فوائد الخوخ للحامل والجنين

كتابة:
فوائد الخوخ للحامل والجنين

الخوخ

يُعدّ الخوخ ذو الأًصول الصينّة من عائلة الفواكه الحَجَريّة التي تمتلك لُبًّا قاسيًا وكبيرًا في منتصفها مثل المشمش وغيرها من الفواكه من هذه العائلة، ويتفاوت لون الخوخ من الأبيض إلى الأصفر أو البرتقالي، ويُعدّ الخوخ مفيدًا جدًا في مجالات واسعة، مثل التخلُّص من الأمراض المُرتبطة بالسُمنة كالسكري وأمراض القلب الأُخرى، إلى جانب فوائده الأخرى المختلفة في مكافحة الالتهابات، وغيرها ممّا سيأتي ذِكره.[١]


ما هي فوائد الخوخ للحامل والجنين؟

يُعدّ اتبّاع نظام غذائي صحّي للأُم أثناء فترة حملها مهمًّا وضروريًا لها ولجنينها لينمو ويتطوّر بصورة طبيعيّة وسليمة، إذ يُساعد اختيار أصناف جيّدة من الطّعام على رفع كفاءة الأعضاء وممارستها عملها بطريقة صحّيّة، بالتالي تقليل فُرص التعرُّض للأمراض المختلفة، بل ومقاومتها في حال اجتياحها الجسم، وتُعدّ الفواكه بأنواعها والخضروات إضافةً إلى أصناف أُخرى من الأطعمة مثل الحبوب الكاملة وغيرها من الأطعمة الواجب الاعتماد عليها خلال فترة الحمل. [٢][٣]

يُعدّ الخوخ من الفواكه الغنيّة بفيتامين سي، والحديد، والبوتاسيوم والألياف، وهي ضروريّة للمرأة الحامل، إذ إنّ استهلاك الخَوح خلال الحَمل يُعدّ مهمًّا من خلال قدرته على المُساهمة في تحسين قدرة الجنين على النّمو بسبب فيتامين سي داخله، كما يُساعد أيضًا على تكوين الأسنان وبعض الأنسجة الحيويّة الأُخرى، إضافةً إلى أنّ البوتاسيوم الموجود في الخَوخ يُسهم في الحِفاظ على التّجويف الهضمي للأُم الحامل، في حين يُعدّ كُلٌّ من البوتاسيوم والحديد ضروريّان لصحّة الأُم بصورة عامّة أثناء الحمل، وتجدُر الإشارة إلى أنّ القَيد الوحيد لاستخدام الخَوخ أثناء الحَمل هو التحقُّق الأكيد من نظافته من مُبيدات الحشرات من خلال الحِرص على غسله جيّدًا.[٢][٣]


ما هي فوائد الخوخ؟

من فوائد الخوخ الأخرى المتعدّدة ما يأتي:[٤]

  • يحتوي الخوخ على مُضادّات أكسدة ومواد غذائيّة: إذ يحتوي على فيتامينات وعناصر مختلفة، مثل: بروتينات، وكربوهيدرات، وألياف، وفيتامين (أ)، وفيتامين (سي)، وفيتامين (ي)، وبوتاسيوم، ونياسين، ونحاس، ومنغنيز، إضافةً إلى نسبة قليلة جدًا من المغنيسيوم، والفوسفور، والحديد، وفيتامين (ب)، وتُضيف مُضادّات الأكسدة التي داخلها فوائدًا وآثار إيجابيّة على الجسم من خلال حمايته مع التقدُّم بالعمر، وتقليل التعرُض للأمراض بصورة عامّة، وتكون مُضادّات الأكسدة أفضل وبنسبة أعلى كلّما كانت الفاكهة طازجةً أكثر.
  • يمكن أن يُساعد على الهضم: إذ يُمكن أن يُساعد الخَوخ على الهضم من احتوائه على ألياف بنسبة جيّدة؛ منها ما هو ذائب وما هو غير ذائب، ممّا يساعد على تسهيل وصول البُراز إلى الأمعاء في الأسفل، ثمّ التخلُّص منه، إضافةً إلى أنّ الألياف الذائبة الموجودة في الخوخ تُعدّ غذاءًا للبكتيريا الجيّدة الموجودة في التجويف الهضمي، إذ تُساعد هذه البكتيريا على تغذية الخلايا التي تُغلّف التّجاويف الهضميّة بواسطة المواد التي تنتجها.
  • يُساعد على تحسين صحّة القلب: إذ غالبًا ما تُسهم الفواكه في تحسين صحّة القلب، ومنها الخوخ، إذ يُقلّل من العوامل التي قد تُصيب الجسم وترفع من معدّل أمراض القلب، مثل ضغط الدّم المرتفع، ومستويات الكولِسترول المُرتفعة، فقد وجدت العديد من الدّراسات والأبحاث أنّ الخَوخ يقلّل من مستويات الكولِسترول الضّار والدهون الثلاثيّة، إضافةً إلى قدرته على تخفيض ضغط الدّم، على الرغم من أنّ هذه الدراسات مُحفّزة وذات نتائج مُبشّرة إلّا أنّ مزيدًا منها يحتاج أن يُقدّم لإثبات فعاليّة الخوخ في علاج أمراض القلب المختلفة.
  • يُمكن أن يحُدّ من الإصابة بالسرطان: إذ إنّ الخَوخ مثل العديد من الفواكه يحتوي على مركبّات قد تعمل بصورة فعّال وجيّدة عند الإصابة بأنواع السّرطانات المختلفة، ويعود سبب قدرة الخوخ على مقاومة السّرطان إلى احتوائه على الكاروتينويدات وحمض الكافييك الّلذان يُشكّلان نوعين مهمّين من مُضادّات الأكسدة في الخَوخ، إضافةً إلى أنّ بعض الأبحاث توّصلت إلى أنّ بذور الخَوخ قد تمتلك خصائص تساعد على الحدّ من نموّ الأورام غير السّرطانيّة على الجلد وتمنعها من أن تتحوّل إلى سرطانيّة.

كيفية اختبار فاكهة الخوخ

في ما يأتي أهم النصائح حول كيفية اختبار الخوخ المناسب:[٥]

  • لا ينبغي أن تكون الفاكهة صلبة أو صلبة للغاية، أو أن يكون لونها أخضر مميز فهذا يعني أنها غير ناضجة.
  • لا ينبغي أن تكون الفاكهة مفرطة النضج.
  • لا يجب أن يكون للخوخ كدمات كبيرة مسطحة أو أي علامات تسوس أخرى.


المَراجع

  1. Megan Ware RDN (2017-12-20), "Health benefits of peaches"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-5-18. Edited.
  2. ^ أ ب Aliya Khan (2018-6-6), "Eating Peaches in Pregnancy – Safe or Unsafe?"، parenting.firstcry, Retrieved 2019-5-18. Edited.
  3. ^ أ ب Bethany Cadman (2018-8-13), "Which fruits should you eat during pregnancy?"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-5-18. Edited.
  4. Alina Petre, MS (2019-1-17), "10 Surprising Health Benefits and Uses of Peaches"، healthline, Retrieved 2019-5-18. Edited.
  5. "Is It Safe To Eat Peaches During Pregnancy?", www.momjunction.com, Retrieved 10-5-2020. Edited.
4572 مشاهدة
للأعلى للسفل
×