فوائد السمسم للأطفال

كتابة:

بذور السمسم

السمسم نبات زيتي استُخدِم منذ القدم مصدرًا للغذاء والدهن، فزيته يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين والأحماض الدهنية، إضافة إلى احتوائه على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة، وتتنوع استخدامات بذور السمسم؛ إذ يُستخدم في الطبخ، وصناعة الحلوى والفطائر، إضافة إلى استخداماته في أغراض طبية، ويُعرف زيت السمسم باسم السيرج، وينتج من اعتصار مادة ذات لون أبيض أو أسود تعرف باسم الطحينية.[١]


فوائد بذور السمسم للأطفال

تتمتع بذور السمسم بالعديد من الفوائد الصحية المحتملة، وقد استُخدِمَت قديمًا في الطب الشعبي، فهي تحمي من أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل، ولتحقيق الاستفادة القصوى من بذور السمسم لا بد من تناول كميات لا بأس بها منه يوميًا، ومن أبرز فوائد السمسم ما يلي[٢]

  • مصدر غني بالألياف، فـ 30 غرامًا من بذور السمسم تحتوي على 3.5 جرام من الألياف، والشائع أنّ الألياف تدعم صحة جهاز الهضم، وتشير الدلائل المتزايدة إلى أنّ الألياف قد تلعب دورًا في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، والسمنة، ومرض السكري من النوع الثاني.
  • خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية، تعمل بذور السمسم لتقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك: مستويات الدهون الثلاثية المرتفعة، ومستويات الكوليسترول الضار LDL.
  • مصدر غني بالبروتين النباتي، فبذور السمسم -لا سيما غير المقشرة- مصدر جيد للبروتين وضروي للصحة العامة، فهي تساعد في بناء العضلات.
  • خفض ضغط الدم المرتفع؛ نظرًا لغنى السمسم بالمغنيسيوم، وتساعد مضادات الأكسدة في منع تراكم البلاك.
  • دعم صحة العظام، تحتوي بذور السمسم غير المقشرة على مواد مغذية حيوية لصحة العظام، بما في ذلك الكالسيوم، وتُنقَع بذور السمسم، أو تُحمّص، مما يحسّن من امتصاص هذه المعادن.
  • التقليل من الالتهابات، تشير الأبحاث الأولية إلى أنّ بذور السمسم وزيتها قد تكون لهما خصائص مضادة للالتهابات.
  • مصدر جيد لفيتامينات ب، فهي غنية بالثيامين، والنياسين، وفيتامين ب 6، وضرورية لأداء الوظيفة الخلوية، والتمثيل الغذائي.
  • تكوين خلايا الدم، تُوفّر بذور السمسم العناصر الغذائية الأتية: الحديد، والنحاس، وفيتامين B6، وهي ضرورية لتكوين خلايا الدم وأداء وظيفتها.
  • السيطرة على نسبة السكر في الدم، قد تساعد بذور السمسم في السيطرة على نسبة السكر في الدم؛ لأنّها تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، ونسب عالية من البروتين، والدهون الصحية، وتحتوي على مركب نباتي قد يساعد في هذا الشأن.
  • غنية بمضادات الأكسدة، تعمل المركبات النباتية وفيتامين E في بذور السمسم في هيئة مضادات للأكسدة، التي تحارب الإجهاد التأكسدي في الجسم.
  • دعم نظام المناعة، تُعد بذور السمسم مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية المهمة لأداء وظيفة جهاز المناعة، بما في ذلك: الزنك، والسيلينيوم، والنحاس، والحديد، وفيتامين B6، وفيتامين E.
  • تهدئة آلام المفاصل في الركبة، هناك عدة عوامل قد تلعب دورًا في التهاب المفاصل، بما في ذلك: الالتهاب، والأضرار التأكسدية للغضروف الذي يربط المفاصل، ونظرًا لاحتواء السمسم على مركب السيسامين؛ فهذا يساعد في تقليل آلام المفاصل ودعم حركة مفصل الركبة.
  • دعم صحة الغدة الدرقية، فبذور السمسم هي مصدر جيد للمواد الغذائية؛ مثل: السيلينيوم، والحديد، والنحاس، والزنك، وفيتامين B6، التي تدعم جميعها صحة الغدة الدرقية.


إعطاء بذور السمسم للأطفال الصغار

هناك سببان لتجنب إعطاء بذور السمسم للأطفال، وأحد الأسباب هو أنّ بذور السمسم صغيرة جدًا يصعب على الطفل تناولها، ويمكن للأطفال الذين لديهم أسنان كاملة مضغ بذور السمسم، والسبب الآخر هو أنّ بذور السمسم تسبب الحساسية، وبالتالي من المستحسن أن تُبقى بذور السمسم بعيدةً عن طعام الأطفال دون سن السنة الواحدة على الأقل.[٣]


المراجع

  1. "Sesame", en.wikipedia.org,12-5-2019، Retrieved 23-5-2019. Edited.
  2. Marsha McCulloch (13-2-2019), "15 Health and Nutrition Benefits of Sesame Seeds"، www.healthline.com, Retrieved 20-5-2019. Edited.
  3. "Health Benefits of Sesame Seeds for Kids", parentinghealthybabies.com,10-10-2013، Retrieved 20-5-2019. Edited.
6096 مشاهدة
للأعلى للسفل
×