فوائد الرمان للدم

كتابة:
فوائد الرمان للدم

الرمان

يُعدّ الرمان من الفواكه الغنية بقيمتها الغذائية، التي يُعود أصلها إلى آسيا، والهند، والمناطق الاستوائية في أفريقيا، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، ويتميز الرمان باحتوائه على حبوب حمراء لامعة، ويحتوي الرمان على العديد من العناصر الغذائية؛ فهو غني بالبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة، وفيتامين ج، والألياف الغذائية، وهذه العناصر جميعها تفيد في حماية الجسم من الالتهابات، وأكثر ما يميز الرمان محتواه المنخفض من السعرات الحرارية، وفي هذا المقال حديث عن أهم فوائد الرمان للدم.[١][٢]


فوائد الرمان للدم

تتميز فاكهة الرمان بأنها من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية، وفيتامين ك، وفيتامين ج، والبوتاسيوم، والبروتين، ورغم أنّ هناك العديد من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد، ألا أنه ينصح باللجوء إلى الرمان لتحسين صحة الدم، والحد من الإصابة بمرض فقر الدم؛ بسبب أنّ الأمعاء تمتص الحديد بسهولة وبذلك يفيد فيتامين ج في المساهمة في تحسين امتصاص الحديد في الجسم، وتجدر الإشارة إلى أن الاستهلاك المنتظم للرمان يساهم في زيادة مستوى الهيموغلوبين ويحارب فقر الدم. وفي الحقيقة هناك بعض الأطعمة التي يوصي بعدم تناولها مع الرمان؛ بسبب تأثيرها من حيث منع امتصاص الحديد، وتتضمن هذه الأطعمة السبانخ، والشوكولاتة، والقهوة، والشاي، والكحول، وغيرها.[٣]


القيمة الغذائية للرمان

يحتوي الرمان على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تعزز صحة الجسم وتدعم قوته، وهي تتمثل بما يلي: الدهون، والبروتين، والألياف الغذائية، والكربوهيدرات، والسكريات، والفسفور، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات التي تتضمن كلًا من: الكولين، وفيتامين ك، وفيتامين ج، والفولات.[٤]


فوائد الرمان

هنالك العديد من الفوائد الصحية التي يوفرها استخدام الإنسان الرمان، سواء أكان ذلك عن طريق تناوله في هيئة حبات أو من خلال شربه في هيئة عصير، ولعل من أهم هذه الفوائد ما يلي ذكره:[٥]

  • التخلص من عدوى البكتيريا والفطريات، يتميز الرمان باحتوائه على مركبات نباتية تقاوم الكائنات الحية الدقيقة الضارة، إضافة إلى أنّه يمتلك خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، مما يؤدي بدوره إلى الوقاية من خطر إصابة الجسم بالعدوى والالتهابات التي تصيب الفم؛ مثل: التهاب دعائم الأسنان، والتهاب اللثة.
  • تعزيز الذاكرة، أشارت نتائج العديد من الدراسات التي أجريت إلى أنّ مستخلص الرمان يفيد في الحد من عجز الذاكرة بعد الخضوع لعمليات الجراحة، ويعزز علامات الذاكرة المرئية والصوتية بصورة كبيرة، إضافة إلى أنه يساعد في محاربة مرض ألزهايمر.
  • التخفيف من التهاب المفاصل وألمها، يتميز الرمان باحتوائها على مركبات النباتية، وخصائص مضادة للالتهاب، وأظهرت نتائج بعض الدراسات أنّ مستخلص الرمان يساهم في تثبيط الإنزيمات التي تسبّب أضرارًا في المفاصل، بالإضافة إلى أنه يقلل من التهاب المفاصل.
  • الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب، تأثير الرمان يقلّل من مستوى الدهون الثلاثية، إضافة إلى أنّه يُحسّن من نسبة الدهون الثلاثية إلى الكولسترول الضار، وتجدر الإشارة إلى أنّ الرمان يخفّض مستوى الكولسترول الضار بشكل واضح.
  • تحتوي على خصائص مضادة للالتهاب، في الحقيقة تُعدّ الالتهابات المزمنة أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة؛ مثل: مرض السرطان، وأمراض القلب، ومرض السكري من النوع الثاني، والسمنة، ومرض ألزهايمر، حيث الرمان يقلل من سرطان القولون، ومرض سرطان الثدي، والالتهابات في جهاز الهضم، وأظهرت نتائج إحدى الدارسات أنّ الأشخاص المصابين بداء السكري وُجد أنّ تناولهم كوبًا من عصير الرمان بشكل يومي قلّل من المؤشرات الالتهابية في الجسم بنسبة قد تصل إلى 30-32% تقريبًا.
  • الوقاية من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، أشارت نتائج العديد من الدراسات إلى أنّ مستخلص الرمان مفيد في الحد من تكاثر خلايا السرطان، إضافة إلى أنّه يقضي على هذه الخلايا.


المراجع

  1. "Can you eat pomegranate seeds?", medicalnewstoday, Retrieved 2019-5-22. Edited.
  2. "The Ultimate Guide to Pomegranates: Why They’re Good for You and All the Ways to Eat Them", everydayhealth, Retrieved 2019-5-22. Edited.
  3. "How Pomegranates Help You Win Against Anaemia!", pharmeasy, Retrieved 2019-6-25. Edited.
  4. "09286, Pomegranates, raw a", ndb.nal.usda, Retrieved 2019-5-22. Edited.
  5. "12 Health Benefits of Pomegranate", healthline, Retrieved 2019-5-22. Edited.
4191 مشاهدة
للأعلى للسفل
×