فوائد الفازلين للمناطق الحساسة

كتابة:
فوائد الفازلين للمناطق الحساسة

ما هي فوائد الفازلين للمناطق الحساسة؟ وما هي الاحتياطات اللازم اتخاذها عند استعماله؟ الإجابة في هذا المقال.

هناك فوائد عديدة للفازلين في علاج الجروح والحروق البسيطة بالجلد، وسنتطرق في هذا المقال لأهم التفاصيل حول فوائد الفازلين للمناطق الحساسة، لذا تابع القراءة.

فوائد الفازلين للمناطق الحساسة

يُستخدم الفازلين كمرطب للجلد، ويساعد في تخفيف أعراض بعض المشكلات الجلدية، مثل: الأكزيما.

إليك أهم فوائد الفازلين للمناطق الحساسة والتي تتشارك مع فوائد الفازلين لباقي مناطق الجسم بشكلٍ عام، والتي تشمل ما يأتي:

1. يخفف الفازلين من أعراض الأكزيما والصدفية 

تعد الأكزيما والصدفية من الأمراض الجلدية التي يصاحبها حدوث حكة وجفاف شديدين بالجلد، وهنا يكون من المفيد استعمال الفازلين حيث أن وضع طبقة رقيقة منه على المنطقة المصابة بالجلد، يسهم بالحفاظ على رطوبته وتقليل الحكة.

2. يساعد الفازلين في تخفيف أعراض البواسير

يساعد وضع طبقة رقيقة من الفازلين على منطقة الشرج في تخفيف أعراض البواسير، كما يساعد بتقليل الحكة والشعور بالحرقة أو الألم ويجعلك تشعر بالراحة.

3. يمنع الفازلين الاحتكاك بالجلد

قد يحدث احتكاك بالجلد مع الملابس أو بين أجزاء الجسم المختلفة، ويؤدي ذلك لحدوث تهُّيج شديد بالجلد، كما يُسبِّب الاحتكاك حدوث طفح جلدي أو تشقق الجلد، وهنا يساعد استخدام الفازلين بترطيب الجلد، وبالتالي تقليل احتمالية حدوث احتكاك.

4. يعالج الفازلين طفح الحفاظ

يساعد الفازلين في الاحتفاظ برطوبة الجلد وتشكيل طبقة عازلة تقلل احتمالية حدوث طفح الحفاظ، ويساهم في علاج طفح الحفاظ خلال 3 - 4 أيام.

كما يعمل على تهدئة الجلد وتخفيف الالتهاب، وهو من أفضل الخيارات حيث أنه لا يحتوي على أية عطور أو مواد حافظة.

الطريقة الصحيحة لاستعمال الفازلين للمناطق الحساسة

ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام الفازلين للمناطق الحساسة؟ إليك الإجابة فيما يأتي:

يُمكن استخدام الفازلين في أي وقت، خاصة لو كنت تعاني من حكة وجفاف بالجلد بالمناطق الحساسة، ويُنصح بتعريض المنطقة الحساسة بماء دافئ لمدة 5 - 10 دقائق ومن ثم القيام بوضع طبقة رقيقة من الفازلين، حيث يقوم الماء بتهدئة الجلد وتخفيف الحكة، بينما يساهم الفازلين بالمحافظة على رطوبة المنطقة ونعومتها.

احتياطات وتحذيرات عند استخدام الفازلين

بعد أن عرفت فوائد الفازلين للمناطق الحساسة، فمن المفيد لك الاطلاع على أهم الاحتياطات والتحذيرات عند استخدام الفازلين، والتي تشمل ما يأتي: 

  • يجب الحرص على شراء الفازلين من أماكن موثوقة 

لا يحتوي الفازلين على أية مواد ضارة أو خطيرة، حيث يمر بعمليات تنقية تسهم بالتخلص من أية مواد مسرطنة أو ضارة، ولكن لو تم شراؤه من مصدر غير موثوق فقد يكون غير نقي ويحتوي مواد مسرطنة تؤدي لإلحاق أضرار كبيرة بالأعضاء التناسلية.

  • لا يجب استعمال الفازلين كبديل عن الكريمات المرطبة للجسم

الفازلين ليس بديلًا عن استخدام كريم مرطب فعال للجسم، وقد يجعل بعض المشكلات الجلدية أكثر سوءًا، حيث يتداخل مع قدرة الجلد الطبيعية على الشفاء، وقد يسبب حدوث عدوى بكتيرية أو ضرر إضافي للجلد، لذا استشر طبيبك قبل استعماله.

  • يجب الحذر عند استعمال الفازلين بعد ممارسة الجنس

على الرغم من فوائد الفازلين للمناطق الحساسة، إلا أنه قد يؤثر على فاعلية الواقي الذكري، كما أنه من الصعب غسله بعد ممارسة الجنس بسبب قوامه اللزج، ممّا يزيد من احتمالية حدوث العدوى الفطرية أو البكتيرية بالمهبل؛ لذا يفضل عدم استخدامه.

  • لا يجب استعمال الفازلين بالقرب من أي مصدر حرارة

يعد الفازلين قابلًا للاشتعال، لذا لا تقم باستعماله وأنت تدخن السجائر أو بالقرب من أي مصدر للنار وذلك منعًا لحدوث أي ضرر.

  • لا يجب وضع الفازلين على حروق الشمس بالجلد

هنا قد يساعد الفازلين بترطيب الجلد ولكنه لن يقوم بعكس الضرر الناتج عن أشعة الشمس، لذا يفضل استخدام جل الصبار بدلًا من الفازلين.

3182 مشاهدة
للأعلى للسفل
×