فوائد الشوفان لمرضى السكري

كتابة:
فوائد الشوفان لمرضى السكري

تغذية مرضى السّكري

قد يعتقد البعض أنّ طبيعة التّغذية التي يحتاجها مريضة السّكري ترتكز فقط على تجنبه لتناول الأطعمة التي ترفع مستويات السّكر لديه؛ لكن في الحقيقة الأمر يتعلق بالتغذية المتوازنة الصّحية التي تتزامن مع نشاط بدني مُناسب، بالإضافة إلى العلاج المُناسب حسبما يصفه الطّبيب، ومن الجدير بالذّكر أنّ مُراقبة كميات الطّعام ونوعها مهم جدًا لمريض السّكري؛ فالفواكه مسموحة لكن بكميات معيّنة، ومن أكثر الأطعمة ملاءمةً لمرضى السّكري هي الحبوب خاصةً الحبوب الكاملة كالقمح، والشوفان، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد الشّوفان تحديدًا لمرضى السّكري.[١]


فوائد الشوفان لمرضى السكري

الشوفان هو حبوب كاملة خالية من الجلوتين تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف والمواد المضادة للأكسدة، وله العديد من الفوائد الصحية، التي تشمل: إنقاص الوزن، وتقليل مستويات السكر في الدم، وتقليل خطر الإصابة بـأمراض القلب والشرايين، ومن الجدير بالذكر أنّ حبوب الشوفان الكاملة تستغرق وقتًا طويلًا في الطهو، لهذا السبب يفضل معظم الناس استخدام دقيق الشوفان الفوري لسهولة تحضيره، إذ يُحضّر في الماء أو الحليب، أو يضاف إلى الكعك والمعجنات وغيرهما.[٢] يُعد الشوفان الغذاء الطبيعيّ الأمثل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري؛ لما له من فوائد صحية عديدة في إدارة مرض السكري، ومنها ما يلي:[٣]

  • دقيق الشوفان غذاء مثالي لمرضى السكري، إذ يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم؛ ذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية.
  • دقيق الشوفان يخفض نسبة الكولسترول في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تناول حبوب الشوفان يقلل من الحاجة إلى أخذ حقن الأنسولين اللازمة لمرضى السكري.
  • يساعد مرضى السكري في إنقاص أوزانهم بشكل أسرع.
  • يمنح مرضى السكري الطاقة العالية، والقدرة على إكمال ممارسة أنشطتهم اليومية بفاعلية عالية.
  • تنظيم عملية الهضم لدى مرضى السكري.
  • تزيد حبوب الشوفان من الإحساس بالشبع؛ ذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف.


فوائد الشّوفان للجسم

يُعدّ الشّوفان وجبةً مناسبةً للإفطار لما من الفوائد العديدة، نذكر منها:[٤]

  • يمد الجسم بكميات مناسبة من المعادن والفيتامينات، مثل: المغنيسيوم، والثيامين، والحديد، والسيلينيوم، والفسفور، والزنك.
  • يُساعد على ضبط الوزن، لإنه من الحبوب الكاملة التي تُعزز الشّعور بالشّبع.
  • يُساعد على خفض عوامل الخطر للإصابة بالكثير من الأمراض، لإنّه يُساعد على خفض مستويات الكوليستيرول، وتحقيق مستويات متوزانة من السّكر في الدّم.
  • يمنع الإصابة بالإمساك، لإنه من الألياف غير الذّائية في الماء التي تُعزز إندفاع الفضلات عبر القناة الهضمية، كما أنّه يُعزز صحة الأمعاء.
  • يقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعيّة الدّموية وأمراض الأمعاء، خاصةً سرطان القولون ومرض ارتفاع ضغط الدّم؛ لإنه غني بمُضادات الأكسدة؛ كمركبات الأفانثراميد (avenanthramides) الموجودة حصرًا بالشّوفان.


هل يُوجد موانع لتناول الشّوفان؟

نعم في بعض الحالات، ومن الأفضل أن تتم استشارة الطّبيب إذا ما كان الشّخص يتناول الشّوفان بكميات كبيرة وبصورة منتظمة، وفيما يأتي توضيح لموانع استخدام الشّوفان لبعض الفئات:[٥]

  • اضطرابات القناة الهضميّة: خاصةً تلك التي تُصيب المعدة، والأمعاء، والمريء لإنّ الشّوفان قد يتواجد في القناة الهضمية لفترات طويلة وعند وجود مشكلات فيها قد يُسبب انسدادها.
  • وجود مشكلات بالبلع أو المضغ: لأنّ ذلك سيسبب مشكلات في هضم الشّوفان والشّوفان غير المهضوم جيدًا قد يسبب انسداد القناة الهضمية، ومن أمثلة المشكلات الصحية التي تؤثر على البلع والمضغ؛ السكتة الدماغية، أو مشكلات الأسنان مثل: خلل في طقم الأسنان، أو وجود أسنان مكسورة وغيره.


المراجع

  1. "Diabetes Diet, Eating, & Physical Activity", niddk, Retrieved 25-6-2020. Edited.
  2. Hrefna Palsdottir , MS (19-7-2016)، "9 Health Benefits of Eating Oats and Oatmeal"، www.healthline.com, Retrieved 13-5-2019.
  3. Natalie Olsen, RD, LD, and others (24-10-2017), "Oatmeal and Diabetes: The Do’s and Don’ts"، www.healthline.com, Retrieved 13-5-2019.
  4. "7 Reasons You Should Eat Oatmeal Every Day", everydayhealth, Retrieved 25-6-2020. Edited.
  5. "OATS", webmd, Retrieved 25-6-2020. Edited.
3429 مشاهدة
للأعلى للسفل
×