فوائد العدس للعضلات ما هي؟

كتابة:
فوائد العدس للعضلات ما هي؟

ما هي فوائد العدس للعضلات؟ وما هي فوائده العامة؟ وما هي طريقة تحصيل هذه الفوائد؟ إليكم التفاصيل في هذا المقال.

يُعد العدس أحد أبرز أنواع البقوليات وأكثرها استهلاكًا حول العالم، وفيما يأتي سنتعرف أكثر على فوائد العدس للعضلات وللجسم بشكل عام:

فوائد العدس للعضلات

تتضمن أبرز فوائد العدس للعضلات ما يأتي: 

1. إمداده للجسم بالطاقة

لبناء الكتلة العضلية المتينة والقوية هناك حاجة ماسة إلى ممارسة التمارين الرياضية فترة طويلة من الوقت كل يوم، وذلك يتطلب الكثير من الطاقة لأداء تلك التمارين على أكمل وجه، والعدس يُعد مصدرًا ممتازًا للطاقة إذ يحتوي كل نصف كوب من العدس غير المطهو على ما يُقارب 240 سعرة حرارية.

وهذه النسبة العالية من السعرات الحرارية تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لمدة 40 دقيقة عند ممارسة التمارين الرياضية، وبالتالي ضمان نمو العضلات وبنائها بالشكل الصحيح بدون الشعور بالتعب والإرهاق الشديد.

2. توفيره نسبة جيدة من البروتين

البروتين من أحد العناصر الغذائية الهامة لبناء العضلات؛ وذلك لأنه يعمل على إمداد الجسم بالأحماض الأمينية التي تُعد أساس الأنسجة العضلية، ويوفر كل نصف كوب من العدس غير المطهو حوالي 20 غرام من البروتين وهذه نسبة ممتازة.

والجدير بالذكر هنا أن العدس كغيره من المصادر الأخرى للبروتين لا يُوفر جميع الأحماض الأساسية التي لا يستطيع الجسم صنعها، لذا يجب تناولها مع مصادر البروتين الأخرى كالمصادر النباتية الأخرى، واللحوم، ومنتجات الألبان والأجبان.

3. احتوائه على الكربوهيدرات

يحتوي العدس أيضًا على الكثير من الكربوهيدرات المهمة لنمو العضلات والتي تُعد المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، حيث يتضمن كل نصف كوب من العدس ما مقداره 40 غرام من الكربوهيدرات، وقد أثبتت الأدلة أن تناول الكربوهيدرات بعد ممارسة التمارين الرياضية يعزز تعافي العضلات ونموها.

4. غناه بالفيتامينات والمعادن

يُعد العدس مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن المُساعدة على اكتساب العضلات وزيادة معدل نموها، فمثلًا يحتوي على فيتامين ب الذي يُعزز عملية التمثيل الغذائي ويُساعد في تحويل الطعام إلى طاقة.

ويعد العدس غني بالبوتاسيوم الذي قد يُساهم في تعزيز نمو العضلات.

5. خلوه من الدهون والكولسترول

لا يحتوي العدس على الدهون والكولسترول الضار ما يجعله إضافة صحية مثالية للنظام الغذائي.

طرق تحصيل فوائد العدس للعضلات

على عكس البقوليات الأخرى لا حاجة لنقع العدس قبل طهيه وإنما فقط يتم تنقيبه للتخلص من حبوب العدس التالفة، ومن ثم يُشطف جيدًا تحت الماء ويُوضع في قدر من الماء البارد على النار المتوسطة حتى ينضج تمامًا، وقد يحتاج من 5 - 20 دقيقة حسب نوع العدس.

ويتم تحصيل فوائد العدس للعضلات والجسم بشكل عام عن طريق إضافته إلى الأرز، أو السلطات، أو تناوله على شكل شوربة.

فوائد العدس العامة

يُقدم العدس الفوائد العامة الآتية للجسم:

  • تعزيز صحة القلب: يُوفر العدس البوتاسيوم، والألياف، وحمض الفوليك (Folic acid) وجميعها تُعزز صحة القلب عن طريق خفض نسبة الكولسترول في الدم.
  • محاربة السرطان: يحتوي العدس على السيلينيوم الذي تبين أنه يخفض معدل نمو الأورام السرطانية، حيث أنه يُحفز إنتاج الخلايا التائية ويُعزز استجابة الجهاز المناعي.
  • محاربة التعب: يُعد العدس من المصادر المهمة للحديد الذي يُساعد بشكل خاص على منع الإصابة بالإرهاق والتعب.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: تُساهم الألياف الموجودة في العدس في إنقاص الوزن، كما أنها تُعزز الشعور بالشبع، وتُحافظ على صحة الجهاز الهضمي عن طريق تحسين حركة الأمعاء.

أضرار العدس

قد يُؤدي تناول كميات كبيرة من العدس إلى الإصابة بالآثار الجانبية الآتية: 

2039 مشاهدة
للأعلى للسفل
×