فوائد القرفة والزنجبيل للتنحيف

كتابة:
فوائد القرفة والزنجبيل للتنحيف

الزنجبيل والقرفة

يُعرَف الزنجبيل بأنّه نبات استوائي يمتلك أوراقًا خضراء طويلة وجذعًا سميكًا، ويمتاز برائحته ونكهته القويتين، ويحتوي الزنجبيل على الراتنج الزيتيّ، وهو مستخلص يحتوي على 115 مكوّنًا نشطًا حيويًا، كما أنّه يمتلك العديد من الاستخدامات؛ فهو يُضاف إلى الحساء والأطعمة لإضافة نكهة مميزة، بالإضافة إلى أنّه يساعد في علاج العديد من المشاكل؛ مثل: آلام المعدة، والإسهال، والالتهابات؛ مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي، وهشاشة العظام، وغيرهما من الاضطرابات.[١] أمّا القرفة فهي توابل مصنوعة من اللحاء الداخلي لشجرة القرفة، كما أنّها شائعة الاستخدام نظرًا لارتباطها بالعديد من الفوائد الصحية، فهي تقلّل من خطر الإصابة بمرض السكري، والسرطان، وأمراض القلب المختلفة، إلّا أنّه يتوجب استهلاك القرفة باعتدال، ويؤدي الإفراط في استهلاك القرفة إلى العديد من الأضرار في صحة الجسم.[٢]


الزنجبيل والقرفة لخسارة الوزن

يمتاز كلّ من الزنجبيل والقرفة بالطعم اللاذع الحاد، لذا يُستخدمان بشكل كبير في شكل توابل تُضاف إلى العديد من الأطعمة، بالإضافة إلى أنّهما مثاليان للمساعدة في إنقاص الوزن من خلال تقليل نسبة الدهون المُراكمة في الجسم، وزيادة التمثيل الغذائي أيضًا، إذ يمتاز الزنجبيل بفاعليته في تقليل الوزن، والحدّ من مرض السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية؛ ذلك بسبب محتواه الغني بمضادات الأكسدة، والمواد الكيميائية النباتية التي تحسّن أداء وظائف جهاز الهضم، وتساعد في حرق الدهون، وخفض مستويات الكولسترول وضغط الدم. أمّا القرفة فقد أظهرت العديد من الدراسات أنها فعالة في عملية خسارة الوزن بسرعة؛ ذلك من خلال تأثيرها في جينات سيرتين، التي تنشط عبر الصيام، أو ممارسة التمرين، أو تناول الأطعمة المنشّطة للسيرتين؛ مثل: القرفة.[٣]


فوائد القرفة

تمتلك القرفة العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان التي تتوافر عند استخدام القرفة بالوسائل كافة، ولعل من أهم هذه الفوائد ما يأتي ذكره:[٤]

  • مضادة للالتهابات، أظهرت نتائج العديد من الدراسات امتلاك القرفة الخصائص المضادة للالتهابات مما أعطاها القدرة على المساعدة في مكافحة العدوى، وإصلاح الأنسجة التالفة، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة التي تُعزز من هذه الخصائص.
  • مصدر غني بمضادات الأكسدة، مما يؤدي إلى حماية الجسم من الأضرار التأكسدية التي تنتج من الجذور الحرّة، كما أنّها مادة حافظة طبيعية؛ فقد أظهرت دراسة أجريت على 26 نوعًا من التوابل للمقارنة بين فاعليّة مضادّات الأكسدة بينها، أنّ القرفة هي النوع الأكثر فاعليةً من الثوم والأوريجانو.
  • تعزيز أداء وظائف خلايا الدماغ، والحدّ من الأمراض العصبية؛ نظرًا لاحتواء القرفة على مركّبَين يُثبّطان من تراكم بوتين تاو في الدماغ، وهو البروتين الذي يسبب الإصابة بمرض ألزهايمر، الذي يُعدّ من أكثر الأمراض العصبية شيوعًا.
  • مكافحة عدوى البكتيريا والفطريات، إذ تحتوي القرفة على مادة فعالة تُسمى ألدهيد القرفة، والتي قد تكافح مختلف أنواع العدوى.
  • حماية الأسنان من التسوس، والتخلص من روائح الفم الكريهة.
  • الوقاية من السرطان، فقد أظهرت نتائج الدراسات المخبرية والدراسات الحيوانية أنّ مستخلصات القرفة قد تقي من الإصابة بمرض السرطان من خلال تقليل نمو الخلايا السرطانية.


المراجع

  1. Liji Thomas (27-2-2019), "Ginger: Health Benefits"، www.news-medical.net, Retrieved 8-8-2019. Edited.
  2. Ryan Raman (18-11-2017), "6 Side Effects of Too Much Cinnamon"، www.healthline.com, Retrieved 8-8-2019. Edited.
  3. " Cinnamon and Ginger Really Do Help With Weight Loss, Say New Studies", healthfully.com, Retrieved 8-8-2019. Edited.
  4. Joe Leech (5-7-2018), "10 Evidence-Based Health Benefits of Cinnamon"، www.healthline.com, Retrieved 8-8-2019. Edited.
3937 مشاهدة
للأعلى للسفل
×