فوائد التمر الهندي للتخسيس

كتابة:
فوائد التمر الهندي للتخسيس

هل التمر الهندي فعال للتخسيس؟ تعرف معنا في هذا المقال على فوائد التمر الهندي للتخسيس وأهم المعلومات الأخرى.

لنتعرف سويًا على حقيقة فوائد التمر الهندي للتخسيس:

فوائد التمر الهندي للتخسيس: حقيقة أم خرافة؟

لا يوجد أي دراسة علمية تثبت أو تنفي دور التمر الهندي في التحكم بالوزن، ولكن يساهم التمر بمجموعة من الفوائد التي قد تساهم بالسيطرة على الوزن ويمكن تلخيص فوائد التمر الهندي للتخسيس بالآتية:  

1. تقليل تراكم الدهون

يحتوي التمر الهندي على حمض الهيدروكسي ستريك (HCA-Hydroxy citric acid) الذي يثبط إنزيم في الجسم مسؤول عن إنتاج وتخزين الدهون، مما يساهم بصورة مباشرة بتقليل كميات الدهون المتراكمة في منطقة البطن التي تسبب زيادة في الوزن.

2. يقلل من الشهية

تتحكم عدد من المركبات المختلفة في التمر الهندي في الشهية في الجسم وتحد من الإفراط بتناول الطعام من خلال الآتي:

  • يتحكم حمض الهيدروكسي ستريك في زيادة الناقل العصبي السيروتين (Serotonin) في الجسم الذي يضبط من مقدار الشهية ويساهم بحرق الدهون.
  • تعزز الألياف الغذائية الموجودة في التمر الهندي من امتلاء المعدة والشعور بالشبع من خلال إبقاء المعدة ممتلئة لأطول فترة ويمنع تناول الأطعمة غير المرغوب فيها أو الأطعمة عالية السعرات الحرارية.

3. يعزز عملية الهضم

يعد التمر الهندي ملين طبيعي إذ تساعد الألياف في تسهيل عملية تحريك البراز بسهولة عبر القناة المعوية، وكما يحفز التمر الهندي نشاط العصارة الصفراوية التي تساعد على إذابة الطعام بسرعة وتسريع عملية الهضم من خلال تعزيز حركة الأمعاء المنتظمة.

وتبرز فوائد التمر الهندي للتخسيس في قدرته على تقليل من اضطرابات الهضمية المختلفة، مثل: تكون الغازات وانتفاخ البطن، والإمساك، والإسهال، وعسر الهضم.

4. يعزز التمثيل الغذائي

يعد التمر الهندي من الأصناف الغذائية التي تساهم في تعزيز التمثيل الغذائي الضروري للتخسيس، إذ يحتوي التمر الهندي على مركبات الفلافونويد والبوليفينول التي تساعدك على تنظيم التمثيل الغذائي للدهون.

كيفية تحصيل فوائد التمر الهندي للتخسيس

لتحقيق وتفعيل فوائد التمر الهندي للتخسيس يمكن استخدام التمر الهندي بالصلصات والتوابل التي توضع على اللحوم والدواجن والسلطات. ومن أكثر الطرق شهرة هي تحضير شراب التمر الهندي، وتوضح طريقة تحضير شراب التمر الهندي في الوصفة الآتية:

  • المكونات

نحتاج لتحضير شراب التمر الهندي إلى المكونات الآتية:

  • العسل.
  • حبات التمر الهندي المجفف.
  • ماء.
  • مكعبات الثلج.
  • طريقة التحضير

توضح طريقة تحضير شراب التمر الهندي في المنزل بالخطوات الآتية:

  1. غسل التمر الهندي وإزالة جميع البذور منه.
  2. إضافة كوبين ماء في قدر وتركهم حتى الغليان.
  3. إضافة التمر الهندي إلى الماء المغلي وخفض النار إلى درجة حرارة متوسطة.
  4. بعد بضع دقائق رفع القدر عن النار وتركها حتى تبرد.
  5. تصفية خليط التمر الهندي من القطع الكبيرة.
  6. إضافة العسل إلى الماء وخلطهم جيدًا.
  7. وضع مكعبات الثلج في شراب عصير التمر الهندي ووضعه في الثلاجة حسب الرغبة.
  8. تقديم شراب التمر الهندي باردًا.

أضرار التمر الهندي

بالرغم من دور وفوائد التمر الهندي للتخسيس إلا أنه قد ينتج بعض من أضرار التمر الهندي في حالة الإفراط في استخدام التمر الهندي وفي بعض الحالات الأخرى ومنها الآتي: 

  • خفض مستوى السكر بالدم: قد يسبب الإفراط في استخدام التمر الهندي في الهبوط المفاجئ بمستوى السكر بالدم وخاصة عند مرضى السكري.
  • سيولة الدم: يتسبب استخدام التمر الهندي من قبل الأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم إلى مشكلات في تخثر الدم.
  • رد فعل تحسسي: قد يعاني البعض من حساسية تجاه التمر الهندي مما يتسبب في ظهور رد فعل تحسسي لدى هذه الفئة.
  • مشكلات جراحية: يتسبب تناول التمر الهندي للأشخاص الذين سيخضعون لعملية جراحية عدم التحكم بمستوى السكر بالدم، وتسبب مشكلات في سيولة الدم، لذا ينصح الأشخاص المقبلين على إجراء عملية جراحية تجنب استخدام التمر الهندي قبل أسبوعين من موعد العملية.
  • مشكلات هضمية: يتسبب التمر الهندي للأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة بتفاقم هذه الحصوات، ونظرًا لطبيعة التمر الهندي الحمضية قد تتسبب في ارتفاع مستويات العصارة المعدية ويسبب ارتجاع المريء.
4836 مشاهدة
للأعلى للسفل
×