكولين، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، ويساعد في التخفيف من الغثيان أثناء الحمل، ويساعد البوتاسيوم في التخفيف من تشنجات الساق التي تُعدّ من أعراض الحمل الشائعة بسبب انخفاض المغنيسيوم والبوتاسيوم، والكولين ضروري لنمو دماغ الطفل وجهاز أعصابه.
  • الليمون، يساعد في تخفيف الغثيان أثناء الحمل، كما أنّ الليمون غني بفيتامين ج، الذي يحفز عملية الهضم ويخفف من الإمساك.


التأثيرات الجانبية لاستهلاك الكثير من التفاح الأخضر

يعد التفاح الأخضر ممتاز للمرأة الحامل، لكن يجب تجنب الإفراط في تناوله لتجنب الآثار الجانبية، ومنها ما يأتي:[٤]

  • انخفاض السعرات الحرارية: تحتاج الحامل إلى الكثير من السعرات الحرارية أثناء الحمل، لكن التفاح الأخضر غني بالبروتين ولكن يحتوي على كمية أقل من السعرات الحرارية، هذا يمكن أن يؤدي إلى الشعور السريع بالشبع؛ لذا تنصح الحامل بتضمين الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية في نظامها الغذائي للحصول على تغذية كاملة.
  • يسبب فقدان الوزن: تحتاج الحامل إلى اكتساب الوزن للحفاظ على حمل صحي، وتناول الكثير من التفاح الأخضر في اليوم يمكن أن يجعل زيادة الوزن مشكلة ويمكن أن يسبب فقدان الوزن.


المراجع

  1. Tim Sharp (12-12-2018), "All About Apples: Health Benefits, Nutrition Facts and History"، www.livescience.com, Retrieved 15-6-2019. Edited.
  2. "Apples in pregnancy-10 potential benefits", www.merrionfetalhealth.ie, Retrieved 15-6-2019. Edited.
  3. Annette McDermott (8-4-2016), "7 Nutritious Fruits You’ll Want to Eat During Pregnancy"، www.healthline.com, Retrieved 15-6-2019. Edited.
  4. "10 Health Benefits Of Eating Green Apples During Pregnancy", www.momjunction.com, Retrieved 7-5-2020. Edited.
3556 مشاهدة
للأعلى للسفل
×