فوائد الشمام للحامل

كتابة:
فوائد الشمام للحامل

يوجد العديد من الأطعمة التي يمنع أكلها أثناء فترة الحمل بالمقابل هناك أطعمة ينصح بتناولها، تعرف على فوائد الشمام للحامل من خلال هذا المقال.

إليك مجموعة من أهم فوائد الشمام للحامل والمعلومات المتعلقة به في هذا المقال:

هل يعد تناول الشمام آمنًا أثناء الحمل؟

بداية من المهم أن تعرفي ما إذا كان تناول الشمام آمنًا خلال فترة الحمل.

نعم، يعد تناول الشمام أثناء فترة الحمل آمنًا لكل من الحامل والجنين، فهو يقدم القيم الغذائية العديدة والمهمة بالإضافة إلى السعرات الحرارية المنخفضة.

فوائد الشمام للحامل

يوجد العديد من الفوائد الصحية للشمام على الحامل، التي نذكر منها ما يأتي:

1. يقلل من خطر إصابة الجنين بعيوب الأنبوب الخلقية

يتكون الأنبوب العصبي للطفل الذي يتطور إلى الدماغ والحبل الشوكي خلال الأشهر الثلاثة الأولى، بالتالي تغذية الحامل خلال هذه الفترة تعد مهمة جدًا.

بدوره يساعد تناول الشمام الغني بحمض الفوليك وفيتامين ب9 من أهم الفوائد المرتبطة به؛ وذلك لأنه يقلل من خطر إصابة الجنين بأي عيوب في هذا الأنبوب.

2. يمنع تجلط الدم

يعد تجلط الدم من المشكلات الشائعة التي قد تعاني منها المرأة الحامل، لكن تناول الشمام من شأنه أن يساعد في خفض خطر الإصابة به قدر الإمكان.

3. يحسن ويقوي المناعة

يحتوي الشمام على مادة الكاروتينات التي تعمل كمضاد أكسدة قوي، يقوم على تعزيز عمل وكفاءة الجهاز المناعي في جسم المرأة الحامل.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المادة تساعد في منع تراكم الجذور الحرة في الجسم، الأمر الذي ينتج عنه تحسين لمناعة الجسم أيضًا.

4. يساعد في تحسين عملية الهضم

من أهم فوائد الشمام للحامل أنه يعمل على تحسين عملية الهضم، حيث يساعد فيتامين ج الذي يحتويه الشمام في تحسين عملية الهضم، ويعزز من امتصاص العناصر الغذائية في الجسم وأهمها الحديد. 

ومن الجدير بالذكر أن الحموضة المعوية تعد مشكلة شائعة مرتبطة بالحمل وخاصة في الثلث الثاني والثالث من الحمل، بالتالي يساعد تناول الشمام في التقليل من هذه المشكلة.

5. يساعد في تعزيز صحة العظام والأسنان

يحتوي الشمام على نسبة عالية من الكالسيوم، وهو معدن مهم وضروري في تكوين العظام والأسنان.

هذا يعني أن لتناول الشمام فوائد تعود على الأم والجنين معًا في هذه الحالة.

6. يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل

كمية الحديد الموجودة في الشمام تساعد في إنتاج الهيموغلوبين بشكل صحي، الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد خلال الحمل.

كما ذكرنا فإن تناول الشمام يساعد أيضًا في تعزيز عملية امتصاص الحديد في الجسم بسبب احتواءه على فيتامين ج.

7. ينظم مستويات ضغط الدم

ينظم البوتاسيوم الموجود في الشمام تقلب مستويات ضغط الدم خلال فترة الحمل، الأمر الذي يعد مهمًا جدًا للحفاظ على صحة الحامل والجنين.

8. يخفف من الإصابة بالإمساك

تعاني الأمهات الحوامل من مشكلة الإمساك لأسباب عديدة، منها: نقص تناول الألياف الغذائية.

هذا يعني أن تناول الشمام من شأنه أن يساعد الحامل في التقليل والتخفيف من مشكلة الإمساك المزعجة من خلال تعزيز حركة الأمعاء. 

الآثار الجانبية للشمام على الحامل

بشكل عام يعد تناول الشمام آمنًا على صحة الحامل والجنين، إلا أن التخوف يكمن بتلوث السطح الخارجي لهذه الفاكهة الحلوة المذاق، وخاصة ببكتيريا الليستيريا.

ومن تاجدير بالذكر أنه في عام 2011 عانت الولايات المتحدة من أسوأ حالات تفشي لهذا النوع من البكتيريا بسبب تلوث الشمام، هذه البكتيريا كانت قادرة على النمو على السطح الخارجي للفاكهة وعندما تم قطعها تم تلوث الداخل أيضًا.

يمكن أن تسبب عدوى الليستريا العديد من الأعراض المختلفة، مثل: الحمى، وأعراض مختلفة في الجهاز الهضمي، وآلام العضلات. 

تعد هذه البكتيريا خطرة بشكل خاص على كبار السن والنساء الحوامل وحديثي الولادة، وعلى الرغم من أن هذه البكتيريا قد لا تسبب المرض للمرأة الحامل نفسها، لكنها قادرة على اختراق وإصابة المشيمة والسائل الأمنيوسي، وإذا تم نقل الليستريا إلى الطفل فقد يتسبب ذلك في حدوث ولادة مبكرة أو إجهاض أو مشكلات صحية خطيرة لحديثي الولادة.

لذا من المهم أن تقومي بغسل الشمام من الخارج قبل تناوله، وغسل السكين بعد كل حركة تقطيع تقومين بها، إلى جانب ذلك تأكدي من عدم الإفراط بتناول الشمام بسبب محتواه من البوتاسيوم، الذي قد يعيق عمل الكلى.

2940 مشاهدة
للأعلى للسفل
×