فوائد العنب للحامل تعرف على أهمها

كتابة:
فوائد العنب للحامل تعرف على أهمها

ما هي أبرز فوائد العنب للحامل؟ ومتى يجب على الحامل عدم تناوله؟ تعرف على كافة التفاصيل في هذا المقال.

يعد اختيار الأطعمة الصحية أمرًا ضروريًا للحامل، إذ يساهم النظام الغذائي الجيد في توفير العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجنين للنمو والتطور. وفي هذا المقال سوف نذكر أبرز فوائد العنب للحامل.

فوائد العنب للحامل

يمكن أن يساعدك استهلاك العنب بكميات محدودة خلال فترة الحمل في تحسين نمط حياتك وصحتكِ وجنينكِ، فهو يعود بالعديد من الفوائد، التي تتمثل فيما يأتي:

  • مصدر غني بالعناصر الغذائية 

يحتوي العنب على الكثير من العناصر الغذائية، التي تمنع إصابتك بالأمراض خلال فترة الحمل، إذ يساهم تناولك لكميات معتدلة من العنب في تعزيز ما يأتي:

  1. الفيتامينات ج وفيتامين ك.
  2. حمض الفوليك.
  3. مضادات الأكسدة.
  4. الأحماض العضوية.
  5. البكتين.

يمكن أن تساهم العناصر الغذائية الموجودة في العنب، في مساعدتك على تحمل التغيرات البيولوجية التي تحدث أثناء الحمل.

  • امتلاكه خصائص مضادة للالتهابات 

يمكن أن تساعد الخواص المضادة للالتهابات الموجودة في العنب في التحكم بالتهاب المفاصل والربو الذي قد يتفاقم في الحمل. 

  • التخفيف من حدة التشنجات والإمساك

يحتوي العنب على المغنيسيوم، الذي قد يساعد في تخفيف التقلصات أثناء الحمل.

كما يعد العنب من الفاكهة الغنية بالألياف الغذائية التي تعمل كملين، الأمر الذي يساعد في التخفيف من حدة الإمساك شائع الحدوث في الحمل.

  • التحكم في مستويات الكوليسترول 

يحتوي العنب الأحمر على مركبات الريسفيراترول (Resveratrol)، التي قد تساعدك في السيطرة على مستويات الكوليسترول أثناء الحمل. 

  • التقليل فرصة الإصابة بفقر الدم

يحتوي العنب على عنصر الحديد، الذي قد يساعد في الحفاظ على مستوى جيد من الهيموجلوبين، قد يكون العنب صحيًا خاصة للحوامل المصابات بمرض فقر الدم. 

من الجدير ذكره، أن العنب الأحمر يحتوي على كمية حديد أكبر من أي نوع آخر من العنب.

  • تعزيز صحة الجنين 

من فوائد العنب للحامل تحسين صحة الجنين، إذ يساعد التوازن الطبيعي للصوديوم الموجود في العنب في تطوير الجهاز العصبي لطفلك.

يمكن أن تساهم الفلافانول وفيتامين أ في العنب، في تطوير بصر طفلك على المدى الطويل.

  • فوائد أخرى 

قد يساعد العنب في تحسين الذاكرة والبصر، ويمكن أن يحفز الدورة الدموية الدماغية، لذلك ينصح بتناول العنب الطازج، إذا كنتِ تعانين من الضعف العام، والتعب، والتوتر خلال فترة الحمل.

كما تساعد الأحماض العضوية الموجودة في العنب في منع تراكم البكتيريا في تجويف الفم، كما أنها تدعم تكوين الكالسيوم في جسمك، وهذه إحدى أبرز فوائد العنب للحامل.

أضرار العنب على الحامل

يوصي معظم الأطباء بتناول العنب بكميات معتدلة خلال مرحلة الحمل، فهو ليس آمنًا فقط، بل صحي أيضًا لنمو جنينك، إذ يعد العنب مصدرًا طبيعيًا للمعادن والفيتامينات والمغذيات الرئيسية الأخرى.

ولكن قد يؤدي الإفراط في تناوله في الإضرار بجسمك، إذ يصنف العنب من الأطعمة الغنية بالسكر الطبيعي الفركتوز، وفي حال لم يتم الاعتدال في تناوله قد يسبب إصابتك بسكري الحمل.

وعلى الرغم من أن العنب غني بالقيمة الغذائية التي يحتاجها جنينك، إلا أنه عليكِ تجنب تناوله نهائيًا خلال فترة الحمل إذا كان لديكِ إحدى الحالات الطبية الآتية:

  • حساسية من العنب.
  • سكري الحمل، أو ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • القرحة المعدية، ومشكلات أخرى في الجهاز الهضمي.
4078 مشاهدة
للأعلى للسفل
×