فوائد الجرجير للتخسيس

كتابة:
فوائد الجرجير للتخسيس

التخسيس

تساعد الحمية الغذائية القائمة على الجرجير في خسارة الكثير من الوزن، والحفاظ على إنقاص الوزن بشكل مناسب من خلال اتباع نظام غذائي سهل الاستعمال اليومي، ويعزى السبب في ذلك إلى أنّ ما يميز الجرجير أنه قليل الدسم، وهو قليل السعرات الحرارية، ومملوء بالفيتامينات والحديد، ويتميز الجرجير بأنه طعام مملوء بالفيتامينات A، و B و C، بالإضافة إلى الحديد وحمض الفوليك والعديد من المعادن، كما أنه مصدر مهم لمضادات الأكسدة التي تحارب العناصر الضارة التي تسبب المرض والشيخوخة، وقد استُخدم الجرجير في شكل علاج لفقر الدم، وفي كمادات الالتهاب، وفي شكل مطهر.[١]


فوائد الجرجير للتخسيس

يُستهلك الجرجير في السلطات، لكن يُدمَج في المعكرونة والصلصات تمامًا مثل أي نوع من الخضراوات، وتعدّ زيادة استهلاك الأطعمة النباتية -مثل الجرجير- مقللة من خطر الإصابة بالسمنة؛ لاحتوائه على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات والسعرات الحرارية المنخفضة جدًا، وتساعد الألياف الموجودة في الجرجير في تعزيز انتظام جهاز الهضم، وتترك شعورًا الشبع لمدة أطول مما يعطي الفرصة لمقاومة الأطعمة الدهنية الأخرى، كما أنه يخفّض الكوليسترول، ويحقّق التوازن في نسبة السكر في الدم، ويقلّل احتمالية الإصابة بأمراض القلب، ويمكن إدخاله إلى العديد من أطباق الحميات كما في الأمثلة الآتية:[٢][٣]

  • أخذ حفنة صغيرة من الجرجير ومزجها بعصير الفواكه.
  • إضافة الجرجير إلى عجة البيض.
  • صنع صلصة البيستو باستخدام الجرجير.
  • تقطيع الجرجير وإضافته إلى سلطة المعكرونة.
  • قلي الجرجير بكمية صغيرة من زيت الزيتون، وتتبيله بالفلفل الأسود المطحون، وجبن البارميزان المبشور الطازج، ويؤكل في شكل طبق جانبي أو على البطاطا المخبوزة.
  • إضافة الجرجير إلى الشطائر.
  • مزج الجرجير بالحساء في آخر مرحلة من الطهو.
  • إضافة الجرجير إلى العديد من أنواع السلطات.
  • تناول الجرجير في شكل مقبلات إلى جانب الأطباق الرئيسة.


فوائد الجرجير الصحية

إنّ زيادة استهلاك الأطعمة النباتية -مثل الجرجير- تقلل من خطر الإصابة بالسمنة، ومرض السكري، وأمراض القلب والوفيات عامةً، بالإضافة إلى الحصول على بشرة صحية، وزيادة الطاقة في الجسم، وتقليل الوزن، ومن هذه الفوائد:[٤][٥][٦]

  • الوقاية من السرطان، يحتوي الجرجير على كميات عالية من الكلوروفيل، التي قد تكون فعّالة في منع التأثيرات المسببة للسرطان التي قد تنتج عند شواء الأطعمة بدرجة حرارة عالية.
  • خفض ضغط الدم، يُعدّ الأشخاص الذين يتناولون وجبات غذائية منخفضة الكالسيوم والمعادن والمغنيسيوم والبوتاسيوم أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم، لذا عند تناول هذه المعادن فإنها تؤدي إلى خفض ضغط الدم عن طريق إطلاق الصوديوم، والمساعدة في تمديد الشرايين، لذا فإنّ للجرجير فوائد متعددة في الأوعية الدموية، وأهمها: أنها تخفض ضغط الدم، وتثبّط تراكم الصفائح الدموية، وتعالج ضعف بطانة الأوعية الدموية.
  • الحفاظ على صحة العظام، يُحسّن استهلاك فيتامين ك من صحة العظام من خلال رفع معدل بروتينات مصفوفة العظام، وتحسين امتصاص الكالسيوم، وتقليل إفراز الكالسيوم في البول، لذا فإنّ تناول كوب واحدة فقط من الجرجير يلبي الحاجة اليومية من فيتامين ك.
  • علاج مرض السكري، يحتوي الجرجير على حمض ألفا ليبويك المضاد للأكسدة، الذي ثبت أنه يخفض مستويات الجلوكوز، كما يزيد من حساسية الأنسولين، ويمنع التغيرات المؤكسدة الناتجة من الإجهاد في مرضى السكري.
  • يحتوي على مستويات عالية من الكلوروفيل، إذ يساعد ذلك في منع تلف الحمض النووي والكبد بسبب مواد الأفلاتوكسينات المسببة للسرطان التي ينتجها العفن، التي توجد أحيانًا في الذرة، والفول السوداني، وبعض أشجار الجوز.
  • تقليل الالتهاب المزمن، يحتوي الجرجير على الإندول وكاربينول وأيزوثيوسيانات، وكل هذه المركبات النشطة بيولوجيًا تقمع إنتاج وسط مناسب لتكوين الالتهابات.
  • حماية الدماغ من الشيخوخة والانخفاض المعرفي.
  • مصدر جيد لفيتامين C، الذي يعزز نظام المناعة الصحي، ويقلل من خطر العدوى البكتيرية.
  • احتواء الجرجير على الكاروتينات، واللوتين، وزياكسانثين، وهما ضروريان للحفاظ على صحة العين.


المخاطر الصحية المحتملة لاستهلاك الجرجير

توجد عدة أضرار للاستهلاك المفرط للجرجير، ومنها:[٧]

  • الأفراد الذين يتناولون أدوية مخففة للدم من المهم ألا يبدؤوا فجأة في تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك أو التقليل منها أيضًا بشكل مفاجئ؛ لأنّ ذلك يلعب دورًا مهمًا في تخثر الدم.
  • إذا خُزّن عصير الخضروات المحتوي على النترات بشكل غير صحيح فقد تُراكَم البكتيريا التي تحوّل النترات إلى النتريت، وتُلوّث العصير وتجعل منه مادة سمية تحتوي على مستويات عالية من النتريت، التي تكون ضارة عند استخدامها.
  • في حال اتباع نظام غذائي عالي النترات على الشخص استشارة الطبيب إذا كانت لديه أمراض القلب والأوعية الدموية، إذ إنه قد يتفاعل النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من النترات مع بعض الأدوية؛ مثل: النترات العضوية النتروجليسرين، أو عقاقير النتريت المستخدمة في علاج ذبحة الصدر؛ مثل: سترات السيلدينافيل، والفلدنافيل.


المراجع

  1. "Lose up to ten pounds in a week with our new diet!", dailymail, Retrieved 2019-6-10. Edited.
  2. Megan Ware RDN LD, "All you need to know about watercress"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-6-10. Edited.
  3. Julie Daniluk RHN (2014-1-18), "Five detoxifying benefits of arugula and a rejuvenating salad recipe"، chatelaine, Retrieved 2019-6-10. Edited.
  4. Megan Ware RDN LD, "All you need to know about watercress"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-6-10. Edited.
  5. Julie Daniluk RHN (2014-1-18), " Five detoxifying benefits of arugula and a rejuvenating salad recipe"، chatelaine, Retrieved 2019-6-10. Edited.
  6. Melissa Groves (2018-8-6), "10 Impressive Health Benefits of Watercress"، healthline, Retrieved 2019-6-10. Edited.
  7. Megan Ware RDN LD, "All you need to know about watercress"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-6-10. Edited.
4318 مشاهدة
للأعلى للسفل
×