فوائد الحرنكش لمرضى السكر ما بين حقائق علمية مثبتة وخرافات

كتابة:
فوائد الحرنكش لمرضى السكر ما بين حقائق علمية مثبتة وخرافات

الحرنكش

ينتمي الحرنكش إلى جنس Physalis من عائلة Solanaceae، وهو من الأعشاب السنوية الدائمة قد يصل طولها إلى ما يقارب 2-3 أقدامٍ، ومن النادر أن تصل إلى ستة أقدام، ويعتقد أن الشيلي والبيرو هما الموطن الأصلي للحرنكش، وتحتوي نباتات الحرنكش على ثمارٍ كرويةٍ تكون مغلفًة بقشرةٍ تشبه المثانة والتي تتحول إلى أوراقٍ عند النضوج، وتعد التربة ذات التصريف الجيد هي التربة الملائمة لزراعة الحرنكش، حيث تعد تربة الطمي الرملي هي الأفضل، ويوجد ما يقارب سبعون نوعًا من الحرنكش ولكن قليل منها قد يكون له منفعةٍ اقتصاديةٍ مثل طماطم الفراولة أو طماطم القشر أو الكرز المطحون والتي تستخدم في العادة في الصلصا والفطائر والمعلبات، وقد يستخدم الحرنكش بشكلٍ طازجٍ على شكل كوكتيلٍ أو يضاف إلى سلطة الفاكهة، وتجدر الإشارة هنا أن ثمار الحرنكش غير الطازجة قد تعد سامًة، كما وتجدر الإشارة أن للحرنكش بعض الاستعمالات الطبية فيعد مغلي الحرنكش مدرًا للبول ومضادًا للالتهابات، كما قام علماء هنود باستخراج فيكالولاكتون C من أوراقه[١].

مرض السكري

يعرف داء السكري Diabetes، بأنه مرضٌ مزمنٌ ناتجٌ عن ارتفاع معدل الجلوكوز في الدم أو ما يعرف بارتفاع السكر بالدم والذي قد يؤدي إلى تلف القلب والأوعية الدموية والعينين والكليتين، ويعاني حوالي 422 مليون شخصٍ حول العالم من مرض السكري كما وينسب 1.6 مليون وفاة إلى داء السكري سنويًا، وتجدر الإشارة إلى أن حصول المصابين بداء السكري على العلاجات يتم بصورةٍ سهلةٍ وبسعرٍ معقول بما في ذلك الإنسولين، ومن الطبيعي أن يؤثر مرض السكر على أجزاءٍ مختلفةٍ من الجسم،[٢] ويوجد نوعين رئيسين من السكري سيتم ذكرهما كما يأتي[٢]:

  • السكري من النوع الأول: وهو ما يعرف بالسكري المعتمد على الإنسولين حيث ينتج عن إنتاج البنكرياس للإنسولين بكمياتٍ قليلةٍ أو لا ينتج الإنسولين نهائيًا ويصيب غالبًا الأطفال، ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد علاجٌ فعّالٌ يمنع الإصابة بهذا النوع من السكري.
  • السكري من النوع الثاني: يصيب هذا النوع غالبًا الأشخاص البالغين ويحصل نتيجًة لمقاومة الجسم للإنسولين، كما تم ملاحظة ازدياد أعداد المصابين بالسكري من النوع 2 في العقود الأخيرة، وتجدر الإشارة هنا أنه تتوافر مناهجٌ فعّالةٌ لمنع الإصابة بهذا النوع من السكر كما ويتوفر علاجاتٍ لمنع المضاعفات الناتجة عنه والوفاة المبكرة.

لقراءة المزيد من المعلومات فيما يخص مرض السكري، يمكنك الاطلاع على المقال الآتي: أنواع مرض السكري

فوائد الحرنكش لمرضى السكر

قد يستخدم العديد من الأشخاص الأعشاب الطبية للمساعدة في التخلص من بعض الأمراض وأعراضها المزعجة، ومن بين هذه الأعشاب اشتهر استخدام الحرنكش للمساعدة على ضبط مرض السكري، ولكن هل هذا الاستخدام مثبت علميًا أم مجرد خرافات تداولها العديد على مر العصور، وللتأكد من ذلك يتم في العادة جمع أوراق الحرنكش حيث يتم خلط 50 غرام من الوراق مع 500 مل من الماء المقطر، ويتم غلي الخليط لمدة 15 دقيقة وبعد التبريد يتم ترشيح المستخلص من خلال الصوف القطني وحفظه في قارورةٍ نظيفةٍ، ويتم استخدام هذا المستخلص من أجل إجراء تجاربٍ عن قيم النشاط المضاد لمرضى السكري أو من أجل فحص السمية، وكانت نتائج التجربة مبشرةً نوعًا ما وكانت النتيجة كالآتي[٣]:

  • تم اختيار خنازير سليمة من كلا الجنسين تتراوح أعمارها من 3 أشهر إلى 4 أشهر كما تتراوح أوزانها من 350 غرام إلى 450 غرام.
  • منع الطعام عن الخنازير المختارة لمدة 14 ساعة قبل التجربة وذلك كي لا تتأثر النتائج.
  • تم تزويد الخنازير بالجلوكوز ما قيمته 4 غ / كغ من وزن الخنزير عن طريق الفم.
  • تم قياس نسبة الجلوكوز في جسم الخنزير قبل حقنها بمستخلص الحرنكش.
  • يتم حقن 100 ملغ / كغ من مستخلص الحرنكش بالخنازير وبدء قياس تغير نسبة تحمل الجلوكوز.
  • كانت النتائج أنه بعد 30 دقيقة من حقن مستخلص الحرنكش انخفض تركيز الجلوكوز بشكلٍ كبيرٍ مقارنة مع غيرها.

ويجدر التنويه هنا أنه عند حقن الخنازير بجرعاتٍ أكثر من 400 ملغ / كغ لوحظ تغيراتٍ في علامات الدم والكلى والكبد، وعند حقن الخنازير بنسبةٍ أعلى من 800 ملغ / كغ تسبب ذلك بالوفاة، وعند التشريح وجد أن أعضاء الحيوانات كانت في حالة تورمٍ ونزيفٍ، وتجب الإشارة هنا إلى أن هذه الدراسات ما زالت قيد التجربة ونتائجها غير جازمةٍ، ويجب إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة فوائد الحرنكش لمرض السكري، ويجب دائمًا الرجوع إلى الطبيب المختص والأخذ بمشورته قبل تناول أي عشبة[٤].


الآثار الجانبية للحرنكش

يعتمد استخدام مستخلص الحرنكش كجرعةٍ دوائيةٍ على العديد من العوامل مثل عمر الشخص وحالته الصحية والعديد من العوامل الأخرى، كما أنه يجب الانتباه أن ليس جميع المستخلصات العشبية الطبيعية آمنًة لذلك يجب اتباع التوجيهات الخاصة بالجرعة أو سؤال المختصين مثل الصيدلاني أو الطبيب قبل الاستعمال، ولم يقدم إلى الآن دراسًة توضيحيًة لكيفية عمل مستخلص الحرنكش، كما أنه لا توجد معلوماتٍ جازمةٍ حول وجود آثارٍ جانبيةٍ لاستخدام مستخلص الحرنكش كجرعةٍ دوائيةٍ يستعملها مرضى السكري[٥].


محاذير استخدام الحرنكش

بسبب عدم وجود دراسات كافية عن الحرنكش، فلا يعرف تمامًا ما هي محاذير استخدامه لمختلف الحالات المرضية، ولكن الجدير بذكره أنه يحذر استخدام مستخلص الحرنكش في الحالات الآتية:[٦]

  • الحمل: فيمنع استخدامه في حالات الحمل، وذلك لأنه قد يكون ضار وغير آمن، وذلك لأنه قد يمنع البويضة المخصبة من الالتصاق بالرحم.
  • الرضاعة: لا يعرف درجة أمان الحرنكش على المرضع والطفل، لذلك ينصح بالبقاء في الناحية الآمنة وتجنب استخدام الحرنكش في هذه الحالات.

المراجع

  1. "Cape Gooseberry", purdue, Retrieved 2020-07-02. Edited.
  2. ^ أ ب "Diabetes", who, Retrieved 2020-07-02. Edited.
  3. "Assessment of antidiabetic activity and acute toxicity of leaf extracts from Physalis peruviana L. in guinea-pig", NCBI, Retrieved 2020-07-02. Edited.
  4. "Assessment of antidiabetic activity and acute toxicity of leaf extracts from Physalis peruviana L. in guinea-pig", NCBI, Retrieved 2020-07-02. Edited.
  5. "WINTER CHERRY", rxlis, Retrieved 2020-07-02. Edited.
  6. "WINTER CHERRY", webmd, Retrieved 2020-07-02. Edited.
4211 مشاهدة
للأعلى للسفل
×