فوائد الصبار للمفاصل

كتابة:
فوائد الصبار للمفاصل

الصبار

هو نبات مُعمّر ذو لون أخضر فاتح، ويُعرَف باسم الألوفيرا، وينمو في المناطق الجافة في أفريقيا، وآسيا، وأوروبا، وأمريكا، والهند، وأطلق عليه المصريون اسم (نبات الخلود)، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية، والفيتامينات، والمعادن، والإنزيمات، والأحماض الأمينية اللازمة لصحة الانسان. ويتناوله الشخص عن طريق الفم في شكل عصير أو مكمّل غذائي لتخفيف الإمساك، وعلاج قرحة المعدة، والتهاب القولون التقرحي، واضطرابات الأمعاء، ويساهم الصبار في علاج العديد من الأمراض، حيث وضعه على الجلد لعلاج حروق الشمس، والأكزيما، والصدفية، وقضمة الصّقيع، ويساعد في علاج الهربس التناسلي، والبواسير، ويعمل لتسريع التئام الجروح، ويدخل في صناعة منتجات العناية بالبشرة والشعر.[١][٢][٣]


فوائد الصبار للمفاصل

يُعدّ التهاب المفاصل الروماتويدي مرضًا مُزمنًا يؤدي إلى انتفاخ المفاصل وتورمها والشعور بالتصلب، ويدعم الصبار تفاعل المناعة الذاتية عندما يهاجم الالتهاب أنسجة الجسم، ويخفّف آلام الالتهاب والتورمات، خاصة في الطقسَين البارد والرطب، حيث تناول عصير الصبار عن طريق الفم في شكل علاج وقائي من التأثيرات المهيّجة المعوية للأدوية المضادة للالتهابات اللاستيروئيدية، وتستجيب المفاصل المتورّمة لمحتويات عصير الصبار بشكل جيد؛ لأنّ العصير يحتوي على براديكينين، وساليسيلات، وغيرهما من المنشّطات الطّبيعية التي تقلل الالتهاب. يحتوي هذا العصير أيضًا على فيتامينات (أ) و(ب) و(ج) و(هـ)، التي تُعدّ مضادة للالتهابات، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة القوية، إذ يمتصّ العصير الفضلات الموجودة في الجسم التي تنتجها المفاصل الملتهبة، ويقلل من مستوى التورّم النّاجم عن التهاب المفاصل، ويخفّف من الضغط على المفصل الملتهب، ويساعد في الحركة بِحُرّية، وممارسة الرياضة، وعدم الشعور بالتصلب عند الاستيقاظ أو المشي أو الوقوف، مما يجعل الجسم أكثر قوةً ومرونة. ويحتوي الصبار على الجلوكوزامين، وهو حمض أميني يُستخدم في تخفيف آلام التهاب المفاصل وتصلّبها، ويعزّز عصيره تفاعلات الإنزيمات في المفاصل، مما يُسرّع شفائها بشكل أفضل.[٤][٥][٦]


فوائد الصبار للجسم

يُعدّ الصبار نباتًا علاجيًا يُستخدَم منذ آلاف السنين للمساعدة في علاج العديد من الأمراض؛ ذلك لفوائده الكثيرة، واحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، والفيتامينات، والمعادن، والسّكريات، والأحماض الأمينية، والأنثراكينونات، والإنزيمات، واللينين، والسابونين، وأحماض الساليسيليك. وتشمل فوائد الصّبار ما يلي:[٧][٨][٩]

  • يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تُعرَف باسم البوليفينول، التي تُثبّط نمو البكتيريا الضارّة، وتقضي على الفطريات والميكروبات، وتحارب الجذور الحرة.
  • يعالج القروح والحروق، خاصة حروق أشعة الشمس، من خلال استخدامه في شكل علاج موضعي على الجلد، ويسرّع عملية الشفاء.
  • يحسّن صحة الأسنان من خلال استخدامه غسولًا للفم، فهو يقلل أمراض اللثة ومشاكل الفم، إذ يقتل البكتيريا الضارة في الفم، ويقضي على خميرة المبيضات، ويَحدّ من تراكم البلاك على الأسنان واللثة، ويُعالج التهاب الغشاء المخاطي الفموي، ويحتوي على الكورتيكوستيرويدات التي تساعد في التئام قرحة الفم وتقليل آلامها.
  • تناول اللاتكس الموجود في الصبار، هو بقايا صفراء لزجة توجد تحت جلد الورقة في شكل مُليّن طبيعي يعالج الإمساك، ويزيد من محتوى الماء المعوي، ويحفّز إفراز مخاط الأمعاء.
  • يُستخدم هلام الصبار جلًا موضعيًا يزيد من إنتاج الكولاجين، ويُحسّن مرونة الجلد، ويمنع التجاعيد، ويؤخر شيخوخة الجلد، ويعالج الإصابة بالأمراض الجلدية؛ مثل: الصدفية، والتهاب الجلد الإشعاعي الشديد، وتجديد الجلد، ويزيل حب الشباب.
  • التحكم بنسبة السكر في الدم، ويُعزّز حساسية الإنسولين، ويقلّل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • يرطّب الشعر، ويحمي فروة الرأس من البكتيريا، ويقضي على الخلايا الميتة، ويجدّد أنسجة الجلد حول بصيلات الشعر.
  • يُحسّن عملية الهضم، ويقضي على الاضطرابات الهضمية، ويوازن درجة الحموضة في الجسم، ويُشجّع البكتيريا المفيدة في الأمعاء، وينظّم حركة الأمعاء، ويُستخدم عصيره في تهدئة آلام قرحة المعدة ويسرّع التئامها، ويُعزّز صحة بطانة المعدة.
  • يعزّز صحة الجهاز المناعي؛ ذلك من خلال تحطيم البروتينات وإيصالها إلى خلايا الجسم كلها، مما يُمكّن الخلايا من أداء عملها بشكل صحيح، ويحتوي على الزنك الذي يعزّز الحالة المزاجية الإيجابية.
  • يُستخدم في علاج البواسير والشّقوق الشّرجية، من خلال تطبيقه على المنطقة المصابة لتخفيف الألم والنزيف، وتسريع عملية الشفاء.


تفاعل الصبار مع الأدوية

يؤدي تناول الصبار مع بعض الأدوية إلى زيادة الآثار الجانبية للأدوية أو تقليل فاعليتها، ومن هذه الأدوية ما يلي:[١٠]

  • تناول الصبار عن طريق الفم مع أدوية مضادات تخثّر الدم، ومضادات الصّفائح الدموية، وبعض الأعشاب، والمكمّلات الغذائية قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات النزيف.
  • قد يؤدي تناوله إلى تقليل مستويات البوتاسيوم في الجسم، مما يسبب زيادة في الآثار الجانبية لدواء الديجوكسين، الذي يُستخدَم في علاج فشل القلب الاحتقاني.
  • تناول الصبار مع أدوية مرض السكري قد يزيد من انخفاض مستوى السكر في الدم أكثر من الطبيعي.
  • قد يتفاعل مع دواء التخدير سيفوفلوران المستخدم أثناء العمليات الجراحية، مما يؤدي إلى إبطاء تخثر الدم، وحدوث نزيف حاد أثناء الجراحة.
  • تناوله مع أدوية المسهّلات والمليّنات قد يزيد من إفرازات الأمعاء، مما يؤدي إلى الجفاف.
  • قد يتفاعل تأثيره مع دواء الوارفارين المستخدم في تخثير الدم، ويزيد من الآثار الجانبية له، مما يؤدي إلى زيادة خطر حدوث اضطرابات النزيف.


أضرار الصبار

يُعدّ تناول الصبار عن طريق الفم آمنًا لمدة قصيرة، لكنّ تناوله على المدى الطويل قد يسبب بعض الأضرار، التي منها ما يلي:[١١]

  • تناول الصبار للحوامل والمرضعات عن طريق الفم قد يؤدي إلى حدوث الإجهاض، أو التسبب في حدوث تشوهات خلقية.
  • استخدامه علاجًا موضعيًا على بشرة الأطفال آمن، لكنّ تناوله عن طريق الفم للذين تقلّ أعمارهم عن 12 عامًا قد يسبب الإصابة بإسهال، والشعور بآلام، والتشنجات في المعدة.
  • قد يؤدي إلى تهييج الأمعاء إذا تناوله الأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي، أو التهاب الأمعاء.
  • ربما يسبب تناول الصبار لمن يعانون من البواسير تفاقم الحالة بشكل أشدّ.
  • قد يصيب الإفراط فيه الشخص بـالفشل الكلوي.
  • يجب التوقف عن تناوله قبل إجراء العمليات الجراحية المجدولة بأسبوعين؛ ذلك لأنّه يؤثر في مستويات السكر في الدم، الذي قد يتداخل مع التحكم بنسبة السكر في الدم أثناء العملية الجراحية أو بعدها.


المراجع

  1. Amar Surjushe, Resham Vasani, and D G Saple, "ALOE VERA: A SHORT REVIEW"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-8-2019. Edited.
  2. Cathy Wong (3-6-2019), "The Health Benefits of Aloe Vera"، www.verywellhealth.com, Retrieved 20-8-20199. Edited.
  3. "Aloe Vera", nccih.nih.gov, Retrieved 20-8-2019. Edited.
  4. "Arthritis Getting You Down? Can Aloe Really Help?", www.aloeplant.info,17-3-2011، Retrieved 20-8-2019. Edited.
  5. Cowan D., "Oral Aloe vera as a treatment for osteoarthritis: a summary."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-8-2019. Edited.
  6. Kristeen Cherney (12-5-2017), "9 Herbs to Fight Arthritis Pain"، www.healthline.com, Retrieved 20-8-2019. Edited.
  7. Christine Ruggeri (15-7-2019), "Aloe Vera Benefits: Help Heal Skin, Constipation and the Immune System"، draxe.com, Retrieved 20-8-2019. Edited.
  8. Emily Cronkleton (12-12-2018), "How to Use Fresh Aloe Vera"، www.healthline.com, Retrieved 20-8-2019. Edited.
  9. Joe Leech (28-5-2017), "What are the benefits of aloe vera?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-8-2019. Edited.
  10. "Aloe", www.mayoclinic.org, Retrieved 20-8-2019. Edited.
  11. "ALOE", www.webmd.com, Retrieved 20-8-2019. Edited.
3175 مشاهدة
للأعلى للسفل
×