فوائد القرفة للمرأة

كتابة:

القرفة

تعدّ القرفة (Cinnamomum ) نوعًا من التوابل ذات النكهة والرائحة المميزة، والتي استخدمت منذ آلاف السنين، ويجري الحصول عليها من لحاء شجرة القرفة التي تنتمي إلى عائلة أشجار الغار (Lauraceae)، وتنمو أشجار القرفة في جميع أنحاء العالم، وتعدّ سريلانكا والصين موطنها الأصلي.

تدخل القرفة في العديد من الصناعات الدوائية والغذائية والتجميلية، إذ يمكن صناعة الزيوت العطرية من لحاء شجرة القرفة أو أوراقها أو أغصانها، وتستخدم كدواء تقليدي قديم لعلاج التهاب الشعب الهوائية، كذلك تستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز الهضميّ، وفقدان الشهية، ومرض السكري، ولها تأثيرات ايجابية على الاضطرابات العصبيّة، مثل: مرض الشلل الرعاش، والزهايمر، والعديد من الفوائد الأخرى، ويتمّ تناولها على شكل كبسولات أو زيوت أو شاي.[١][٢][٣]


فوائد القرفة للمرأة

للقرفة العديد من التأثيرات على صحة المرأة، والتي تشمل ما يأتي:[٤][٥][٦]

  • تحدّ القرفة من الشعور بالألم والنّزيف أثناء فترة الحيض.
  • تعدّ علاجًا آمنًا وفعّالًا للتخفيف من أعراض عسر الطمث الأوّلي، مثل الغثيان والتقيؤ.
  • تملك القرفة القدرة على تدمير داء المبيضات الفطرية، الذي يسبّب معظم أنواع عدوى الفطريات المهبلية.
  • تنظّم القرفة الدورة الشهريّة عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبيض، ولا تؤثّر على مستوى الأنسولين والأندروجين، إذ يُنصح بتناول جرعة مقدارها نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة يوميًّا لمدّة 6 شهور.
  • تقلّل القرفة من مستوى السكّر في الدّم، وينظّم إنتاج الأنسولين، ممّا يؤدّي إلى الحماية من الإصابة بسكري الحمل عند النساء الحوامل.
  • تقلّل القرفة من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، وينصح بأخذ كمية بسيطة منها.
  • تساعد على التخفيف من أعراض الحمل، مثل الغثيان والتقيؤ.


أنواع القرفة

تنقسم القرفة إلى أربعة أنواع، هي:[٧]

  • القرفة السيلانية (Cinnamomum verum)، وموطنها الأصلي سريلانكا.
  • القرفة الأندونيسية (Cinnamomum burmannii)، وموطنها الأصلي جنوب شرق آسيا وأندونيسيا.
  • القرفة الفيتنامية (Cinnamomum loureiroi)، وموطنها الأصلي فيتنام.
  • القرفة الصينية (Chinese cinnamon)، وموطنها الأصلي جنوب الصين.


فوائد القرفة العامة

استخدمت القرفة منذ آلاف السنين في الطب البديل، فهي تعدّ مكمّلًا علاجيًّا للعديد من الأمراض، مثل: اضطرابات الجهاز الهضمي، ومرض السكري، وفقدان الشهية، والتهاب الشعب الهوائية، ولها الكثير من الفوائد، والتي تشمل ما يأتي:[٨][٩]

  • تعدّ القرفة غنيّةً بالعناصر الغذائية والفوائد الضروريّة لصحة الإنسان، فهي تحتوي على نسب عالية من مركب السينامالديهايد، وهو المركب المسؤول عن معظم التأثيرات والفوائد اللازمة لصحّة الإنسان، ويحسّن عمليّة التمثيل الغذائيّ أيضًا.
  • تحتوي القرفة على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة من خلال مركب البوليفينول، الذي يحدّ من نمو الخلايا السرطانية وتكوين الأوعية الدموية في الأورام، كما أنّ القرفة تعدّ سامّةً للخلايا السرطانية.
  • تكافح الالتهابات الفطرية الناتجة بسبب الميكروبات، وتصلح الأنسجة التالفة، وتمنع تسوّس الأسنان، وتقلّل من رائحة الفم الكريهة.
  • تقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والتي تعدّ السبب الأكثر شيوعًا للوفاة المبكّرة حول العالم؛ وذلك بسبب قدرتها على التقليل من مستوى الكوليسترول الكلي والضار والدهون الثلاثية، وتحافظ على الكوليسترول الجيّد، كما أنّها تحافظ على مستوى ضغط الدم.
  • تحسّن القرفة إنتاج هرمون الأنسولين، ممّا يساعد على خفض مستوى السكّر في الدّم.
  • تساهم القرفة في حماية الخلايا العصبية ومستويات ناقل الحركة العصبية الطبيعية وتحسين وظيفتها، إذ تقلّل الإصابة بمرض الزهايمر والشّلل الرعاش.
  • تكافح القرفة من نوع كاسيا فيروس نقص المناعة البشرية.
  • تعالج القرفة بالإضافة إلى النعناع الجروح المزمنة، وتسرّع عملية التئامها.


القيمة الغذائية للقرفة

يوضّح الجدول التالي القيمة الغذائية في ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة:[١٠]

العنصر القيمة الغذائية
الطّاقة. 6 سعر حراريّ.
البروتين. 0.10 جرام.
الكربوهيدرات. 2.10 جرام.
الألياف. 1.4 جرام.
السكريات. 0.06 جرام.
الكالسيوم. 26 جرامًا.
الحديد. 0.22 جرام.
المغنيسيوم. 2 جرام.
البوتاسيوم. 11 جرامًا.
الزّنك. 0.05 جرام.
النّحاس. 0.009 جرام.
المنغنيز. 0.454 جرام.
النياسين. 0.035 جرام.
فيتامين ب6. 0.004 جرام.
كاروتين بيتا. 6 جرام.


تفاعل القرفة مع الأدوية والعقاقير الطبية

يجب توخّي الحذر عند تناول القرفة؛ إذ إنّها تتفاعل مع العديد من أدوية مرض السكّري، فقد يؤدّي تناول القرفة إلى جانب أدوية السكري إلى انخفاض كبير في مستوى السكر في الدم، ومن الأمثلة على الأدوية المستخدمة لمرضى السكري غليبوريد، ومايكرونيز، وكلوربروباميد، وروزيجليتازون، والأنسولين وغيرها.[١١]


الآثار الجانبية للقرفة

على الرّغم من أنّ استخدام القرفة آمن كمكمل غذائي ونوع من التوابل ويوجد العديد من الفوائد الصحية لها إلّا أنّه توجد بعض الآثار الجانبيّة، والتي منها ما يأتي:[١٢][١٣][١٤]

  • قد تسبّب ردود فعل تحسّسية لبعض الناس.
  • تحتوي القرفة على مادة كيميائية تعرف باسم الكومارين المعطّر، الذي يستخدم كبديل للفانيليا، إذ يؤدّي استخدامها بتزكيزات عالية إلى تلف الكبد وأيضًا التأثير سلبيًّا على مرضى الكبد.
  • قد يؤدّي تناول كمية كبيرة منها دون شرب السوائل أو الماء معها إلى الاختناق والتقيؤ وضيق التنفّس.
  • تزيد من خطر تقلّصات الرحم والولادة المبكرة إذا جرى استخدامها بجرعات كبيرة، كما ينصح بتجنّب استخدام زيت القرفة أثناء الحمل.
  • تتفاعل القرفة مع أدوية مرض السكري، وأدوية أمراض القلب، والمضادات الحيوية، إذ من الممكن أن تسبّب نزيفًا حادًّا.
  • قد تسبّب حدوث اضطرابات المعدة، وزيادة نبضات القلب، وكثرة التعرّق، وانخفاض مستوى السكّر في الدّم.


المراجع

  1. Pasupuleti Visweswara Rao and Siew Hua Gan (10-4-2014), "Cinnamon: A Multifaceted Medicinal Plant"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 26-7-2019. Edited.
  2. "Cinnamon", nccih.nih.gov, Retrieved 26-7-2019. Edited.
  3. Sheryl Huggins Salomon (12-7-2019), "What Is Cinnamon?"، www.everydayhealth.com, Retrieved 26-7-2019. Edited.
  4. SHIKHA THAKUR (6-3-2019), "Is It Safe To Consume Cinnamon During Pregnancy?"، www.momjunction.com, Retrieved 26-7-2019. Edited.
  5. Molouk Jaafarpour, Masoud Hatefi, Fatemeh Najafi, وآخرون (17-4-2015), "The Effect of Cinnamon on Menstrual Bleeding and Systemic Symptoms With Primary Dysmenorrhea"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 26-7-2019. Edited.
  6. "Health Benefits of Cinnamon", www.webmd.com, Retrieved 26-7-2019. Edited.
  7. Pallavi Kawatra and Rathai Rajagopalan (7-6-2015), "Cinnamon: Mystic powers of a minute ingredient"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 26-7-2019. Edited.
  8. Joseph Nordqvist (30-11-2017), "What are the health benefits of cinnamon?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 26-7-2019. Edited.
  9. Joe Leech (5-7-2018), "10 Evidence-Based Health Benefits of Cinnamon"، www.healthline.com, Retrieved 26-7-2019. Edited.
  10. " Full Report (All Nutrients): 02010, Spices, cinnamon, ground", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 26-7-2019. Edited.
  11. "CINNAMON BARK", www.rxlist.com, Retrieved 26-7-2019. Edited.
  12. Karen Shackelford (5-3-2019), "Cinnamon and Your Blood Pressure"، www.verywellhealth.com, Retrieved 26-7-2019. Edited.
  13. Sheryl Huggins Salomon (12-7-2019), "What Is Cinnamon?"، www.everydayhealth.com, Retrieved 26-7-2019. Edited.
  14. SHIKHA THAKUR (6-3-2019), "Is It Safe To Consume Cinnamon During Pregnancy?"، www.momjunction.com, Retrieved 26-7-2019. Edited.
4064 مشاهدة
للأعلى للسفل
×