فوائد الرمان للحامل في الشهر السادس

كتابة:
فوائد الرمان للحامل في الشهر السادس

الرمان

استُخدمت أجزاء مختلفة من شجرة الرمان منذ القدم في أغراض علاجية، واستُخدم للمساعدة في علاج الديدان الشريطية وطفيليات أخرى، ويحتوي الرمان على مجموعة من المركبات الكيميائية المضادة للأكسدة، التي لها تأثيرات من حيث إبطاء تصلّب الشرايين، وتكافح خلايا السرطاني، ويُستخدم الرمان للمساهمة في علاج عدة حالات؛ مثل: مرض انسداد الرئة المزمن، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، كما أنه يُستخدم للانتعاش بعد ممارسة التمارين الرياضية.[١]


ما هي فوائد الرمان للحامل في الشهر السادس؟

يُعدّ الرمان من الفواكه التي تحتوي على عناصر غذائية مهمّة للحامل وللجنين، ومن أبرزها:[٢]

  • الألياف، تساعد الألياف في منع الإصابة بالإمساك خلال الحمل، وهي مشكلة شائعة تعاني منها معظم النساء خلال الحمل، حيث على الحامل أن تتناول ما بين 25 إلى 30 غرامًا من الألياف يوميًا، ومقدار نصف كوب من الرمان يحتوي تقريبًا على 5 غرامات من الألياف.
  • غني بالحديد وفيتامين ج، إنّ نقص الحديد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، وهذه المشكلة قد تؤدي إلى ولادة الطفل المبكّر أو الخدّج، وقد يؤثر أيضًا في الصحّة العامّة للطفل، لهذا من المهم للحوامل أن تتفادين الإصابة بفقر الدم خلال الحمل. والرمان من المصادر الجيدة للحديد، إضافة إلى أطعمة أخرى تحتوي على الحديد، كما أنّ فيتامين ج يساعد الجسم في امتصاص الحديد من الأطعمة، وهو موجود بشكل طبيعي في الرمان.
  • حماية الدماغ، أظهرت بعض الدراسات أنّ عصير الرمان قد يحمي الدماغ من خلال التقليل من تلف أنسجة المخ بسبب نقص وصول الأكسجين إليها.
  • الرمان يوفر للحامل فيتامين ك، والكالسيوم، وحمض الفوليك، والحديد، والبروتين، إضافة إلى الألياف، ويُعدّ مصدرًا جيدًا لتوفير الطاقة للحامل؛ بسبب احتوائه على نسب مرتفعة من الحديد، مما يمنع الإصابة بفقر الدم، ويحافظ استخدام فيتامين ك على صحة العظام، وهناك بعض الدراسات تشير إلى أنّ عصير الرمان يقلل خطر انفصال المشيمة عن الأم.[٣]


ما الفوائد الصحية للرمان

يوجد كثير من الفوائد الصحية للرمان، ومن أبرزها:[٤]

  • يحتوي الرمان على العديد من المغذيات المهمة للجسم؛ مثل: الألياف، والبروتين، وفيتامين ج، وفيتامين ك، والفولات، والبوتاسيوم، وتحتوي أيضًا على بعض السكر.
  • يحتوي الرمان على مركبات نباتية ذات خصائص علاجية قوية، وهي المسؤولة عن معظم الفوائد الصحية للرمان؛ مثل: البنكالاجين، ويُعدّ من مضادات الأكسدة القوية، وحمض البونيك، الذي هو الحمض الرئيس في الشرايين.
  • يتميز الرمان بخصائص مضادة للالتهابات المزمنة، إذ يُستخدم في علاج أمراض القلب، والسرطان؛ مثل: سرطان الثدي، وسرطان القولون، والسكري من النوع الثاني، ومرض ألزهايمر، والسمنة أيضًا، كما تقلل من نشاط الالتهاب في جهاز الهضم.
  • يساعد في محاربة سرطان البروستاتا، ويبطئ من نمو خلايا السرطان، ويمكن حتى أن يؤدي إلى قتلها، كما أنه مفيد لمحاربة سرطان الثدي؛ إذ يقلل من انتشار خلايا السرطان.
  • يساهم في تخفيض ضغط الدم، حيث ارتفاع ضغط الدم السبب الرئيس للإصابة بنوبات القلب وسكتات الدماغ.
  • مكافحة التهاب وآلام المفاصل؛ ذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.
  • يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب؛ بسبب احتوائه على حمض البوريك، الذي يقلل من ارتفاع نسب الكوليسترول في الدم.


هل هناك مخاطر مرتبطة بتناول الرمان خلال الحمل؟

على الحامل توخي الحذر عند تناول الرمان، وذلك لارتباطه بالمخاطر التالية:[٥]

  • يمكن أن يتداخل عصير الرمان مع بعض الأدوية، ولمنع أي مضاعفات للحمل يجب استشارة الطبيب قبل تضمين الرمان في النظام الغذائي المنتظم.
  • الرمان غني بالسعرات الحرارية، وبالتالي فإن تناول أكثر مما هو مطلوب يمكن أن يزيد الوزن أثناء الحمل.
  • لا يوجد بحث يشير إلى أن النساء الحوامل يمكن أن يأخذن مكملات الرمان؛ لذلك من الأفضل تجنبها أثناء الحمل والاستمتاع بالبذور والعصير الطازج بدلًا من ذلك.


المراجع

  1. "POMEGRANATE", www.webmd.com, Retrieved 18-6-2019. Edited.
  2. KRISTIN MORTENSEN, "Pomegranate Fruit During Pregnancy"، www.livestrong.com, Retrieved 18-6-2019. Edited.
  3. Bethany Cadman (13-8-2018), "Which fruits should you eat during pregnancy?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-6-2019. Edited.
  4. Joe Leech, MS (15-8-2018), "12 Health Benefits of Pomegranate"، www.healthline.com, Retrieved 18-6-2019. Edited.
  5. "Is It Safe To Have Pomegranate & Pomegranate Juice During Pregnancy?", www.momjunction.com, Retrieved 10-5-2020. Edited.
4445 مشاهدة
للأعلى للسفل
×