فوائد الفطر للحامل حقيقة أم خرافة؟

كتابة:
فوائد الفطر للحامل حقيقة أم خرافة؟

تحتاج الحامل خلال الحمل إلى اتباع نظام غذائي جيد ومحاولة تناول كل ما هو مفيد لصحتها وصحة الجنين، في هذا المقال سنتعرف على فوائد الفطر للحامل.

يُعد الفطر مصدرًا جيدًا للبروتين والألياف والفيتامينات، ويُعد الفطر أثناء الحمل صحيًا، وهناك العديد من فوائد الفطر للحامل لكن يجب أن يكون نظيفًا وطازجًا ومطهو جيدًا، فالفطر النيء ليس خيارًا جيدًا أثناء الحمل وعليك تجنبه.

إليك فوائد الفطر للحامل في المقال الآتي:

فوائد الفطر للحامل 

تأتي فوائد الفطر للحامل من قيمته الغذائية حيث يحتوي على المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية، وأهمها: البروتين، والكربوهيدرات، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامين د، والنحاس، والصوديوم، والزنك، والفسفور، والحديد.

الآن بعد معرفة القيمة الغذائية للفطر يمكننا التنبؤ بفوائده للحامل، إليك أبرزها:

  • مصدرًا جيدًا لفيتامين ب 

يُعد فيتامين ب فيتامينًا مهمًا لنمو العظام والعضلات والأعصاب، ومن أحد أهم فيتامينات ب التي يجب تناولها أثناء الحمل فيتامين ب9 أو ما يعرف بحمض الفوليك الذي له دور أساسي في نمو الدماغ والجهاز العصبي، وتقليل مخاطر إصابة الجنين بعيوب خلقيية.

كما تتناول معظم النساء حمض الفوليك أثناء الحمل لتعزيز صحة الجنين، ويمكن أن يوفر الفطر أيضًا حمض الفوليك. 

إذ يحتوي كوب واحد من الفطر على ما يقارب 16.3 مايكروغرام من حمض الفوليك. 

  • مصدرًا جيدًا للبروتين 

يقدم الفطر للحامل العديد من الفوائد نظرًا لما يحتوي من البروتين والألياف، حيث تعد البروتينات ضرورية لنمو الجسم وخصوصًا نمو العضلات كما يساهم في النمو الأفضل للدماغ والجهاز العصبي للجنين. 

  • مصدرًا جيدًا للألياف

يحتوي الفطر على الألياف وتُعد الألياف مفيدة جدًا للحامل، وتعد مشكلات الهضم البطيء ومشكلات الإمساك من المشكلات الشائعة خلال الحمل، وبذلك يُساهم الفطر نظرا لمحتواه من الألياف في التخفيف من هذه المشكلات وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

  • مصدرًا جيدًا لفيتامين د

الفطر مصدر غني بفيتامين د، ويساعد هذا الفيتامين على امتصاص الكالسيوم كما يلعب دورًا في تطور الجهاز العصبي وتقليل مخاطر الإصابة بسكري الحمل.

  • مصدرًا جيدًا للحديد

من أهم فوائد الفطر للحامل أنه يحتوي مليء بالحديد، يساعد الحديد على إنتاج الهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء لدى الأم والجنين أيضًا. 

  • مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة

تقوم مضادات الأكسدة بمحاربة الجذور الحرة وتعمل على زيادة المناعة. 

  • مصدرًا جيدًا للدهون الصحية 

يحتوي الفطر على دهون صحية تمنحك الطاقة التي تحتاجين إليها أثناء الحمل. 

  • يحسن الحالة المزاجية

يحتوي الفطر على بروتين يحسن الحالة المزاجية ويمنع تقلبات المزاج. 

  • يُقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل 

أثبت الدراسات أن تناول الفطر قد يكون بمثابة استراتيجية وقائية لتقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل، وقد يُساعد على التحكم في وزن المواليد الجدد مع تقليل احتمالية حدوث الأمراض المصاحبة للحمل بما في ذلك زيادة الوزن أثناء الحمل والسكري وما إلى ذلك. 

احتياطات عليك الانتباه إليها 

فوائد الفطر للحامل كثيرة، لكن هناك بعض الاحتياطات عليك الانتباه إليها لتجنب الأضرار التي قد تنتج من تناول الفطر خلال الحمل إليك أهمها:

  1. يجب الانتباه حيث يمكن للسموم الموجودة في بعض أنواع الفطر أن تتسبب بحدوث مشكلات صحية. 
  2. تحتوي بعض أنواع الفطر البري على مستويات عالية من المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية الضارة، ولتجنب هذه المخاطر والأضرار اشتري الفطر من مصدر موثوق فقط. 
  3. يعود السر في الاستفادة من فوائد الفطر هو تناوله بكميات معتدلة فقط؛ لأنه على الرغم من كونه مغذيًا ومليئًا بالعناصر الغذائية التي تحتاجها الأم وطفلها إلا أن استهلاكه كثيرًا قد يؤدي لحدوث بعض الآثار الضارة. 

أطعمة أخرى مفيدة للحامل

إليك بعض الأطعمة التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والتي تعد أيضًا خيارًا جيدًا للحامل:

  • الأفوكادو 

يعتبر الأفوكادو مليء بالألياف، وفيتامين ب خصوصًا حمض الفوليك، والبوتاسيوم، وفيتامين ج، ونظرًا لمحتواه العالي من حمض الفوليك والدهون الصحية والبوتاسيوم فإن يعد خيارًا صحيًا أثناء الحمل. 

  • البروكلي والخضروات الورقية

البروكلي مليء بالألياف والفيتامينات والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، فيقلل من الإمساك بسبب محتواه من الألياف، ويُعد خيارًا جيدًا لتناوله خلال الحمل. 

  • التوت 

يحتوي التوت على الكثير من الماء ومضادات الأكسدة والألياف والكربوهيدرات الصحية المفيدة للحامل. 

  • البطاطا الحلوة 

البطاطا الحلوة غنية بالبيتا كاروتين (Beta carotene) التي تتحول داخل الجسم لفيتامين أ، وهو فيتامين ضروري لنمو الطفل، كما أنها غنية بالألياف التي تحسن من صحة الجهاز الهضمي.

3818 مشاهدة
للأعلى للسفل
×